الإثنين 23-05-2022
ملاعب

إحصائيات من الدور التمهيدي في دوري أبطال آسيا 2022

Vissel


ملاعب - اختتمت يوم الثلاثاء مباريات الدور التمهيدي في دوري أبطال آسيا 2022، حيث تم تحديد الأندية المشاركة في دور المجموعات.

اضافة اعلان
 

 


وتأهلت ثلاثة أندية لتنضم إلى دور المجموعات في منطقة الغرب، وثلاثة أندية أخرى في منطقة الشرق، لتنضم إلى الأندية الـ34 التي كانت حسمت مقاعدها من قبل.

وشهدت المباريات الست في الدور التمهيدي الثاني إثارة كبيرة، قبل أن يتم حسم النتائج. ويقوم التقرير التالي بإلقاء الضوء على أهم الأحداث والإحصائيات في الدور التمهيدي.

مواجهات متقاربة

من ضمن ست مباريات أقيمت في الدور التمهيدي الثاني، سيطر التعادل على نتيجة الوقت الأصلي في أربع مباريات، ليتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية، في حين فرضت ركلات الترجيح حضورها في ثلاث مباريات.

وقد تغلب فيسيل كوبي الياباني على ملبورن فيكتوري الأسترالي بنتيجة 4-3 بعد شوطين إضافيين، في حين احتاجت أندية التعاون السعودي والشارقة الإماراتي ودايغو الكوري الجنوبي لركلات الترجيح من أجل حسم الفوز.

غزارة  متأخرة بالأهداف

شهدت المباريات الست تسجيل 18 هدفاً، ولكن الشوط الأول من هذه المباريات شهد تسجيل 3 أهداف فقط، كان أسرعها هدف أندريس انييستا لنادي فيسيل كوبي بعد مرور 6 دقائق.

في المقابل تم تسجيل 15 هدف في الشوط الثاني أو في الأشواط الإضافية، وكانت الإثارة كبيرة في اللحظات الأخيرة من المباريات، حيث سجل دايغو هدف التعادل أمام بوريرام يونايتد في الدقيقة 121 بعدما كان الأخير تقدم بهدف جوانثان بولينغي في الدقيقة 119.

ناساف يكسر قاعدة تفوق أصحاب الأرض

بالرغم من أن أربع مباريات كانت يمكن أن تحسم لأي من طرفي المواجهة، إلا أن المحصلة النهائية كانت فوز أصحاب الأرض في خمس مباريات، وكان الاستثناء هو ناساف الأوزبكي الذي كان الفريق الوحيد الذي حقق الفوز خارج ملعبه بالدور التمهيدي.

فقد نجح ناساف وصيف بطل كأس الاتحاد الآسيوي 2021 في تحقيق الفوز على مضيفة بني ياس الإماراتي بنتيجة 2-0، وذلك بفضل هدفي شيرزود نصرللاييف وحسين نورتشاييف، حيث عاد الفريق إلى دور المجموعات للمرة الأولى منذ عام 2018.

العودة بالنتيجة

من ضمن الأندية الستة المتأهلة لدور المجموعات، نجحت أربعة أندية في قلب تأخرها قبل أن تحقق الفوز بعد التمديد أو بفارق ركلات الترجيح.

فقد سجلت أندية التعاون والشارقة وفيسيل كوبي هدف التعادل في الدقائق العشر الأخيرة، في حين تأخر دايغو في الوقت القاتل من الشوط الإضافي الثاني قبل أن يدرك التعادل.

معاناة تايلاند في الدور التمهيدي

رغم الحضور المتواصل لأندية تايلاند في دوري أبطال آسيا، إلا أن أندية البلاد عانت كثيراً في الأدوار التمهيدية، حيث لم ينجح أي فريق من تايلاند بتجاوز هذا الدور منذ تغلب بوريرام يونايتد على بريسبان روار الأسترالي عام 2013.

ومنذ ذلك الوقت خسر 13 نادياً من تايلاند في الدور التمهيدي للبطولة القارية، كان آخرها بوريرام يونايتد وبورت يوم الثلاثاء.

انتظار الأندية السورية يستمر

مع خروج نادي الجيش السوري من الدور التمهيدي، فإن غياب الأندية السورية عن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا يتواصل للعام الرابع عشر على التوالي منذ عام 2008 الذي سجل الظهور الأخير.

وكان نادي الجيش قريباً من إنهاء هذا الغياب عندما تقدم على التعاون، ولكنه تلقى هدفاً في الدقائق العشر الأخيرة، قبل أن يخسر بفارق ركلات الترجيح.

أولسان يسجل الحضور العاشر

نجح أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في تحقيق الفوز على بورت التايلاندي 3-0، ليسجل الحضور العاشر في تاريخ دور المجموعات، لينضم إلى فريق جيونبوك هيونداي موتورز وسوون سامسونغ بلو وينغز الذي بلغا هذا الدور 10 مرات أو أكثر.

وكان الظهور الأول لأولسان في دور المجموعات عام 2006، حيث بلغ يومها الدور قبل النهائي، وفاز بلقب البطولة مرتين عامي 2012 و2020، وهو يطمح الآن في أن يصبح  أول فريق يتوج باللقب ثلاث مرات منذ إطلاق النظام الجديد للبطولة بمسمى دوري أبطال آسيا.