الثلاثاء 16-04-2024
ملاعب

تقديم مواجهات ملحق دوري الأبطال ،، من سيواجه الوحدات !؟

202011402050350CB


ملاعب - ستكون المراكز الثلاثة الأخيرة في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا 2022 لأمنطقة منطقة الغرب جاهزة للمنافسة، حيث تتنافس ستة فرق في الدور التمهيدي الفاصل، يوم الثلاثاء، لاستكمال المتأهلين إلى المجموعات الأولى والرابعة والخامسة.

اضافة اعلان
 


سوف يسعى نادي الشارقة الإماراتي للظهور الثالث على التوالي في دور المجموعات من البطولة القارية، عندما يواجه نظيره الزوراء العراقي، في حين أن التعاون السعودي سيحرص على عدم تفويت فرصة التواجد في المجموعة الرابعة التي يستضيف مبارياتها عندما يواجه الجيش السوري. بينما يلاقي بانياس الإماراتي نظيره ناساف الأوزبكي في محاولة لعودة الفريقين إلى دور المجموعات.


الشارقة (الإمارات) - الزوراء (العراق)
بعد أن وصل إلى الأدوار الإقصائية للمرة الثانية في تاريخه العام الماضي، قبل أن يخسر أمام مواطنه الوحدة بفارق ركلات الترجيح، سيكون الشارقة حريصاً على العودة للموسم الثالث على التوالي لدور المجموعات.

يقف في طريقه الفريق العراقي القوي الزوراء الذي فشل خلال ظهوره الأخير في دوري أبطال آسيا بصعوبة في بلوغ دور الـ16، وذلك بعد أن احتل المركز الثالث في مجموعته، بفارق نقطتين فقط عن النصر في عام 2019. ومع ذلك، فإن الفريق العراقي لديه ذكريات سعيدة من زيارته الأخيرة للإمارات، بعد فوزه على الوصل 5-1 في مباراته الأخيرة في المجموعة.

يدخل الفريقان المباراة وهما يعلمان أن آمالهما في تحقيق اللقب المحلي معلقة بخيط رفيع. حيث يحتل الشارقة حالياً المركز الثالث على سلم جدول الدوري الإماراتي للمحترفين، بفارق عشر نقاط عن العين المتصدر مع سبع مباريات مُتبقية، في حين أن الزوراء يتخلف أكثر، حيث يجد نفسه في المركز الرابع في الدوري العراقي الممتاز، بفارق 22 نقطة عن الشرطة المتصدر.

سيكون لدى مدرب الشارقة كوزمين أولاريو تشكيلة كاملة للاختيار، حيث يلعب كايو لوكاس لاعب فريق العين وكاشيما انتلرز السابق وصانع ألعاب إيفرتون السابق برنارد دوراً رئيسياً في التشكيلة.

في المقابل، تتعزز تشكيلة فريق المدرب أيمن أوديشو بعودة لاعبي المنتخب العراقي الدوليين مهدي كامل ومازن فياض، حيث يأملون أن تقودهم التجربة القارية لمهاجم العهد السابق محمد قدوح إلى الأمام.

الفائز في هذه المباراة ينضم إلى حامل اللقب نادي الهلال وكذلك نادي الريان القطري والاستقلال الطاجيكي في المجموعة الأولى التي تقام في الرياض.





التعاون (السعودية) - الجيش (سوريا)
مع انتظار الدحيل القطري، باختاكور الأوزبكي، وسيباهان الإيراني في المجموعة الرابعة، يأمل التعاون السعودي أن يتمكن من المنافسة أمام جماهيره في بريدة، لكن يقف في طريقهم الجيش السوري القوي الذي يحلم بالعودة إلى دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ 17 عاماً.

يوجه التعاون تركيزه إلى المهمة القارية التي يواجهها في خضم موسم محلي صعب يصارع فيه لتفادي الهبوط في دوري المحترفين السعودي. فوز واحد في آخر خمس مباريات يعني أن الفريق الذي يتخذ من البريدة مقراً له يبتعد بفارق نقطة واحدة فقط عن أماكن الأمان. تناقض صارخ مع الموسم السابق عندما احتلوا المركز الرابع في الدوري ووصلوا إلى نهائي كأس الملك وخسروا أمام الفيصلي.

ظهر الفريق السعودي سابقاً في دوري أبطال آسيا مرة واحدة، وذلك قبل عامين عندما احتل المركز الثاني في مجموعته، متفوقاً على الدحيل في الأدوار الإقصائية، قبل أن يخسر أمام مواطنه النصر في دور الـ16.

بدوره، يعود ظهور الجيش الوحيد في البطولة القارية إلى عام 2005 عندما احتل المركز الأخير في مجموعته برصيد أربع نقاط، وكان فوزه الوحيد على الإطلاق على حساب الزوراء العراقي 5-1، ومنذ ذلك الحين، شاركوا في غالب الأحيان في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

على عكس منافسه يوم الثلاثاء، لا يزال الجيش في المنافسة على لقب الدوري المحلي، حيث يحتل حالياً المركز الرابع في جدول الدوري السوري الممتاز بفارق 15 نقطة عن المتصدر الوثبة مع امتلاك الجيش مباراة مؤجلة.




بني ياس (الإمارات) - ناساف (أوزبكستان)
فريق إماراتي آخر يلعب يوم الثلاثاء هو نادي بني ياس الذي يرحب بنظيره ناساف الأوزبكي في العاصمة أبو ظبي، حيث يتطلع الفريقان إلى إنهاء غياب طويل عن دوري أبطال آسيا لكرة القدم وكسب مكانهما إلى جانب السد القطري والوحدات الأردني والفيصلي السعودي في المجموعة الخامسة.

قدم بني ياس موسماً تاريخياً 2020-2021 باحتلاله وصافة دوري المحترفين الإماراتي، مما يضاهي أفضل أداء له على الإطلاق في البطولة قبل عقد من الزمان، حيث جاءوا بالصدفة خلف الجزيرة في كلتا المناسبتين.

مع رحيل الهدّاف جواو بيدرو إلى منافسه الوحدة، لم تكن رحلة بني ياس يسيرة في الدوري لهذا الموسم، لكن صحوتهم الأخيرة تجعلهم يحتلون المركز السادس على سلم الترتيب بعد ثلاثة انتصارات متتالية.

ظهر ناساف آخر مرة في دوري أبطال آسيا عام 2018، وكان على وشك الوصول إلى الأدوار الإقصائية لأول مرة في تاريخه، لكنه فشل، حيث أثبتت نقاطه العشر أنها كافية فقط لتأمين المركز الثالث، بفارق نقطتين خلف السد وثلاث نقاط خلف بطل المجموعة بيرسيبوليس.

لكن الفريق الأوزبكي حقق فوزين أمام آخر فريق إماراتي واجهه، حيث جمع النقاط الست في نفس المجموعة أمام الوصل. وكان آخر ظهور لهم في البطولة القارية هو الفوز 2-1 في دبي.

وكان ناساف احتل المركز الرابع في الدوري الموسم الماضي، لكنه تأهل إلى الدور التمهيدي الفاصل على المستوى القاري بعد فوزه على العملاق باختاكور، ليحرز لقب كأس أوزبكستان. ويذهب ناساف إلى لقاء بني ياس على خلفية البداية السيئة لموسم 2022 في الدوري الأوزبكي الممتاز مع تحقيقه تعادلين متتاليين.