الأربعاء 25-05-2022
ملاعب

الهلال صاحب السطوة الكبرى على القارة الآسيوية

AFC-CHAMPIONS-LEAGUE-2021---Awards-Ceremony-(1)


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا 2022، يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ انطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة.

وفي الحلقة الأخيرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2021، وهو العام الذي تُوج فيه فريق الهلال السعودي باللقب للمرة الرابعة في تاريخه لينفرد بالرقم القياسي عن جدارة واستحقاق.


 فرضت جائحة كورونا واقعها على مجريات البطولة التي تم توزيع الفرق المشاركة فيها إلى 10 مجموعات، لكن فرق سيدني الاسترالي وشاندونغ لونينغ وجيانغسو سونينغ الصينيان انسحبت من المسابقة لاحقاً بسبب تلك الجائحة.

في الأدوار التمهيدية تأهلت فرق القوة الجوية العراقي، الوحدة الإماراتي وايه جي ام كي الأوزبكي، فولاذ الإيراني وكايا الفلبيني.

في المجموعة الأولى خطف فريق الاستقلال الطاجيكي المركز الأول بعد أن جمع 10 نقاط بفارق المواجهات المباشرة مع الهلال السعودي الذي تأهل كأحد أفضل الأندية التي احتلت المركز الثاني، في حين حل شباب الأهلي دبي في المركز الثالث برصيد 7 نقاط متساوياً مع ايه كي ام كي الأوزبكي الذي جاء رابعاً.

وفي المجموعة الثانية كان الشارقة الإماراتي على موعد مع التأهل حينما تصدر الترتيب برصيد 11 نقطة، متقدماً بفارق نقطة عن تراكتور الإيراني الذي تأهل أيضاً كأحد أفضل الأندية التي احتلت المركز الثاني، وذهب المركز الثالث لفريق باختاكور الأوزبكي برصيد 7 نقاط، والرابع لفريق القوة الجوية برصيد نقطتين.

وكان التنافس على أشده في المجموعة الثالثة التي نجح فريق الاستقلال الإيراني بخطف بطاقة التأهل حينما جمع 11 نقطة متفوقاً على الدحيل القطري والأهلي السعودي ولكل منهما 9 نقاط، والشرطة العراقي صاحب المركز الأخيرة برصيد 3 نقاط.

في المجموعة الرابعة، ظفر النصر ببطاقة التأهل بتصدره المجموعة برصيد 11 نقطة، يليه السد القطري برصيد 10 نقاط، فالوحدات الأردني (7 نقاط)، ثم فولاذ خوزستان الإيراني ولديه 5 نقاط في المركز الأخير.

وتسيد بيرسيبوليس الإيراني ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 15 نقطة، يليه الوحدة الإماراتي برصيد 13 نقطة ليتأهل كأحد أفضل الحاصلين على المركز الثامي، ثم غوا الهندي برصيد 3 نقاط، وفي المركز الأخير الريان القطري برصيد نقطتين.

وتأهل أولسان هيونداي عن المجموعة السادسة بالعلامة الكاملة، بعدما جمع 18 نقطة، ورافقه فريق باثوم يونايتد التايلاندي برصيد 12 نقطة، ثم فيتل الفيتنامي برصيد 6 نقاط، وفي المركز الأخير كايا ايلويلو الفلبيني بلا نقاط.

وكان ناغويا غرامبوس الياباني على موعد مع التأهل عن المجموعة السابعة بعد أن تصدر الترتيب العام برصيد 16 نقطة، ورافقه إلى الدور الثاني بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي برصيد 11 نقطة، ثم جوهر دار التعظيم الماليزي برصيد 4 نقاط، وأخيراً راتشابوري التايلاندي برصيد نقطتين.

وتصدر جيونبوك الكوري الجنوبي المجموعة الثامنة برصيد 16 نقطة، وجاء ثانياً غامبا أوساكا الياباني برصيد 9 نقاط، يليه تشيانغراي يونايتد التايلاندي برصيد 8، وأخيراً تامبنيز روفرز السنغافوري بلا نقاط.

