الأربعاء 24-04-2024
ملاعب

كل ما تريد معرفته عن المجموعة الأولى لكأس اسيا تحت 23 سنة

Uzebkistan---AFC-U23-Qualifiers


ملاعب -  يترقب عشاق كرة القدم الآسيوية النسخة الخامسة من منافسات كأس آسيا تحت 23 عاماً، والتي تقام في أوزبكستان خلال الفترة من 1 إلى 19 حزيران/ يونيو بمشاركة 16 منتخباً تم تقسيمها على أربع مجموعات.

اضافة اعلان
 

 


وتضم المجموعة الأولى منتخبات أوزبكستان (المضيف) وإبران وقطر وتركمانستان، في حين تضم الثانية منتخبات الأردن والعراق وأستراليا والكويت، والثالثة منتخبات كوريا الجنوبية وتايلاند وماليزيا وفيتنام، وتضم الرابعة كل من السعودية والإمارات واليابان وطاجاكستان.

 



الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يستعرض المنتخبات المشاركة في البطولة، حيث نسلط الضوء في هذا التقرير المجموعة الأولى، وذلك ضمن سلسلة التقارير الخاصة بالحدث الكروي المنتظر.

أوزبكستان


يتسلح المنتخب الأوزبكي بالأرض والجمهور في إطار رحلة البحث عن اللقب الثاني له في تاريخ مشاركاته في البطولة، حيث سبق له أن ظفر بالكأس في العام 2018 بعد تغلبه في المباراة النهائية بعد التمديد على فيتنام بهدفين مقابل هدف وحيد.

ويعتبر منتخب أوزبكستان أحد المنتخبات الأربعة التي حققت اللقب إلى جانب كل من كوريا الجنوبية واليابان والعراق، حيث يأمل بالإنفراد بالرقم القياسي بعدد الألقاب، ويتمتع بالكثير من الإمكانات المؤهلة لذلك.

لم تغب شمس المنتخب الأوزبكي عن النسخ الأربعة السابقة للبطولة، فإلى جانب تتويجه باللقب في النسخة الثالثة، خرج من الدور الأول في النسخة الأولى عام 2014، وهو ما تكرر في النسخة الثانية عام 2016، وفي نسخة 2020 في تايلاند خرج من الدور قبل النهائي بالخسارة أمام السعودية 0-1، قبل أن يحتل المركز الربع في حينما خسر أيضاً بالنتيجة ذاتها أمام أستراليا.

إيران

يطمح المنتخب الإيراني تحت 23 عاماً بالسير على خطى المنتخب الأول من خلال حجز مقعد له ضمن كبار منتخبات القارة خلال المشاركة في النسخة المقبلة للمسابقة، حيث لم يسبق له أن حقق اللقب أو حتى الوصول إلى المربع الذهبي.

وشارك المنتخب الإيراني في 3 نسخ من أصل أربعة، حيث ودع المسابقة من الدور الأول عام 2014 حينما حل ثالثاً في المجموعة الثالثة، وتأهل إلى الدور ربع النهائي عام 2016 قبل أن يخرج بالخسارة أمام اليابان 0-3، في حين غاب عن النسخة الثالثة التي أقيمت في الصين، وخرج من الدور الأول في النسخة الأخيرة التي جرت في تايلاند 2020.

وتأهل منتخب إيران إلى نهائيات هذه المسابقة بعد أن تصدر بالعلامة الكاملة ترتيب المجموعة الثانية، حينما حقق 3 انتصارات على النيبال 4-0 ولبنان 2-0 وعلى طاجاكستان 3-2 ليحجز مقعده بجدارة في أوزبكستان 2022.

قطر

يشارك المنتخب القطري للمرة الثالثة في نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً، حيث الآمال معقودة على هذا الجيل من اللاعبين أن يحققوا إنجازاً غير مسبوق، بعد عدم النجاح في ذلك خلال المشاركات الثلاث السابقة لهم في المسابقة.

وغاب المنتخب القطري عن النسخة الأولى التي أقيمت سلطنة عُمان عام 2014، ثم ظهر في النسخ الثلاث اللاحقة بداية من عام 2016 والتي خرج فيها من الدور قبل النهائي بالخسارة أمام كوريا الجنوبية 1-3، قبل أن يحتل المركز الرابع بالخسارة أمام العراق 1-2، ثم كان الإنجاز الأبرز بتحقيق المركز الثالث في نسخة عام 2018 بفوزه على كوريا الجنوبية 3-1، في حين خرج من الدور الأول عام 2020.

وقدم العنابي مستويات لافتة في التصفيات حيث تصدر الترتيب العام للمجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من انتصارين على اليمن 3-0 وعلى سيريلانكا 5-0، وتعادل مع سوريا بهدف لكل فريق.

تركمانستان

مع الكثير من الأحلام والطموحات؛ يخوض المنتخب التركماني منافسات كأس آسيا تحت 23 عاماً التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه، حيث التحدي الأهم للمنتخب الذي نجح أخيراً في تجاوز عقبة التصفيات بنجاح.

واحتل المنتخب التركماني وصافة المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط ورافق المنتخب الأردني المتصدر إلى النهائيات، حيث خسر المواجهة الأولى أمام الأردن 0-1، وتفوق على فلسطين 3-1 ليحجز مقعده في النهائيات كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني.