الخميس 25-04-2024
ملاعب

العين يخسر دوري أبطال أسيا ،، محطات تاريخية

ACL-2016-Jeonbuk-1


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا 2021، يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ انطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة الرابعة عشرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2016، وهو العام الذي تُوج فيه فريق جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بطلاً للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه في النهائي على العين الإماراتي.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها 21 فريقاً، تأهل منها في نهاية المطاف 8 إلى دور المجموعات.

كان الحسم في المجموعة الأولى لصالح فريق لوكوموتيف الأوزبكي الذي تصدر الترتيب برصيد 10 نقاط ورافقه إلى دور الـ16 فريق النصر الإماراتي الذي جمع 9 نقاط، في حين ودع فريقا الاتحاد السعودي بعد أن جمع 9 نقاط أيضاً وسيباهان الإيراني الذي اكتفى بـ3 نقاط فقط.  

وفي المجموعة الثانية قدم فريق زوباهان الإيراني مستويات مميزة وتصدر الترتيب برصيد 14 نقطة يليه الدحيل القطري الذي جمع 9 نقاط ثم النصر السعودي بـ5 نقاط وأخيراً بونيودكور الأوزبكي وله 3 نقاط.  

ودانت صدارة المجموعة الثالثة لصالح فريق تركتور سازي الإيراني بعد أن جمع 12 نقطة مقابل 11 للهلال السعودي و10 نقاط لفريق باختاكور الأوزبكي ونقطة فقط لفريق الجزيرة الإماراتي حل بها في المركز الأخير.

وذهبت بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة الرابعة لفريق الجيش القطري الذي جمع 10 نقاط وهو الرصيد ذاته لفريق العين الإماراتي وحل ثالثاً الأهلي السعودي برصيد 9 نقاط مقابل 5 لناساف الأوزبكي في المركز الأخير.

وفي المجموعة الخامسة تأهل جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي متصدراً برصيد 10 نقاط بفارق المواجهات أمام طوكيو الياباني ثم جيانغسو سونينغ الصيني ولديه 9 نقاط وأخيراً بينه دونغ الفيتنامي برصيد 4 نقاط.

وتصدر سيؤول الكوري الجنوبي ترتيب المجموعة السادسة برصيد 13 نقطة وخلفه فريق شاندونغ ليونينغ الصيني وجمع 11 نقاط، ثم سانفريس هيروشيما الياباني برصيد 9 نقاط وأخيراً بوريرام يونايتد التايلندي ولديه نقطة واحدة فقط.

وكانت صدارة المجموعة السابعة لصالح شنغهاي الصيني الذي جمع 12 نقطة وحل ملبورن الأسترالي ثانياً برصيد 9 نقاط وبالرصيد ذاته جاء فريق سوون سامسونغ الكوري الجنوبي ثالثاً وفي المركز الأخير غامبا أوساكا الياباني برصيد نقطتين.  

وأخيراً تصدر سيدني الأسترالي ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 10 نقاط ورافقه إلى دور الـ16 فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني برصيد 9 نقاط ثم غوانغزهو ايفرغراند الصيني وجمع 8 نقاط وجاء بوهانغ ستيلرز في المركز الأخير وله 5 نقاط.

دور الـ16
وتواصل نظام إقامة دور الـ16 من مباراتين ذهاباً وإياباً، وفي المواجهة الأولى نجح فريق العين الإماراتي بالتأهل على حساب زوباهان الإيراني، بعد التعادل ذهاباً 1-1 والفوز إياباً 2-0 ليتأهل إلى الدور ربع النهائي.

وتغلب بونيودكور الأوزبكي على الهلال السعودي بالفوز عليه في الإياب 2-1 بعد أن انتهى اللقاء الأول بين الفريقين بالتعادل السلبي.  

ورغم خسارته في لقاء الإياب 2-4 إلا أن الجيش القطري تأهل على حساب مواطنه الدحيل بعد أن تفوق عليه في لقاء الذهاب برباعية نظيفة.

وتفوق النصر الإماراتي على تراكتور سازي الإيراني 4-1 في مواجهة الذهاب وبلغ الدور التالي رغم خسارته في الإياب 1-3.

في منطقة الشرق، تأهل شنغهاي الصيني على حساب طوكيو الياباني بعدما خسر في الذهاب 1-2 وفاز إياباً 1-0، وتأهل جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي الذي تفوق على سيدني الأسترالي 2-1 في الإياب بعد انتهى لقاء الذهاب بالتعادل 1-1.

وبلغ سيؤول الكوري الجنوبي الدور ربع النهائي بفوزه على أوراوا ريد دايموندز الياباني بضربات الجزاء الترجيحية بعد التعادل في لقائي الذهاب والإياب 3-3، وهو ما فعله شاندونغ لونينغ الصيني أمام سيدني الأسترالي بعد أنتهى لقاء الذهاب 1-1 والإياب 2-2.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي تفوق فريق الجيش القطري على النصر الإماراتي في مباراتي الذهاب والإياب 1-0 و3-0 ليبلغ الدور قبل النهائي.

كما تأهل العين الإماراتي للدور ذاته بعد أن تفوق على بونيودكور الأوزبكي في الإياب 1-0 بعدما انتهى لقاء الذهاب بدون أهداف.

وفاز سيؤول الكوري الجنوبي على شاندونغ لونينغ الصيني 3-1 وتعادل الفريقان في الإياب 1-1.

وانتهت مواجهة الذهاب بين جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي وشنغهاي الصيني بالتعادل السلبي، قبل أن يحسم الأول بطاقة التأهل بالفوز إياباً بخمسة أهداف دون مقابل.

الدور قبل النهائي
في مواجهة عربية خالصة فاز العين الإماراتي على الجيش القطري 3-1 في الذهاب وتأهل إلى المباراة النهائية بعد نتيجة الإياب التي انتهت بالتعادل بينهما 2-2.

على الجانب الآخر حجز فريق جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي موقعه في النهائي بعد فاز في لقاء الذهاب على مواطنه سيؤول 4-1 وخسارته في الإياب 1-2.

النهائي
تقدم العين الإماراتي على جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي في لقاء الذهاب وتحديداً عند الدقيقة 63 بواسطة دانيلو أسبريليا، لكن الفريق المضيف تدارك الموقف بهدفين حملا توقيع البرازيلي ليوناردو بيريرا في الدقيقتين 70 و75 من ضربة جزاء.

ولم تفلح محاولات العين بالتعويض في الإياب حيث بادر الفريق الكوري الجنوبي للتسجيل في الدقيقة 30 عبر هان كيو وون وعادل لي ميونغ-جو النتيجة للعين بالدقيقة 34 ليسيطر التعادل حتى صافرة النهاية التي أعلنت جيونبوك هيونداي بطلاً للمرة الثانية في تاريخه.

أرقام ومحطات
تُوج البرازيلي كارلوس أدريانو لاعب فريق سيؤول الكوري الجنوبي هدافاً للمسابقة برصيد 13 هدف، من بينها 9 أهداف في أول ثلاث مباريات.

في المقابل فاز نجم فريق العين الإماراتي عمر عبدالرحمن بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد مساهمته المباشرة بوصول فريقه إلى المباراة النهائية.

وشهدت هذه النسخة إقامة 126 مباراة، سجل خلالها 312 هدفاً، بمعدل 2.48 هدف في المباراة الواحدة.