الجمعة 03-02-2023

فرق دوري الأبطال : الشباب السعودي

Al-Shabab-2


ملاعب - يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نشر التقارير الخاصة عن الأندية التي تشارك في دور المجموعات لمنطقة غرب آسيا في دوري أبطال آسيا 2022.

اضافة اعلان
 

 


وانطلقت المسابقة الأهم في قارة آسيا على صعيد الأندية، الشهر الجاري بإقامة مباريات الأدوار التمهيدية، حيث نستعرض في هذه التقارير العديد الكثير من المحطات الخاصة بالفرق المشاركة، ويتم تسليط الضوء على تاريخ مشاركتها بالبطولة، ومشوارها على المستوى المحلي إلى جانب طموحات المنافسة.

نسلط الضوء في هذا التقرير على فريق الشباب السعودي الذي يلعب ضمن المجموعة الثانية التي تضم فرق الجزيرة الإماراتي والقوة الجوية العراقي ومومباي سيتي الهندي.


الشباب (السعودية)
- أبرز النتائج السابقة: وصيف البطل (1993)
- المدرب: ماريوس سوموديكا (رومانيا)
- لاعب للمتابعة: إيفر بانيغا

مشواره قارياً ومحلياً
لامس الشباب حلم التتويج بلقب دوري أبطال آسيا في نسخة 1992-1993 لكن نظيره باس حمدان الإيراني كان له رأي آخر حينما تفوق عليه بهدف دون مقابل في المباراة النهائية للمسابقة بعد مشوار حافل ومميز.

بدأ الشباب البطولة آنذاك من الدور الثالث بالفوز على القادسية 3-1 وخسر إياباً 0-2، ثم احتل وصافة المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط من فوز على ارنيستو سولو الأندونيسي 3-0 وتعادلين أمام طوكيو فيردي الياباني 0-0 والمحرق البحريني 1-1.

في الدور قبل النهائي حسم الشباب الموقعة التي جمعته بفريق الوصل الإماراتي بفارق ركلات الترجيح 4-3 بعد تعادل الفريقين في الأوقات الأصلية والإضافية 2-2، قبل أن تتبخر أحلام التتويج في المباراة النهائية أمام باس حمدان الإيراني.  

وفي عام 2010 توقفت مسيرة الشباب عند الدور قبل النهائي حينما خسر لقاء الإياب أمام فريق سيونغنام الكوري الجنوبي 0-1 على الرغم من فوزه ذهاباً 4-3، وقد سبق للشباب أيضاً أن فاز ببطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 2001.

ويشارك الشباب في النسخة الحالية من المسابقة بصفته وصيف بطل الدوري السعودي الموسم الماضي خلف الهلال البطل.

ويعتبر الشباب من الفرق التي لها باع طويل على المستوى المحلي ويتجسد ذلك من خلال الفوز بلقب الدوري 6 مرات، وكأس الملك 3 مرات، وكأس السوبر مرة واحدة، وكأس ولي العهد 3 مرات، بالإضافة لفوزه خارجياً بلقب دوري أبطال العرب مرتين، ومثلها في بطولة دوري أبطال الخليج.

وقدم الشباب مستويات جيدة للغاية في انطلاق المسابقات المحلية هذا الموسم لكنه تراجع إلى المركز الرابع على سلم الترتيب العام برصيد 47 نقطة بفارق 13 نقطة خلف المتصدر فريق الاتحاد.

وحقق الشباب الفوز في 13 مباراة، وتعادل في 8 وخسر 4، مسجلاً 46 هدفاً مقابل 31 في شباكه، ووصل إلى الدور قبل النهائي في مسابقة كأس الملك لمواجهة الهلال الشهر القادم.

ويطمح المدير الفني الروماني ماريوس سوموديكا الذي عين مؤخراً خلفاً للبرازيلي بريكليس شاموسكا، بظهور قاري يلبي طموحات وأنصار الفريق على الرغم من المنافسة الشديدة التي ستشهدها مباريات المجموعة نظراً لتقارب مستوى الفرق فيها.

وتم تعيين سوموديكا (51) عاماً قبل أيام قليلة على انطلاق البطولة القارية، وهو كان أشرف على تدريب الفريق موسم 2018-2919.

ويعتمد الشباب على مجموعة من النجوم، يبرز من ضمنها الأرجنتيني إيفر بانيغا.

ومنذ وصوله إلى الشباب قادماً من إشبيلية الإسباني، وضع صانع الألعاب المميز بانيغا بصمته المميزة في صفوف الشباب بعد أن تألق بشكل لافت في الموسم الماضي تحديداً، الأمر الذي جعل جماهير وعشاق النادي تعول كثيراً على قائدها في وسط الميدان لتحقيق نتائج جيدة على المستوى القاري.