السبت 20-04-2024
ملاعب

اعتزال النجم الأوزبكي أحمدوف

Odil-Ahmedov-Uzbekistan


ملاعب - أعلن لاعب الوسط الأوزبكي أوديل أحمدوف يوم السبت، اعتزال كرة القدم بعد مسيرة مميزة.

اضافة اعلان
 


وكان أحمدوف واحداً من أفضل نجوم خط الوسط في قارة آسيا خلال العقد الأخير، وتضمنت مسيرته أكثر من 100 مباراة دولية، ولعب في روسيا والصين.

وجاء قرار اعتزال اللاعب البالغ من العمر 34 عاماً، بعد أيام من رحيله من نادي تشانغزو الصيني.



ولد أحمدوف في مدينة نامانغان عام 1987، وبدأ اللعب مع نادي باختاكور تحت إشراف المدرب الروسي فاليري نيبومنياشكي، حيث بدأ تأكيد مستوى قدراته عندما كان يبلغ من العمر 19 عاماً.

وساهم اللاعب في فوز باختاكور بلقب الدوري مرتين وكأس أوزبكستان ثلاث مرات، قبل أن ينتقل إلى نادي أنزي ماكاتشكالا الروسي، حيث لعب إلى جانب عدد من النجوم العاميين من أمثال روبرتو كارلوس وصامويل ايتو وويليان.

وظهر أحمدوف مع منتخب أوزبكستان خلال مشاركته في كأس آسيا 2011، حيث سجل هدفاً من مسافة بعيدة خلال المباراة أمام قطر، وساهم في تأهل منتخب بلاده إلى الدور قبل النهائي، وهي النتيجة الأفضل في تاريخ الفريق. وشارك اللاعب أيضاً في كأس آسيا 2015 و2019.

وعلى مستوى الأندية لعب أحمدوف في روسيا أيضاً مع كراسوندار قبل أن ينضم عام 2017 إلى شنغهاي اس آي بي جي الصيني، والذي يعرف حالياً باسم شنغهاي بورت، ولعب إلى جانب البرازيليين أوسكار وهالك، وفاز بلقب الدوري الصيني عام 2018.

وفي عام 2020 انضم أحمدوف إلى نادي تيانجين تيدا الصيني، قبل أن تكون محطته الأخيرة مع نادي تشانغزو.

وقال أحمدوف: كل شيء له بداية ونهاية، أنهيت مسيرتي مؤخراً مع المنتخب الوطني، واليوم اتخذت أصعب قرار، ولكن أعتقد أنه القرار الصحيح.

وأضاف: أريد أن أشكر أندية باختاكور وأنزي وكراسوندار وشنغهاي اس آي بي جي، كما أعرب عن عميق امتناني لمنتخب أوزبكستان، وفي النهاية أقدم نصيحة للاعبين الشباب بأن يحلموا ويضعوا أهدافاً لأنفسهم وفي النهاية سنتأهل بالتأكيد إلى كأس العالم.

ويعتبر أحمدوف ثالث أكثر اللاعبين خوضاً للمباريات الدولية مع منتخب أوزبكستان بمجموع 108 مباريات و21 هدفاً، ويتقدم عليه فقط سيرفر دجيباروف وتيمور كابادزه.