الخميس 25-04-2024
ملاعب

الهلال السعودي يضيع حلمه ،، كيف حدث ذلك !؟

ACL-2017-Urawa-4


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا 2021، يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ انطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة الخامسة عشرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2017، وهو العام الذي شهد وصول فريق أوراوا رد دايموندز الياباني إلى منصات التتويج للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه على الهلال السعودي في النهائي.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها 24 فريقاً، تأهل منها 8 للمشاركة في دور المجموعات.

في المجموعة الأولى نجح فريقا الأهلي الإماراتي والاستقلال الإيراني في حسم بطاقتي العبور إلى دور الـ16 بعد أن تصدر الأول برصيد 11 نقطة بفارق المواجهات المباشرة عن الثاني، فيما جاء التعاون السعودي ثالثاً وجمع 5 نقاط ثم لوكوموتيف طشقند الأوزبكي بالرصيد ذاته.

وكان الحسم في المجموعة الثانية لصالح لخويا القطري الذي تصدر الترتيب برصيد 14 نقطة ورافقه إلى دور الـ16 فريق استقلال خوزستان الإيراني برصيد 9 نقاط، في حين ودع فريقا الفتح السعودي والجزيرة الإماراتي المنافسات بعد أن جمعا 6 ونقطتين على التوالي.

وذهب المركز الأول في المجموعة الثالثة لفريق العين الإماراتي بعد أن جمع 12 نقطة يليه الأهلي السعودي برصيد 11 نقطة، مقابل 7 نقاط لزوباهان الإيراني و3 لفريق بونيودكور الأوزبكي في المركز الأخير.

وتسيد الهلال السعودي ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة وحل فريق بيرسيبوليس الإيراني في المركز الثاني برصيد 9 نقاط، ثم الريان القطري وله 7 نقاط والوحدة الإماراتي في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.

وتصدر كاشيما انتلرز الياباني ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة من ست مباريات، يليه موانغ ثونغ يونايتد التايلاندي برصيد 11 نقطة، ثم أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في المركز الثالث برصيد 7 نقاط ، وفي المركز الأخير جاء بريسبان روار الأسترالي برصيد 4 نقاط.

وكانت المنافسة على أوجها في المجموعة السادسة التي شهدت تساوي فريقا أوراوا رد دايموندز الياباني وشنغهاي الصيني برصيد 12 نقطة لكل منهما لكن الصدارة ذهبت للأول، وجاء فريق سيؤول الكوري الجنوبي في المركز الثالث برصيد 6 نقاط وهو ما جمعه أيضاً فريق ويسترن سيدني الأسترالي.

صدارة المجموعة السابعة ذهبت لفريق كاوازاكي فرونتال الياباني بعد أن جمع 10 نقاط ورافقه في التأهل فريق غوانغزهو ايفرغراند الصيني وله الرصيد ذاته ثم سوون سامسونغ الكوري الجنوبي بـ9 نقاط وتلاه فريق ايسترن من هونغ كونغ في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة فقط.

وأخيراً تصدر جيانغسو سونينغ الصيني ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 15 نقطة وخلفه في المركز الثاني جيجو يونايتد الكوري الجنوبي برصيد 10 نقاط، ثم أديلايد يونايتد ثالثاً برصيد 5 نقاط يليه غامبا أوساكا الياباني ولديه 4 نقاط.

دور الـ16
وتواصل نظام إقامة دور الـ16 من مباراتين ذهاباً وإياباً، في المواجهة الأولى نجح فريق العين الإماراتي بالتأهل على حساب استقلال طهران الإيران بالفوز إياباً 6-1 ليعوض خسارة الذهاب بهدف دون رد ليتأهل إلى الدور ربع النهائي.

وبلغ الهلال السعودي الدور ذاته بعد فوزه مرتين وبالنتيجة ذاتها 2-1 على استقلال خوزستان الإيراني، ورافقه مواطنه الأهلي الذي نجح بالتغلب على نظيره الأهلي الإماراتي بالفوز 3-1 في الإياب وتعادل الفريقان في الذهاب 1-1.

كما فاز بيرسيبوليس الإيراني على الدحيل القطري 1-0 في الإياب بعدما كان الفريقين تعادلا سلبياً في مباراة الذهاب ليتأهل الأول إلى ربع النهائي.  

في منطقة الشرق، فاز شنغهاي الصيني على مواطنه جيانغسو 2-1 ذهاباً و3-2 إياباً، كما تأهل كاوازاكي فورنتال الياباني على حساب موانغ ثونغ يونايتد التايلاندي بعد فاز عليه مرتين 3-1 في الذهاب و4-1 في الإياب.

وتأهل أوراوا رد دايموندز الياباني إلى ربع النهائي بالفوز على جيجو يونايتد الكوري الجنوبي 3-0 في الإياب بعد أن انتهى لقاء الذهاب لصالح الثاني 2-0، وواصل غوانغزهو ايفرغراند الصيني مشواره في البطولة بعد فوزه على كاشيما إنتلزر الياباني 1-0 في الإياب بعد أن خسر لقاء الذهاب 1-2 ليتأهل بفارق الهدف المسجل خارج ملعبه.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي نجح فريق الهلال السعودي بالتفوق على العين الإماراتي 3-0 في مباراة الإياب بعد أن انتهت المواجهة الأولى بينهما بالتعادل السلبي.

كما استطاع بيرسيبوليس الإيراني خطف بطاقة التأهل إلى قبل النهائي على حساب نفط الأهلي السعودي بالفوز عليه 3-1 في الإياب في حين أن مواجهة الذهاب انتهت بالتعادل 2-2.

وتغلب شنغهاي الصيني على مواطنه غوانغزهو ايفرغراند الصيني بضربات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهى لقاء الذهاب لصالح الأول 4-0 ولقاء الإياب لصالح الثاني 5-1 بعد التمديد.

وبلغ أوراو رد دايموندز الياباني الدور قبل النهائي بفوزه على مواطنه غامبا أوساكا 4-1 في الإياب ليعوض خسارته في الذهاب والتي انتهت 3-1 للأخير.

الدور قبل النهائي
في المواجهة الأولى من الدور قبل النهائي فاز الهلال السعودي على بيرسيبوليس الإيراني 4-0 في لقاء الذهاب لتسهل مهمته في لقاء العودة الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 2-2.

وحسم أوراوا رد دايموندز المواجهة الثانية مع شنغهاي الصيني بالفوز عليه 1-0 في الإياب بينما انتهت مواجهة الذهاب بالتعادل 1-1.

النهائي
أقيمت مباراة ذهاب الدور النهائي على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، حيث تقدم الفريق الضيف أوراوا بهدف سجله رافاييل سيلفا بالدقيقة الثامنة، لكن السوري عمر خريبين أدرك التعادل للهلال في الدقيقة 37 وعليه انتهت المواجهة.

وفي غمرة بحث الهلال عن هدف في ملعب منافسه باغت رافاييل سيلفا الضيوف بهدف ثمين في الدقيقة 88 قاد به أوراوا للتتويج باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

أرقام ومحطات
ظفر يوسوكي كاشيواغي نجم فريق أوراوا رد دايموندز بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد قيادته فريقه للقب المسابقة.

وفي المقابل توج السوري عمر خريبين مهاجم نادي الهلال بجائزة الهداف بعد تسجيله 10 أهداف.

وشهدت هذه النسخة إقامة 126 مباراة، سجل خلالها 394 هدفاً، بمعدل 3.13 هدف في المباراة الواحدة.