الثلاثاء 23-04-2024
ملاعب

الاتحاد الآسيوي يستذكر ليلة سقوط الهلال السعودي

ACL-2014-Western-Sydney-1


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا 2021، يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ انطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة الثانية عشرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2014، وهو العام الذي تُوج فيه فريق ويسترن سيدني الأسترالي بطلاً للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه في النهائي على الهلال السعودي.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها 19 فريقاً، تأهل منها في نهاية المطاف 4 وهي لخويا والجيش القطريين وملبورن فيكتوري الأسترالي وبكين غوان الصيني.

في المجموعة الأولى قدم فريق الشباب السعودي مستويات رائعة وتصدر الترتيب برصيد 15 نقطة يليه الجزيرة الإماراتي الذي جمع 10 نقاط ثم الاستقلال الإيراني بـ7 نقاط وأخيراً الريان القطري وله 3 نقاط.  

وكان الحسم في المجموعة الثانية لصالح فولاد الإيراني الذي تصدر الترتيب برصيد 14 نقطة ورافقه إلى دور الـ16 فريق بونيودكور الأوزبكي برصيد 8 نقاط، في حين ودع فريقا الجيش القطري بعد أن جمع 8 نقاط والفتح السعودي الذي اكتفى بنقطتين فقط.  

وكانت صدارة المجموعة الثالثة لصالح فريق العين الإماراتي بعد أن جمع 11 نقطة مقابل 10 للاتحاد السعودي و7 نقاط لفريق لخويا القطري و5 لتراكتور سازي حل بها في المركز الأخير.

وذهبت بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة الرابعة لفريق الهلال السعودي الذي جمع 9 نقاط يليه السد القطري بـ8 نقاط ثم الأهلي الإماراتي برصيد 7 نقاط وبالرصيد ذاته جاء سباهان الإيراني في المركز الأخير.

وتصدر بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة وخلفه فريق سيريزو أوساكا الياباني وجمع 8 نقاط، ثم بوريرام يونايتد التايلندي برصيد 6 نقاط وأخيراً شاندونغ لونينغ تايشان الصيني ولديه 5 نقاط.

وفي المجموعة السادسة تأهل سيؤول الكوري الجنوبي متصدراً برصيد 11 نقطة يليه سانفريس هيروشيما الياباني برصيد 9 نقاط، ثم جاء بكين غوان الصيني ولديه 6 نقاط وأخيراً سنترال كوست مارينرز الأسترالي برصيد 6 نقاط أيضاً.

وكانت صدارة المجموعة السابعة لصالح غوانغزهو ايفرغراند الصيني الذي جمع 10 نقاط وحل جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي ثانياً برصيد 8 نقاط، وبالرصيد ذاته جاء فريق ملبورن فيكتوري الأسترالي ثالثاً بفارق المواجهات المباشرة، وفي المركز الأخير جاء يوكوهاما إف مارينوس الياباني برصيد 7 نقاط.

وأخيراً تصدر ويسترن سيدني واندررز الأسترالي ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 12 نقاط ورافقه إلى دور الـ16 فريق يليه كاوازاكي فرونتال الياباني بذات الرصيد، ثم جاء أولسان هيونداي الكوري الجنوبي وجمع 7 نقاط وغويزهو رينهي الصيني في المركز الأخير وله 4 نقاط.

دور الـ16
وتواصل نظام إقامة دور الـ16 من مباراتين ذهاباً وإياباً للنسخة الثانية على التوالي بعد أن تم إلغاء النظام السابق الذي كان ينص على أن يقام من مباراة واحدة على أرض الفريق الذي تصدر ترتيب مجموعته في الدور الأول.

في المواجهة الأولى نجح فريق الهلال السعودي بالفوز على بونيودكور الأوزبكي مرتين ذهاباً 1-0 وإياباً 3-0 ليتأهل بسهولة إلى الدور ربع النهائي.

وبلغ السد القطري الدور ذاته بعد أن تعادل سلباً في لقاء الذهاب أمام فولاد الإيراني وإيجاباً على أرض المنافس بهدفين لكل منهما.

وكرر فريق العين الإماراتي الفوز بالنتيجة ذاتها مرتين 2-1 في لقائي الذهاب والإياب الذي جمعه بمواطنه الجزيرة.

كما فاز الاتحاد السعودي على مواطنه الشباب مرتين 1-0 و3-1 ليكمل عقد المتأهلين عن منطقة الغرب إلى ربع النهائي.  

في منطقة الشرق، فاز بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي على مواطنه جيونبوك موتورز 2-1 و1-0 و غوانغزهو إيفرغراند الصيني على سيريزو أوساكا 5-1 ذهاباً وخسر بهدف دون رد في الإياب.

وتأهل ويسترن سيدني على حساب سانفريس هيروشيما بأفضلية التسجيل في أرض المنافس بعد الخسارة ذهاباً 1-3 والفوز في الإياب 2-0، وهو ما فعله سيؤول الكوري الجنوبي الذي خسر في الذهاب أمام كاوازاكي فرونتال الياباني 2-3 وفاز في الإياب 2-1.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي تغلب العين الإماراتي على الاتحاد السعودي في لقاء الذهاب 2-0 وكرر ذلك في الإياب 3-1 ليواصل مشواره في المسابقة.

وبلغ الهلال السعودي الدور قبل النهائي بفوزه على السد 1-0 في الذهاب والتعادل السلبي بينهما في الإياب.

في المقابل فاز ويسترن سيدني الأسترالي على غوانغزهو إيفرغراند الصيني 1-0 وخسر في الإياب 1-2 لكنه تأهل بأفضلية التسجيل في أرض المنافس.

وانتهت مواجهتي الذهاب والإياب بين سيؤول الكوري الجنوبي ومواطنه بوهانغ ستيلرز بالتعادل السلبي قبل أن يحسم الأول بطاقة التأهل بفارق ركلات الترجيح.

الدور قبل النهائي
في مواجهة عربية خالصة فاز الهلال السعودي على العين الإماراتي 3-0 في الذهاب وتأهل إلى المباراة النهائية رغم خسارته في الإياب 1-2.

على الجانب الآخر حجز فريق ويسترن سيدني موقعه في النهائي بعد فاز في لقاء الإياب على سيؤول الكوري الجنوبي 2-0 بعد أن انتهت مواجهة الذهاب بالتعادل السلبي.

النهائي
استضاف فريق ويسترن سيدني على ملعبه باراماتا ضيفه الهلال في لقاء الذهاب بحضور أكثر من 20 ألف متفرج الذي خرجوا محتفلين بانتصار ثمين بهدف سجله تومي جوريتش في الدقيقة 64.

ولم تفلح محاولات الهلال بالتعويض في لقاء الإياب الذي انتهى بالتعادل السلبي ليظفر الفريق الأسترالي باللقب الأول في تاريخه.

أرقام ومحطات
تُوج الغاني أسامواه جيان نجم فريق العين الإماراتي بجائزة هداف المسابقة بعد أن سجل 12 هدفاً ساهم من خلالها في تأهل فريقه للدور قبل النهائي.

في المقابل فاز حارس مرمى فريق ويسترن سيدني آنتي كوفيتش بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد مساهمته المباشرة بفوز فريقه باللقب التاريخي.

وشهدت هذه النسخة إقامة 126 مباراة، سجل خلالها 325 هدفاً، بمعدل 2.58 هدف في المباراة الواحدة.