الخميس 25-04-2024
ملاعب

ما الذي حصل بنسخة 2008 من دوري الأبطال ؟!

ACL-2008-Gamba-2


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا 2021، يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ إطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 

 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة السادسة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2008، التي شهدت نجاح غامبا أوساكا في إبقاء اللقب باليابان.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 28 نادياً تم توزيعها على سبع مجموعات، وتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، لتنضم إلى أوراوا ريد دايموندز الياباني بطل النسخة السابقة.

في المجموعة الأولى نجح نادي بونيودكور الأوزبكي في التربع على الصدارة بعدما جمع 13 نقطة من ست مباريات، مقابل 9 نقاط للاتحاد السعودي و7 لسيباهان الإيراني و6 للاتحاد السوري.

في المقابل حسم سايبا الإيراني صدارة المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة من ست مباريات، مقابل 8 نقاط للقوة الجوية العراقي و7 للوصل الإماراتي و5 للكويت الكويتي.

وفي المجموعة الثالثة دانت الصدارة للكرامة السوري الذي جمع 11 نقطة من ست مباريات، مقابل 9 للوحدة الإماراتي و6 للسد القطري و4 للأهلي السعودي.

أما في المجموعة الرابعة فقد تصدر القادسية الكويتي برصيد 11 نقطة من ست مباريات، بفارق المواجهات المباشرة أمام باختاكور الأوزبكي، مقابل 8 نقاط لأربيل العراقي ونقطتين للغرافة القطري.

وتصدر أديلايد يونايتد الأسترالي ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 14 نقطة من ست مباريات، مقابل 12 نقطة لتشانغتشون ياتاي الصيني و5 لبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي ونقطة لبينه دانغ الفيتنامي.

ودانت صدارة المجموعة السادسة لكاشيما انتليرز الياباني برصيد 15 نقطة من ست مباريات، مقابل 12 نقطة لبكين غوان الصيني و7 لبنك كرونغ ثاي التايلاندي ونقطة لنام بينه الفيتنامي.

وأخيراً تصدر غامبا أوساكا الياباني ترتيب المجموعة السابعة برصيد 14 نقطة من ست مباريات، مقابل 7 نقاط لملبورن فيكتوري الأسترالي و6 لتشونام دراغونز الكوري الجنوبي و5 لتشونبوري التايلاندي.

الطريق للنهائي
بدأت مشاركة نادي أوراوا ريد دايموندز حامل اللقب اعتباراً من الدور ربع النهائي، حيث تقابل في مواجهة قوية مع القادسية الكويتي.

في مباراة الذهاب حقق القادسية الفوز بنتيجة 3-2 وذلك بفضل أهداف فهد الإبراهيم وسليم بن عاشور ونواف المطيري، ولكن أوراوا ريدز حقق الفوز إياباً 2-0 ليتأهل إلى قبل النهائي.

من جهته تواجه نادي الكرامة السوري وصيف بطل عام 2006 مع غامبا أوساكا، الذي نجح في تجاوز هذا الحاجز الصعب وتوج لاحقاً باللقب.

ونجح الفريق الياباني في تحقيق الفوز خارج ملعبه في مباراة الذهاب بنتيجة 2-1، ثم كرر التفوق إياباً بواقع 2-0 في أوساكا.

ثالث مواجهات الدور ربع النهائي جمعت بين سايبا الإيراني وبونيودكور الأوزبكي، حيث تعادل الفريقين ذهاباً 2-2 طهران، قبل أن يفوز باختاكور 5-1 في طشقند.

في المواجهة الرابعة تقابل أديلايد يونايتد الأسترالي الذي كان يسجل المشاركة الثانية على المستوى الآسيوي مع كاشيما انتليرز الياباني، وبعد أن تعادل الفريقين ذهاباً 1-1 في كاشيما، نجح الفريق الأسترالي في تحقيق الفوز على أرضه بنتيجة 1-0.

الدور قبل النهائي شهد مواجهة يابانية خالصة بين غامبا أوساكا وحامل اللقب أوراوا ريدز، وفرض التعادل 1-1 حضوره في مباراة الذهاب في أوساكا، قبل أن يتفوق غامبا خارج ملعبه بنتيجة 3-1.

في المواجهة الثانية فرض أديلايد يونايتد تفوقه ذهاباً على أرضه بواقع 3-0، ورغم فوز بونيودكور إياباً 1-0 في طشقند إلا أن هذه النتيجة لم تكن كافية.

النهائي
جمع الدور النهائي بين غامبا أوساكا الياباني وأديلايد يونايتد الأسترالي في مواجهة مثيرة وممتعة.

في مباراة الذهاب استفاد غامبا أوساكا بشكل كامل من ميزة اللعب على أرضه ليحقق الفوز بنتيجة 3-0 على ستاد اكسبو 70 في أوساكا، وسجل الأهداف لوكس (37) وياسوهيتو ايندو (43) وميتشيهيرو ياسودا (68).

ثم في مباراة الإياب على ستاد هيندمارش في أديلايد، كان الفريق الأسترالي يأمل في تعوض خسارة مباراة الذهاب، ولكن غامبا أوساكا حقق بداية قوية حسم من خلالها اللقب وسجل هدفين بواسطة لوكاس في الدقيقتين 4 و15، وتفوق في النهائي بواقع 5-0 في مجموع المباراتين.

أرقام ومحطات
فاز المهاجم التايلاندي نانتاوات ثانسوبا لاعب فريق بنك كرونغ ثاي بجائزة هداف البطولة بعدما سجل 9 أهداف، حيث تقدم بفارق ثلاثة أهداف أمام البرازيلي لوكاس لاعب غامبا أوساكا.

وجاءت جميع أهداف نانتاوات خلال دور المجموعات، وقد تألق في المباراتين أمام نام دينه الفيتنامي حيث سجل أربعة أهداف في كل مباراة.

في المقابل حصل الياباني ياسوهيتو إيندو لاعب غامبا أوساكا على جائزة أفضل لاعب في البطولة، بعد أن قاد الفريق للتويج باللقب القاري الثمين.

وشهدت هذه النسخة إقامة 98 مباراة، سجل خلالها 275 هدف، بمعدل 2.81 هدف في المباراة الواحدة.