الجمعة 26-04-2024
ملاعب

باختاكور الأوزبكي في مهمة نارية بدوري الأبطال

Pakhtakor-2


ملاعب - يواصل الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم نشر التقارير الخاصة عن الأندية التي تشارك في دور المجموعات لمنطقة غرب آسيا في دوري أبطال آسيا 2022.

اضافة اعلان
 


وانطلقت المسابقة الأهم في قارة آسيا على صعيد الأندية، الشهر الجاري بإقامة مباريات الأدوار التمهيدية، حيث نستعرض في هذه التقارير العديد الكثير من المحطات الخاصة بالفرق المشاركة، ويتم تسليط الضوء على تاريخ مشاركتها بالبطولة، ومشوارها على المستوى المحلي إلى جانب طموحات المنافسة.

في هذا التقرير نستعرض فريق باختاكور الأوزبكي أحد فرق المجموعة الرابعة التي تضم إلى جانبه فرق الدحيل القطري وسيباهان الإيراني والتعاون السعودي، ويمثل بلاده في المسابقة إلى جانب ناساف.


باختاكور (أوزبكستان)
- أبرز النتائج السابقة: الدور قبل النهائي (2003، 2004)
- المدرب: سلافشي فوجنيسكي (مقدونيا الشمالية)
- لاعب للمتابعة: دراغان سيران

مشواره قارياً ومحلياً
سجل فريق باختاكور الأوزبكي مشاركتين تاريخيتين في دوري أبطال آسيا لكرة القدم حينما وصل إلى المربع الذهبي في نسختي 2003 و2004 لكن الحظ لم يحالفه في الوصول إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث تبقى آمال وطموحات الجماهير باستعادة تلك الذكريات الرائعة في المسابقة هذا الموسم.

وخسر باختاكور عام 2003 في قبل النهائي أمام فريق بوليس تيرو التايلندي 1-3، ولم يستفد من الفوز إياباً بهدف دون مقابل، فيما ودع المسابقة عام 2004 أمام سيونغنام الكوري الجنوبي بالتعادل ذهاباً 0-0 والخسارة إياباً 0-2.

ويشارك باختاكور في دوري الأبطال هذا الموسم بصفته بطلاً للدوري الأوزبكي الموسم الماضي، حينما تسيد الترتيب العام للمسابقة برصيد 60 نقطة جمعها من 19 فوز، و4 تعادلات في حين خسر 4 مباريات، مسجلاً 51 هدفاً واستقبلت شباكه 18 كرة.

ويعتبر باختاكور أكثر الفرق تحقيقاً للألقاب المحلية في أوزبكستان بفوزه بلقب الدوري 14، ولقب الكأس 13 مرة بالإضافة لتحقيقه العديد من الألقاب الأخرى، ليمثل بذلك الواجهة المشرقة للبلاد في المسابقة القارية.

ويشرف على تدريب باختاكور المدرب المقدوني الشمالي سلافشي فوجنيسكي الذي قاده لتحقيق لقب كأس السوبر على حساب ناساف بنتيجة 1-0، حيث يتطلع لقيادة الفريق بنجاح في دوري الأبطال.

وسبق لفوجنيسكي أن خاض العديد من التجارب التدريبية ويملك الكثير من العناصر المؤهلة للمضي قدماً في دوري الأبطال أبرزها المهاجم الصربي المتميز دراغان سيران أحد أفضل المهاجمين حالياً وتعول عليه جماهير الفريق كثيراً في الحدث القاري المنتظر.

وسجل سيران (34 عاماً) هدف الفوز الوحيد لباختاكور في شباك ناساف ليقوده إلى تحقيق لقب كأس السوبر، وسجل الموسم الماضي 16 هدفاً ساعد بها الفريق بالتتويج باللقب المحلي، ويسعى جاهداً لتوظيف إمكاناته لخدمة الفريق في دوري الأبطال.