الخميس 25-04-2024
ملاعب

هدافو دوري أبطال آسيا: أسامواه جيان (العين) 2014

gyan-1


ملاعب - يستعرض الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلسلة هدافي دوري أبطال آسيا منذ تطبيق النظام الجديد في العام 2003 لتسليط الضوء أكثر على المسابقة الكروية الأهم على صعيد القارة الآسيوية.

اضافة اعلان
 


في هذا التقرير نواصل مع نسخة عام 2014 التي توج بلقبها نادي ويسترن سيدني وندررز الأسترالي، وذهبت صدارة هدافي المسابقة للنجم الغاني أسامواه جيان لاعب فريق العين الإماراتي الذي سجل 12 هدفاً  وساهم في بلوغ فريقه إلى الدور قبل النهائي للمسابقة.  

وتصدر فريق العين الإماراتي ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة جمعها من 3 انتصارات وتعادلين وخسارة وحيدة مسجلاً 14 هدفاً مقابل 7 أهداف في مرماه، وكان اللاعب الغاني من أبرز العناصر التي قدمت مستويات كبيرة وساهمت في صدارة المجموعة.


وتقدم العين خلال دور المجموعات على فرق الاتحاد السعودي الذي حل ثانياً برصيد 10 نقاط ورافق المتصدر إلى ثمن النهائي، واحتل فريق الدحيل القطري المركز الثالث برصيد 7 نقاط وأخيراً في المركز الرابع جاء فريق تركتور سازي الإيراني برصيد 5 نقاط.

في الجولة الأولى؛ قاد اللاعب الغاني أسامواه جيان فريقه إلى الفوز على الدحيل القطري بنتيجة 2-1 حيث كان اللاعب صاحب هدف الفوز الثاني، وعلى الرغم من تسجيله هدفاً في الجولة الثانية في شباك الاتحاد السعودي إلا أن الأخير حسم نتيجة اللقاء بالفوز 2-1.

وواصل جيان حضوره البارز في المسابقة حينما سجل هدفين من أصل ثلاثة في شباك فريق تراكتور سازي الإيراني في لقاء الجولة الثالثة الذي انتهى 3-1، قبل أن يوقع على أحد هدفي العين في شباك الفريق ذاته في الجولة الرابعة حيث انتهت المواجهة بالتعادل 2-2.

ولم يكتف "ماكينة التهديف" الغانية بذلك حينما سجل هدفين في شباك الدحيل خلال لقاء الجولة الخامسة والذي انتهى بنتيجة كبيرة وصل قوامها 5 أهداف دون مقابل، في حين غاب للمرة الأولى عن التسجيل في الدور الأول وكان في المواجهة الأخيرة التي أسفرت عن التعادل مع الاتحاد السعودي 1-1.

واصطدم العين بمواطنه الجزيرة في الدور ثمن النهائي حيث فاز في اللقاء الأول بنتيجة 2-1 وسجل جيان أحد هدفي فريقه، ثم تكرر الأمر في لقاء الإياب بالنتيجة ذاتها لكن المهاجم البارز سجل هدفي العين ليقوده بنجاح إلى الاستمرار في المسابقة.

وعاد العين لمواجهة الاتحاد السعودي في الدور ربع النهائي، ففاز "البنفسجي" ذهاباً 2-0 وسجل جيان الهدف الثاني، وكرر الفريق الإماراتي السيناريو ذاته في الإياب بنتيجة 3-1 ووقع جيان أيضاً على أحد الأهداف الثلاثة.

وتلقى العين خسارة كبيرة أمام الهلال السعودي بنتيجة 3-0 في ذهاب الدور قبل النهائي، ولم يشفع له الانتصار في مواجهة الإياب 2-1 لكي يواصل مشواره، حيث خرج اللاعب الغاني بالبطاقة الحمراء ليكون ظهوره الأخير في تلك النسخة التي نجح في أن يدون اسمه طويلاً في سجلات هدافيها.

وشهدت مسيرة جيان قبل الانتقال إلى العين اللعب مع أودينيزي الإيطالي ورين الفرنسي وسندرلاند الإنكليزي، وقد ترك الفريق الإماراتي عام 2015 ليلعب عامين مع شنغهاي اس آي بي جي الصيني، ثم عاد للإمارات مع نادي شباب الأهلي على سبيل الإعارة، ولعب أيضاً مع نورث ايست يونايتد الهندي، قبل أن يحط الرحال مع نادي ليغون سيتيز في غانا قبل إعلان اعتزاله.