الثلاثاء 23-04-2024
ملاعب

مطالعة في مجموعة المنتخب السعودي بالبطولة الآسيوية

AFC-U-23-CHAMPIONSHIP-2020---SAUDI-ARABIA-vs-UNITED-ARAB-EMIRATES


ملاعب -  يترقب عشاق كرة القدم الآسيوية النسخة الخامسة من منافسات كأس آسيا تحت 23 عاماً والتي تقام في أوزبكستان خلال الفترة من 1 إلى 19 حزيران/يونيو بمشاركة 16 منتخباً تم تقسيمها على أربع مجموعات.

اضافة اعلان
 

 


وتضم المجموعة الأولى منتخبات أوزبكستان (المضيف) وإيران وقطر وتركمانستان، في حين تضم الثانية منتخبات الأردن والعراق وأستراليا والكويت، والثالثة منتخبات كوريا الجنوبية وتايلاند وماليزيا وفيتنام، وتضم الرابعة كل من السعودية والإمارات واليابان وطاجاكستان.

 



الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يستعرض المنتخبات المشاركة في البطولة، حيث نسلط الضوء في هذا التقرير المجموعة الرابعة، وذلك ضمن سلسلة التقارير الخاصة بالحدث الكروي المنتظر.

السعودية
المدرب: سعد الشهري (السعودية)
أبرز إنجاز: الوصيف (2014، 2020)

على الرغم من احتلال كرة القدم السعودية مكانة مرموقة على الساحة القارية عبر المنتخب الأول والأندية هناك، إلا أنها تبحث مكاناً لها على صعيد تحقيق الألقاب في بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً.

ولم يكن المنتخب السعودي محظوظاً بما فيه الكفاية لكي يظفر باللقب حيث خسر في المباراة النهائية مرتين، كانت الأولى في عام 2014 أمام العراق 0-1 وتكرر الأمر ذاته أمام كوريا الجنوبية في عام 2020، وخرج من الدور الأول في نسخ عامي 2016 و2018، حيث يأمل أن يحقق إنجازاً غير مسبوق في أوزبكستان 2022.



وتأهل المنتخب السعودي إلى النهائيات بعد أن كان أحد المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في التصفيات، وجاء خلف الكويتي برصيد 3 نقاط من فوز على بنغلادش 3-0 وخسارة امام الكويت المتصدر 1-2.

الإمارات
المدرب: دينيس سيلفا (إسبانيا)
أبرز إنجاز: ربع النهائي (2014، 2016، 2020)

لم يفلح المنتخب الإماراتي بتجاوز عقبة الدور ربع النهائي في مشاركاته الثلاث السابقة، حيث يتطلع مع هذا الجيل الواعد الذي يقوده المدرب الإسباني دينيس سيلفا للذهاب إلى ماهو أبعد من ذلك في النسخة المقبلة التي ستقام في طشقند.

وخسر الأبيض أمام الأردن 0-1 في ربع نهائي النسخة الأولى عام 2014، وتكرر ذلك عام 2016 في الدور ذاته أمام العراق 1-3، وغاب للمرة الأولى والوحيدة عن البطولة التي أقيمت في العام 2018، قبل أن يمارس هوايته بالخروج من الدور ربع النهائي في النسخة الماضية حينما خسر أمام أوزبكستان 1-5.

وتأهل المنتخب الإماراتي إلى النهائيات المقبلة بعد تصدره الترتيب العام للمجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط من فوزين على الهند 1-0 وعلى عمان 2-0، وخسارة وحيد كانت أمام قيرغيزستان 1-2.

اليابان
المدرب: غو اويا (اليابان)
أبرز إنجاز: البطل (2016)

يطمح المنتخب الياباني إلى استعادة مجده الذي تحقق في العام 2016 حينما توج بلقب كأس آسيا تحت 23 بعد مستويات مميزة ختمها بالفوز على كوريا الجنوبية 3-2 في المباراة النهائية التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة.

وظل المنتخب الياباني ضيفاً دائماً على المسابقة في جميع النسخ التي أقيمت منها، ففي العام 2014 بلغ الدور ربع النهائي وخرج على يد الفريق الذي توج باللقب منتخب العراق بالخسارة 0-1، كما خرج أمام أوزبكتسان بطل 2018 حينما خسر أمامه 0-4، وودع النسخة الأخيرة من الدور الأول باحتلاله المركز الأخير في المجموعة الثانية.

وتأهلت اليابان إلى النهائيات المقبلة بعد أن تصدرت ترتيب المجموعة الحادية عشرة برصيد 6 نقاط من فوزين على هونغ كونغ وكمبوديا بنتيجة واحدة 4-0 لتضمن مقعدها للمرة الخامسة على التوالي.

طاجيكستان
المدرب: موبين ارغاشيف (طاجاكستان)
أبرز إنجاز: يشارك للمرة الأولى

بعد أن تحقق حلم الوصول إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23، يطمح منتخب طاجيكستان للعب دور بارز في منافسات المجموعة الرابعة في المغامرة الأولى له على صعيد المسابقة، حيث يمتلك من الإمكانات الفنية ما يؤهله لأن يكون رقماً صعباً في حسابات التأهل.

ونجح المنتخب الطاجيكي بالتأهل إلى النهائيات باعتباره أحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني، حيث حل وصيفاً لإيران في المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط من فوزين على لبنان 1-0 وعلى النيبال 6-0 وخسر بصعوبة أمام المتصدر بثلاثة أهداف مقابل هدفين.