الجمعة 26-04-2024
ملاعب

دوري أبطال آسيا - دور الـ16: محطات رقمية

JDT-group


ملاعب - انحصرت المنافسة بين أربعة أندية في منطقة شرق آسيا، من أجل حجز بطاقة التأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2022، وذلك بعد ختام منافسات دور الـ16 يوم الجمعة.

اضافة اعلان

وتمكنت أندية فيسيل كوبي وأوراوا ريد دايموندز اليابانيين، وجيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، وباثوم يونايتد التايلاندي من التأهل إلى الدور ربع النهائي.

 



وقبل مباراتي الدور ربع النهائي يوم الاثنين، يقوم التقرير التالي بإلقاء الضوء على أهم أحداث وإحصائيات مباريات دور الـ16 لمنطقة الشرق.

نجاح جديد لجيونبوك موتورز
تمكن جيونبوك هيونداي موتورز بطل الدوري الكوري الجنوبي 10 مرات من بلوغ الدور ربع النهائي من جديد، وذلك بعدما تغلب على مواطنه دايغو 2-1 بعد شوطين إضافيين.

وكان جيونبوك موتورز بلغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى عام 2004، حيث واصل حينها المشوار وتأهل إلى قبل النهائي قبل أن يخسر أمام نادي الاتحاد السعودي.

خسارة في المباراة الأولى لمدرب دايغو
كانت مباراة جيونبوك موتورو ودايغو، المباراة الأولى لمدرب دايغو الجديد تشوي وون-كوون، حيث كانت المهمة صعبة في سايتاما أمام خصم محلي قوي.

واستلم تشوي منصب المدير الفني خلفاً للمدرب السابق الكساندر غاما الذي غادر بعد الخسارة أمام أولسان هيونداي 0-4 بالدوري المحلي.

نجاح باهر لفيسيل كوبي
دخل فيسيل كوبي المباراة أمام يوكوهاما مارينوس على ضوء تفوق الأخير الواضح في الدوري المحلي، حيث يتقدم عن فيسيل كوبي بفارق 24 نقطة، وبالتالي كان مرشحاً لتحقيق الفوز في المباراة، ولكنه في النهاية خرج للمرة الثانية من دور الـ16.

ورغم غياب النجم الإسباني أندريس انيستا والقادم الجديد في الفريق ستيفان موغوسا، فقد تمكن فيسيل كوبي من تسجيل ثلاثة أهداف، وهي المرة الأولى التي يسجل فيها الفريق هذا العدد من الأهداف في مباراة واحدة منذ 29 أيار/مايو.

معاناة جديدة ليوكوهاما
في عام 2020 كان يوكوهاما مارينوس يلعب تحت قيادة المدرب الأسترالي أنج بوستيكوغلو، وكان مرشحاً لتحقيق الفوز أمام سوون سامسونغ بلو وينغز الكوري الجنوبي الذي كان يعاني في الدوري المحلي.

Round of 16: Yokohama F. Marinos 2-3 Suwon Samsung Bluewings
ورغم سيطرة يوكوهاما في تلك المباراة إلا أنه أخفق في النهاية بتحقيق الفوز، وهو الأمر الذي تكرر هذا العام أمام فيسيل كوبي.

إنجاز جديد لباثوم يونايتد
نجح نادي باثوم يونايتد في تحقيق إنجاز تاريخي على المستوى القاري، عندما تأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى الدور ربع النهائي بعد فوزه على كيتشي من هونغ كونغ 4-0.

وبات باثوم يونايتد ثاني الأندية التايلاندية التي تبلغ هذه المرحلة، بعد مواطنه بوريرام يونايتد الذي تأهل للدور ربع النهائي عام 2013.

هل يتوقف رصيد داميانوفيتش عند 42 هدفاً؟
مع خروج نادي كيتشي من دور الـ16، انتهى طموح مهاجم الفريق ديان داميانوفيتش هذا العام في تعزيز رقمه القياسي البالغ 42 هدفاً، كأفضل هداف في تاريخ البطولة.

وسجل داميانوفيتش هدفين في دور المجموعات هذا العام، ولكنه سيبلغ سن 42 عاماً عند انطلاق دور المجموعات في النسخة المقبلة من البطولة، فهل سيكون متواجداً في تلك النسخة؟

أوراوا ريدز يضرب بقوة
نجح أوراوا ريد دايموندز الياباني في تحقيق فوز كبير بنتيجة 5-0 أمام جوهور دار التعظيم الماليزي، وهي أكبر نتيجة تسجل ضمن منطقة الشرق في دور الـ16 منذ عام 2009.

وفي تلك النسخة سجلت أكبر نتيجة عندما تغلب بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي على نيوكاسل جيتس الأسترالي 6-0 قبل أن يتوج الأول باللقب، في حين شهدت منطقة الغرب عام 2012 فوز الهلال السعودي على بني ياس الإماراتي بنتيجة 7-1.

إنجاز جوهور في الذاكرة رغم الخسارة الكبيرة
صحيح أن جوهور دار التعظيم تعرض لخسارة كبيرة أمام أوراوا ريدز، ولكن الفريق سيبقى يفتخر كثيراً بإنجازه التاريخي الذي تمثل في التأهل إلى دور الـ16 للمرة الأولى.

وشارك جوهور في دور الـ16 للمرة الأولى ليس فقط في تاريخ النادي، بل في تاريخ الأندية الماليزية منذ استحداث النظام الجديد في البطولة.