الجمعة 26-04-2024
ملاعب

دوري أبطال آسيا 2018: كاشيما أنتلرز يوقع على بصمته الأولى في سجل الأبطال

ACL-2018-Kashima-3


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا 2022، يقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ إطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة السادسة عشرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2018، وهو العام الذي تُوج فيه كاشيما أنتلرز الياباني بطلاً للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه في النهائي بيرسيبوليس الإيراني.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها 22 فريقاً، تأهل منها في نهاية المطاف 8 إلى دور المجموعات.

كان الحسم في المجموعة الأولى لصالح فريق الأهلي السعودي الذي تصدر الترتيب برصيد 14 نقطة ورافقه إلى دور الـ16 فريق الجزيرة الإماراتي الذي جمع 8 نقاط في حين ودع المنافسة كل من الغرافة القطري الذي جمع 8 نقاط أيضاً وتراكتور سازي الإيراني الذي اكتفى بنقطتين فقط.

وفي المجموعة الثانية قدم فريق الدحيل القطري مستويات رائعة وتصدر الترتيب برصيد 18 نقطة كاملة، تلاه زوباهان الإيراني الذي جمع 7 نقاط ثم لوكوموتيف طشقند الأوزبكي بـ7 نقاط أيضاً وأخيراً الوحدة الإماراتي وله 3 نقاط.

ودانت صدارة المجموعة الثالثة لصالح فريق بيرسيبوليس الإيراني بعد أن جمع 13 نقطة مقابل 12 للسد القطري و10 نقاط لفريق ناساف قرشي الأوزبكي وحل فريق الوصل الإماراتي في المركز الأخير بلا نقاط.

وذهبت بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة الرابعة لفريق الاستقلال الإيراني الذي جمع 12 نقطة وجاء العين الإماراتي في المركز الثاني برصيد 10 نقاط ثم الريان القطري بـ 6 نقاط وفي المركز الأخير فريق الهلال السعودي برصيد نقطتين.

وفي المجموعة الخامسة تأهل جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي متصدراً برصيد 15 نقطة ثم تيانجين كوانجيان الصيني بـ13 نقطة يليه كاشيوا ريسول ولديه 4 نقاط وأخيراً كيتشي من هونغ كونغ برصيد 3 نقاط.

وتصدر شنغهاي الصيني ترتيب المجموعة السادسة برصيد 11 نقطة وخلفه فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي وجمع 9 نقاط، ثم ملبورن فيكتوري الأسترالي برصيد 8 نقاط وأخيراً كاوازاكي فرونتال الياباني ولديه 3 نقاط.

وكانت صدارة المجموعة السابعة لصالح غوانغزهو ايفرغراند الصيني الذي جمع 12 نقطة وحل بوريرام يونايتد التايلاندي ثانياً برصيد 9 نقاط ثم سيريزو أوساكا ثالثاً برصيد 8 نقاط وفي المركز الأخير جيجو يونايتد الكوري برصيد 3 نقاط.

وأخيراً تصدر سوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 10 نقاط، ورافقه إلى دور الـ16 فريق كاشميا أنتلرز الياباني الذي جمع 9 نقاط، وجاء سيدني الأسترالي ثالثاً برصيد 6 نقاط وجاء شنغهاي شينهوا في المركز الأخير وله 5 نقاط.

دور الـ16
وتواصل نظام إقامة دور الـ16 من مباراتين ذهاباً وإياباً، وفي المواجهة الأولى نجح فريق بيرسيبوليس الإيراني بالتأهل على حساب الجزيرة الإماراتي بعد أن خسر أمامه ذهاباً 2-3 وفاز إياباً 2-1 ليتأهل إلى الدور ربع النهائي.

وتغلب السد القطري على الاهلي السعودي بالفوز عليه في الذهاب 2-1 وانتهى اللقاء الثاني بين الفريقين بالتعادل الإيجابي هدفين لكل فريق.  

ورغم خسارته في لقاء الذهاب 0-1 إلا أن الاستقلال الإيراني تأهل على حساب مواطنه زوباهان الإيراني بعد أن تفوق عليه في لقاء الإياب بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وكرر فريق الدحيل القطري تفوقه على العين الإماراتي مرتين 4-2 و4-1 ذهاباً وإياباً على التوالي ليحجز مقعده في الدور ربع النهائي.  

في منطقة الشرق، تأهل تيانجين جوانجيان الصيني على حساب مواطنه غوانغزهو ايفرغراند بعد أن تعادلا ذهاباً بدون أهداف وفي لقاء الإياب بهدفين لكل منهما.

وبلغ كاشيما أنتلرز الياباني الدور ربع النهائي على حساب شنغهاي الصيني بفوزه على ذهاباً 3-1 وخسارته في لقاء الإياب 1-2.

وخسر سوون سامسونغ الكوري الجنوبي في لقاء الذهاب 0-1 أمام مواطنه أولسان هيونداي لكنه تفوق في لقاء الإياب بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وتفوق جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي على بوريرام يونايتد التايلاندي في الإياب 2-0 ليعوض خسارته في الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي فاز السد على الاستقلال الإيراني 3-1 وتعادل الفريقان في الإياب 2-2 ليبلغ الفريق القطري الدور قبل النهائي.

كما تأهل بيرسيبوليس الإيراني للدور ذاته بعد أن تفوق على الدحيل القطري 3-1 في الإياب بعدما كان لقاء الذهاب انتهى بفوز الأخير 1-0.

وفاز كاشيما أنتلرز الياباني على تيانجين جوانجيان الصيني مرتين 2-0 و 3-0 على التوالي في الذهاب والإياب.

كما فاز سوون سامسونغ بلو وينغز الكوري الجنوبي على مواطنه جيونبوك هيونداي 3-0 في الذهاب و4-2 في الإياب.

الدور قبل النهائي
في منطقة الغرب تغلب بيرسيبوليس الإيراني على السد القطري في لقاء الذهاب 1-0 وتعادل الفريقان بهدف لكل منهما في الإياب ليتأهل الأول إلى المباراة النهائية.

على الجانب الآخر حجز فريق كاشيما أنتلرز الياباني مقعده في النهائي بعدما فاز في لقاء الذهاب على سوول بلو وينغز 3-2 وتعادل الفريقان في الإياب 3-3.

النهائي
حسم فريق كاشيما أنتلرز مواجهة الذهاب أمام ضيفه بيرسيبوليس بالفوز عليه بهدفين دون مقابل سجلهما ليو سيلفا (58) وسيرجيو أنطونيو في الدقيقة 70.

في المقابل انتهت مواجهة الإياب بينهما بالتعادل السلبي ليتوج الفريق الياباني باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

أرقام ومحطات
تُوج الجزائري بغداد بونجاح بجائزة هداف المسابقة بتسجيله 13 هدفاً رغم وداع فريقه من الدور قبل النهائي.

وفاز يوما سوزوكي لاعب كاشيما أنتلرز بجائزة أفضل لاعب في البطولة بقيادة فريقه إلى منصات التتويج.

وشهدت هذه النسخة إقامة 126 مباراة، سجل خلالها 364 هدفاً، بمعدل 2.89 هدف في المباراة الواحدة.