السبت 13-04-2024
ملاعب

مواجهات لا تٌنسى من ملحق دوري أبطال اسيا

AFC-CHAMPIONS-LEAGUE-2020---PFC-LOKOMOTIV-(UZB)-vs-FC-ISTIKLOL-(TJK)


ملاعب -  من المقرر أن تنطلق مباريات الدور التمهيدي الفاصل لدوري أبطال آسيا 2022، يوم الثلاثاء 8 آذار/مارس، حيث يستضيف سيدني نظيره كايا ايلويلو من الفلبين لحجز مكان في دور المجموعات.

اضافة اعلان
 


يسعى كايا للوصول إلى دور المجموعات في البطولة القارية الأهم على مستوى الأندية للعام الثاني على التوالي بعد تغلبه على شنغهاي بورت في تصفيات النسخة الماضية، على الرغم من أن الرحلة إلى أستراليا لمواجهة عملاق الدوري الأسترالي تشكل عقبة كبيرة للتغلب عليها.

مع إقامة المباريات الحاسمة الست للتأهل لدور المجموعات لعام 2022 في 15 آذار/مارس، يُسلط الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على خمسة مواجهات لا تنسى في الدور التمهيدي ضمن دوري أبطال آسيا على مدار السنوات الماضية.

بريسبان روار (أستراليا) 2-3 سيريز نيغروس (الفلبين)
ستاد مركز كوينزلاند للرياضة وألعاب القوى، بريسبان
23 كانون الثاني/يناير 2018

لا يحتاج كايا إلى البحث عن مصدر إلهام بعيد بعدما سافر منافسه المحلي سيريز نيغروس إلى أستراليا لخوض مباراة الدور التمهيدي الأول لعام 2018 وحقق واحدة من أفضل النتائج في تاريخه ليذهل منافسه الأكثر شهرة.

بعد تألقه في كأس الاتحاد الآسيوي خلال الموسمين السابقين، أثبت سيريز نفسه حقاً في البطولة الآسيوية الثانية من حيث الأهمية على مستوى الأندية، لكن القليل منهم توقع أن يزعج الفريق الفلبيني مُضيفه بريسبان روار الذي افتتح التسجيل قبل 10 دقائق من نهاية الشوط الأول عبر الدولي الإيطالي السابق ماسيمو ماكاروني.

لكن سيريز عادل النتيجة، وأكد مارانون بيانفينيدو تفوق الفريق الفلبيني عندما سدد كرة هزت الشباك بعد 20 دقيقة من بداية الشوط الثاني. قبل أن يجعل أوميد نزاري النتيجة 3-1 قبل 16 دقيقة على نهاية الوقت الأصلي، وعلى الرغم من هدف بريسبان المتأخر، تمسك الزوار بالتقدم.

مباراة الدور التمهيدي الفاصل التي تلت ذلك أمام تيانجين كوانجين كانت بمثابة جسر بعيد جداً، على الرغم من أن سيريز لم يتمكن من تكرار تألقه في أستراليا. بعد الخسارة 0-2 في الصين والتي كانت تعني أن الفلبين ستنتظر ثلاث سنوات أخرى لتظهر لأول مرة ضمن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا.

فولاد خوزستان (إيران) 4-0 العين (الإمارات)
ستاد الأمير فيصل بن فهد، الرياض
10 نيسان/أبريل 2021

في حين أنه من المثير للجدل مقدار الانزعاج الذي تسبب به فولاد خوزستان خلال التغلب على فريق العين الذي عاني محلياً في دوري المحترفين الإماراتي 2020-2021، إلا أن طريقة الخسارة كانت صادمة بلا شك.

كان العين هو الفائز الأول بلقب دوري أبطال آسيا، ووصيف البطل مرتين، وفشل فقط في التأهل إلى دور المجموعات ثلاث مرات في النسخ الـ18 السابقة من البطولة. من ناحية أخرى، شارك فولاد في ثلاث نسخ فقط ووصل إلى الأدوار الإقصائية مرة واحدة فقط.

لكن السمعة لا تعني شيئاً في مثل هذه المباريات حيث قدم الفريق المنافس في دوري المحترفين الإيراني مباراة شبه مثالية، بعد أن سجل صالح هرداني قبل نهاية الشوط الأول بقليل، والبرازيلي شيمبا بعد فترة وجيزة من بداية الشوط الثاني مما منحهم تقدماً مريحاً 2-0.

دخل الجنوب أفريقي أياندا باتوسي دور البطولة في الدقيقة 55 ليقضي على أي آمال للعين قبل أن يصنع شيمبا مسك الختام في الدقائق الخمس الأخيرة حيث سجل فولاد انتصاراً تاريخياً للعودة إلى دور المجموعات لأول مرة منذ عام 2015.

