الإثنين 30-01-2023

تعرف على أهم أرقام مسابقة دوري أبطال اسيا

Urawa-Red-Diamonds-Celebrate-ACL2022


ملاعب - وكالات

أقيمت منافسات الأدوار الإقصائية من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2022 لمنطقة الشرق على مدار الأسبوعين الماضيين في مدينة سايتاما، حيث انتهت الإثارة خلال هذه الأيام بحجز فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني مكانه في نهائي البطولة القارية المقرر خلال شهر شباط/فبراير القادم.

اضافة اعلان
 


من بين الفرق الـ19 التي شاركت في دور المجموعات لمنطقة الشرق عندما انطلقت في شهر أبريل/نيسان الماضي، بقي ممثل واحد عن هذه المنطقة ليواجه الأفضل في منطقة الغرب من أجل التتويج باللقب القاري.



مع أخذ البطولة فترة استراحة حتى عودة المنافسات من خلال الأدوار الإقصائية لمنطقة الغرب بداية العام القادم، يُسلط الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أهم الأرقام التي برزت عقب مجموعة المباريات الأخيرة في سايتاما.

 


البحث عن اللقب الثالث
انتصار أوراوا في قبل النهائي يجعل الفريق القادم من سايتاما يسير على الطريق  الصحيح لتعزيز ألقابه القارية بعد أن فاز بلقب نسختي 2007 و2017، عندما تفوق على سيباهان الإيراني والهلال السعودي على التوالي.

إذا ما رفع الفريق الياباني الكأس المنشودة للمرة الثالثة سيكون الفريق الأول الذي يفعل ذلك منذ إعادة تسمية البطولة باسم دوري أبطال آسيا خلال نسخة 2002-2003.

وجه مألوف في النهائي
فريق أوراوا ليس غريباً عن الدور النهائي للبطولة القارية، حيث أنه سيكون في النهائي للمرة الرابعة من تاريخه وللمرة الثالثة في غضون ست سنوات.

الفريق سيسجل الظهور الرابع في نهائي دوري أبطال آسيا بعد أعوام 2007 و2017، 2019، مما يضعهم في مقدمة الفرق في منطقة الشرق، ويقابلهم من الغرب فريق الهلال السعودي الذي بلغ النهائي أربع مرات أيضاً أعوام (2014، 2017، 2019، 2021).

تجربة الأشواط الإضافية
قد لا يكون ذلك عزاءاً للفريق الذي فشل في بلوغ المباراة النهائية جيونبوك هيونداي موتورز، لكن الكوريين حققوا إنجازاً رائعاً رغم ذلك. كدليل على القوة البدنية لديهم، حيث خاض جيونبوك ثلاث مباريات متتالية في الأدوار الإقصائية وجميعها ذهبت إلى الأشواط الإضافية.

من قبيل الصدفة، كانت المرة الوحيدة التي حدث فيها هذا سابقاً خلال حقبة دوري أبطال آسيا في نسخة العام الماضي حيث خاض أولسان هيونداي نفس المسار الصعب. ومثل جيونبوك، تم إقصاء أولسان من الدور قبل النهائي بفارق ركلات الترجيح.

تعزيز السجل
على الرغم من خيبة الأمل في ركلات الترجيح، لم يتعرض الفريق القادم من جيونجو للهزيمة حتى الآن خلال الـ90 دقيقة الوقت الأصلي للمباراة، منذ 1 كانون الأول/ديسمبر 2020، وهي سلسلة من 18 مباراة على المستوى القاري.

لم يتذوق جيونبوك طعم الخسارة في دور المجموعات في عام 2021، حيث خسر فقط أمام أولسان هيونداي خلال الأشواط الإضافية في ربع النهائي، ولم يخسر بالمثل في الوقت الأصلي في نسخة 2022.

البديل السوبر
ثلاثة أهداف من مقاعد البدلاء خلال مرحلة الأدوار الإقصائية، أصبح من خلالها المهاجم الدنماركي كاسبر يونكر لاعباً مؤثراً في أوراوا كبديل بفضل ثنائيته أمام جوهور دار التعظيم في دور الـ16، تلاها هدف متأخر لا يقدر بثمن أمام جيونبوك.

على الرغم من مشاركته في مباراتين فقط في نسخة هذا العام، فإن حصيلة أهداف يونكر هي الآن ضعف عدد مرات ظهوره في التشكيلة. فقد نجح المهاجم أيضاً في تسجيل ركلة الترجيح الخاصة به أمام جيونبوك لتكون ليلة رائعة للاعب البالغ من العمر 28 عاماً.

إنجازات تاريخية
على الرغم من خروج فريق كيتشي القادم من هونغ كونغ، وبطل ماليزيا جوهور دار التعظيم وباثوم يونايتد من تايلاند في نهاية المطاف من البطولة القارية بخسائر ثقيلة، ولكن يمكن أن يفخر الثلاثة بإنجازاتهم.

بالنسبة إلى كيتشي وجوهور دار التعظيم، كان ظهورهما في دور الـ16 بمثابة الأول من نوعه لبلديهما، بينما كان تقدم باثوم يونايتد إلى ربع النهائي هو المرة الأولى التي يقوم فيها فريق تايلاندي بذلك منذ بوريرام يونايتد في عام 2013.

صنّاع التاريخ
يمتلك الشقيقان في باثوم يونايتد إحسان وعرفان فندي ذكرى إضافية ليأخذوها معهم من نسخة هذا العام، وذلك بعد أن حققا إنجازاً حتى لوالدهم المعروف الدولي السنغافوري السابق، فندي أحمد.

أصبح الشقيقان أول لاعبين سنغافوريين يصلون إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا، في حين حصل إحسان على وسام إضافي ليصبح أول سنغافوري يسجل خلال الأدوار الإقصائية من بطولة الأندية الأهم في آسيا.

حضوري جماهيري قوي
لأول مرة منذ جائحة كوفيد-19، سجلت جماهير دوري أبطال آسيا أرقام تتجاوز 10 آلاف مشجع في منطقة الشرق، حيث ظهر المتفرجون في المدرجات بأعداد مميزة. بالنسبة لمباريات أوراوا في دور الـ16، وربع النهائي وقبل النهائي، كان هناك حضور 20,691 و16,210 و23,277 متفرجاً.

في نسخة العام الماضي، أقيمت مباريات الأدوار الإقصائية في جيونجو وأولسان وأوساكا وتويوتا على التوالي بأكبر حضور جماهيري بلغ 6,869 متفرجاً فقط في ربع النهائي بين جيونبوك وأولسان.