وتأهل فريق كاوازاكي فرونتال الياباني عن المجموعة التاسعة برصيد 18 نقطة كاملة، وحجز فريق دايغو بطاقة التأهل كأحد أفضل الحاصلين على المركز الثاني برصيد 12 نقطة، وجاء ثالثاً يونايتد سيتي الفلبيني برصيد 4 نقاط، وجاء بكين غوان الصيني في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة فقط.

وفي المجموعة العاشرة، كان التأهل من نصيب سيريزو أوساكا الياباني بعد أن جمع 14 نقطة، وحل كيتشي من هونغ كونغ في المركز الثاني برصيد 11 نقطة، ثم بورث التايلاندي برصيد 9 نقاط، وغوانغزهو الصيني في المركز الأخير بلا نقاط.

دور الـ16
وشهد دور الـ16 مواجهتين قويتين بين أندية السعودية وإيران، حيث تفوق الهلال السعودي على الاستقلال الايراني 2-0، في حين فاز النصر على تراكتور 1-0.

في المقابل نجح الوحدة الإماراتي بتجاوز مواطنه الشارقة بفارق ركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل 1-1، وتغلب بيرسيبوليس على الاستقلال الطاجيكي 1-0.

أما في منطقة الشرق، فقد تغلب ناغويا غرامبوس الياباني على دايغو الكوري الجنوبي 4-2، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي على كاوازاكي فرونتال الياباني 3-2  بركلات الترجيح بعد التعادل 0-0.

وتغلب جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي على باثوم يونايتد التايلاندي بفارق ركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل 1-1، وفاز بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي على سيريزو أوساكا الياباني 1-0.

الدور ربع النهائي
ظهرت نوايا الهلال في التتويج بلقب البطولة عقب فوزه الكبير على بيرسيبوليس الإيراني بثلاثة أهداف دون مقابل، في حين تفوق مواطنه النصر على الوحدة الإماراتي بنتيجة 5-1.

وفي منطقة الشرق تغلب بوهانغ ستيلرز على ناغويا غرامبوس 3-0، في حين فاز أولسان هيونداي الكوري الجنوبي على مواطنه جيونبوك هيونداي موتورز 3-2 بعد شوطين إضافيين.

الدور قبل النهائي
على مستوى منطقة الغرب كانت المواجهة بين فريقين من السعودية، حيث فاز الهلال على غريمه النصر بهدفين مقابل هدف واحد.

في المقابل كان عنوان المواجهة الأخرى للدور ذاته على مستوى الشرق بين فريقين من كوريا الجنوبية وانتهت بفوز بوهانغ ستيلرز على أولسان هيونداي بفارق ركلات الترجيح 5-4 بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

النهائي
كان لنهائي هذه النسخة طابعاً خاصاً حينما جمع بين أكثر فريقين فوزاً باللقب ولكل منهما 3 ألقاب، ولم يمهل لاعب الهلال ناصر الدوسري فريق بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي إلا ثوان معدودة حتى وقع على هدف التقدم الأول بتسديدة بعيدة المدى استقرت في الشباك ليشعل به مدرجات ستاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.

وعزز موسى ماريغا من تقدم الفريق السعودي حينما توغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة زاحفة استقرت على يمين الحارس في الدقيقة 63 ليصعد بالهلال على منصات التتويج للمرة الرابعة في تاريخه حاملاً الرقم القياسي بعدد الألقاب.

أرقام ومحطات
ظفر لاعبه سالم الدوسري بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد المستويات الرائعة التي قدمها، وفاز الفريق بجائزة اللعب النظيف.

في المقابل تصدر لاعب الدحيل القطري مايكل أولونغا ترتيب الهدافين رغم خروج فريقه من دور المجموعات، بعدما سجل 8 أهداف.

وشهدت البطولة إقامة 135 مباراة، سُجل فيها 379 هدفاً بمعدل 2.81 هدف في المباراة الواحدة.