الجمعة 19-04-2024
ملاعب

الاتحاد الآسيوي يستذكر انجاز اسطورة التدريب الإيطالي بدوري الأبطال

ACL-2013-Guangzhou-1


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا 2021، يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ انطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة الحادية عشرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2013، وهو العام الذي شهد وصول فريق غوانغزهو ايفرغراند إلى منصة التتويج بطلاً للمرة الأولى في تاريخه.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها ستة أندية، تأهل منها الشباب والنصر الإماراتيين وبوريرام يونايتد التايلاندي للمشاركة في دور المجموعات.

في المجموعة الأولى نجح فريقا الشباب السعودي والجيش القطري في حسم بطاقتي العبور إلى دور الـ16 بعد أن تصدر الأول برصيد 13 نقطة مقابل 11 للثاني، فيما جاء الجزيرة الإماراتي ثالثاً وجمع 5 نقاط ثم تراكتور سازي الإيراني وله 4 نقاط.

وكان الحسم في المجموعة الثانية لصالح لخويا القطري الذي تصدر الترتيب برصيد 11 نقطة ورافقه إلى دور الـ16 فريق الشباب الإماراتي الذي حل ثانياً برصيد 10 نقاط في حين ودع فريقا الأهلي السعودي والوحدة الإماراتي المنافسات بعد أن جمعا 7 نقاط لكل منهما.

وذهب المركز الأول في المجموعة الثالثة لفريق الأهلي السعودي بعد أن جمع 14 نقطة يليه الغرافة القطري برصيد 10 نقاط، مقابل 9 نقاط لسيباهان الإيراني ونقطة وحيدة للنصر الإماراتي في المركز الأخير

وتسيد الاستقلال الإيراني ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة وحل فريق الهلال السعودي في المركز الثاني برصيد 12 نقطة، ثم العين الإماراتي وله 6 نقاط والريان القطري في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.

وتصدر سيؤول الكوري الجنوبي ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة من ست مباريات، مقابل 7 نقاط لبوريرام يونايتد التايلاندي ومثلها لفريق جيانسغو الصيني الذي جاء ثالثاً، وفي المركز الأخير حل فيغالتا سنداي الياباني برصيد 6 نقاط.  

وانفرد غوانغزهو ايفرغراند الصيني بصدارة المجموعة السادسة بـ11 نقطة وحل جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي ثانياً وجمع 10 نقاط وهو الرصيد ذاته لفريق أوراوا رد دايموندز الياباني الثالث، مقابل نقطة وحيدة فقط موانغ ثونغ التايلاندي وضعته في المركز الأخير.

صدارة المجموعة السابعة ذهبت لفريق بونيودكور الأوزبكي الجنوبي بعد أن جمع 10 نقاط ورافقه إلى التأهل فريق بكين غوان الصيني وله 9 نقاط ثم بوهانغ ستيلزر الكوري الجنوبي بـ7 نقاط يليه سانفريس هيروشيما الياباني في المركز الأخير برصيد 3 نقاط فقط.  

وأخيراً تصدر كاشيوا ريسول الياباني ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 14 نقطة وخلفه في المركز الثاني فريق سنترال كوست الأسترالي برصيد 7 نقاط، وحل ثالثاً غويزهو رينهي الصيني برصيد 6 نقاط يليه سوون سامسونغ الكوري الحنوبي ولديه 4 نقاط.

دور الـ16
تقرر إقامة لقاء دور الـ16 من مباراتين بعد أن أقيم في النسخ السابقة على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته في الدور الأول، حيث شهدت منافسات هذه المرحلة العديد من النتائج اللافتة.

في المواجهة الأولى نجح الشباب السعودي بالفوز نظيره القطري ذهاباً 2-1 وإياباً بثلاثية نظيفة.

ونجح الأهلي السعودي بالتأهل إلى ربع النهائي على حساب الجيش القطري بعد أن انتهت مواجهة الذهاب بالتعادل الإيجابي والإياب بهدفين دون رد للفريق السعودي.

لكن فريق لخويا تمكن من العبور للدور التالي، بعدما فاز على الهلال السعودي ذهاباً بهدف دون رد وتعادل الفريقان في الإياب بهدف لكل منهما.

وفاز الاستقلال الإيراني على الشباب الإماراتي 4-2 في لقاء الذهاب وانتهت مواجهة الذهاب بالتعادل السلبي 0-0.

في منطقة الشرق، تجاوز سيؤول الكوري الجنوبي نظيره بكين غوان 3-1 إياباً بعد أن تعادل الفريقان في مواجهة الذهاب 0-0، وفاز بوريرام يونايتد التايلاندي على بونيودكور الأوزبكي 2-1 وتعادلا في لقاء العودة 0-0، ونجح غوانغزهو ايفرغراند الصيني بالفوز على سنترال كوست الأسترالي مرتين 2-1 و 3-2، وهزم كاشيوا ريسول الياباني جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي مرتين بواقع 2-0 و3-2.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي خسر الأهلي السعودي في لقاء الإياب 0-1 أمام سيؤول الكوري الجنوبي ليودع المنافسة بعدما انتهت مواجهة الذهاب بهدف لكل فريق.

وتابع الاستقلال الإيراني مشواره في البطولة بفوزه على بوريرام يونايتد 1-0 و 2-1، وتعادل كاشيوا ريسول مع الشباب السعودي 1-1 و2-2 ليظفر الأول ببطاقة العبور بأفضلية التسجيل في أرض المنافس.

وتغلب غوانغزهو ايفرغراند الصيني على الدحيل القطري مرتين 2-1 و4-1 ليكمل عقد المتأهلين إلى ربع النهائي. 

الدور قبل النهائي
في المواجهة الأولى من الدور قبل النهائي فاز سيؤول الكوري الجنوبي على الاستقلال الإيراني 2-0 ذهاباً وتعادلا في لقاء الإياب 2-2.

وحقق غوانغزهو ايفرغراند نتائج كبيرة بالفوز على كاشيوا ريسول 4-0 في الذهاب و4-1 في الإياب.

النهائي
أقيم الدور النهائي للبطولة بنظام الذهاب والإياب بين فريقي غوانغزهو ايفرغراند الصين وسيؤول الكوري الجنوبي، فخرج الفريقان بالتعادل الإيجابي 2-2 في اللقاء الأول الذي أقيم على ملعب كأس العالم في سيؤول.

وتكرر التعادل أيضاً في لقاء الذهاب الذي استضافه ملعب تيانهي في غوانغزهو لكن بنتيجة 1-1 وهي النتيجة التي صبت لصالح غوانغزهو ايفرغراند بفارق الأهداف المسجلة خارج ملعبه، ونصبته بطلاً للمسابقة في تتويج تاريخي للمرة الأولى في مسيرة النادي.

أرقام ومحطات
ظفر البرازيلي لويز موريكي بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد قيادته غوانغزهو ايفرغراند للقب المسابقة، حيث فاز أيضاً بجائزة الهداف برصيد 13 هدفاً.

وشهدت هذه النسخة إقامة 126 مباراة، سجل خلالها 342 هدفاً، بمعدل 2.71 هدف في المباراة الواحدة، وحضر مباريات البطولة من المدرجات أكثر من 2 مليون متفرج.