شنغهاي شينهوا (الصين) 0-2 بريسبان روار (أستراليا)
ستاد هونغكو، شنغهاي
8 شباط/فبراير 2017

من العدل أن نقول إن شنغهاي شينهوا ربما لم يرق إلى مستوى التوقعات في دوري أبطال آسيا على مرّ السنين، حيث ظهر في الدور ربع النهائي في عام 2006، وهي المرة الوحيدة التي تجاوز فيها دور المجموعات في ثماني محاولات.

ومع ذلك، في ذروة توجه اللاعبين المشهورين عالمياً إلى الصين، لم يكن هناك نقص في المشاهير ضمن صفوف شينهوا حيث استحوذوا على أحد أكبر الأسماء التي انتقلت إلى دوري السوبر الصيني - الأرجنتيني كارلوس تيفيز مهاجم مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي ويوفنتوس السابق.

مع وجود الكولومبي جيوفاني مورينو والنيجيري أوبافيمي مارتينز أيضاً في التشكيلة، كان من المتوقع أن يتفوق فريق المدرب غوستافو بويه على بريسبان روار والعودة إلى دور المجموعات، لكن تسديدة براندون بوريلو المذهلة في غضون دقيقتين على بداية المباراة على ستاد هونغكو أذهلت أصحاب الأرض.

كان بريسبان متقدماً بهدفين خلال الشوط الأول بعد أن ضاعف توماس أور تفوق فريقه الأسترالي، وفي محاولة قدر المستطاع، لم يتمكن الفريق الصيني من العودة بعد الشوط الأول حيث ضمن فريق بريسبان مروره إلى دور المجموعات وترك شينهوا ليندم على ما كان يمكن أن يكون.

لوكوموتيف (أوزبكستان) 0-1 الاستقلال (طاجاكستان)
ستاد لوكوموتيف، طشقند
21 كانون الثاني/يناير 2020

بعد أن ظهر لأول مرة في دوري أبطال آسيا في عام 2015، ظهر فريق لوكوموتيف من طشقند في كل نسخة منذ ذلك الحين، ووصل إلى ربع النهائي في عام 2016، بينما فاز أيضاً بلقب الدوري الأوزبكي الممتاز ثلاث مرات على التوالي بين عامي 2016 و2018 في فترة مليئة بالكؤوس للنادي.

في حين سيطر فريق العاصمة دوشانبي على الدوري المحلي - واستمر في ذلك - في تلك الفترة، ووصل إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي في عامي 2015 و2017، بدت مباراة الدور التمهيدي الأول خارج أرضه مهمة صعبة.

لكن فريقاً مليئاً بالدوليين الطاجيكيين - من بينهم القائد اليشير جليلوف ومانوتشير جليلوف - أثبت نجاحه في أداء المهمة، وأبقى مُضيفه في مأزق ثم تقدم للأمام من خلال تسديدة اليشير جليلوف القوية من مسافة بعيدة بعد مرور ساعة على مجريات اللعب.

صمد الاستقلال ليحقق فوزاً لا يُنسى على جيرانهم قبل أن يشكل الأهلي السعودي عائقاً كبيراً في الدور التمهيدي الفاصل للفريق الطاجيكي، حيث خسر في نهاية المطاف 0-1 في جدة بعد ضربة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع، ثم اضطروا إلى الانتظار لمدة عام آخر للظهور في دوري أبطال آسيا.

كاشيما انتلرز (اليابان) 0-1 ملبورن فيكتوري (أستراليا)
ستاد كاشيما، ايباراكي
28 كانون الثاني/يناير 2020

ظهر ملبورن فيكتوري بانتظام في دوري أبطال آسيا منذ ظهوره لأول مرة في عام 2008، لكن بشكل لا يصدق، قبل مباراته في الدور التمهيدي الفاصل مع عملاق الدوري الياباني كاشيما انتلرز في عام 2020، لم يسبق له أن حقق أي فوز خارج أستراليا.

في 22 مناسبة، سافر فريق ملبورن خارج وطنه، لكن أفضل ما تم إظهاره كان تحقيقهم سبع تعادلات. قبل زيارة كاشيما بطل نسخة 2018، الذي لم يمنحهم سوى القليل من الأمل في إحداث مفاجأة.

ولكن هذا هو بالضبط ما فعلوه في غضون 10 دقائق من بداية الشوط الثاني، عندما سدد أندرو نابوت كرة من خارج المنطقة مباشرة فوق حارس المرمى كون سون-تاي سكنت الشباك ليسجل الهدف الوحيد في المباراة.

لقد كان ملبورن محظوظاً عندما أنهى أخيراً نسحه خارج أرضه قبل أن يتنافس في وقت لاحق من العام في دوري أبطال آسيا لكرة القدم في قطر، حيث حقق فوزاً آخر خارج وطنه بفوزه على سيؤول ليتأهل إلى دور الـ16 للمرة الثانية فقط في تاريخه.