الجمعة 26-04-2024
ملاعب

الاتحاد الآسيوي يستذكر النسخة الإستثنائية من دوري الأبطال

ACL-2021-Ulsan-5


ملاعب -  مع اقتراب انطلاق منافسات دوري أبطال آسيا 2021، يواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ انطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة السابعة عشرة وقبل الأخيرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2020، وهو العام الذي تُوج فيه فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطلاً للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه في النهائي بيرسبوليس الإيراني.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها 29 فريقاً، تأهل منها في نهاية المطاف 8 إلى دور المجموعات.

وبسبب ظروف جائحة كورونا تم استكمال منافسات البطولة بنظام التجمع في دور المجموعات في العاصمة القطرية الدوحة، كما تقرر إقامة الأدوار الإقصائية من مباراة واحدة وليس كما كان المعمول به من مواجهتين ذهاباً وإياباً.

كان الحسم في المجموعة الأولى لصالح فريق الأهلي السعودي الذي تصدر الترتيب برصيد 6 نقاط ورافقه إلى دور الـ16 فريق الاستقلال الإيراني الذي جمع 5 نقاط في حين ودع فريقا الشرطة العراقي الذي حل ثالثاً بالرصيد ذاته، فيما تم اعتبار فريق الوحدة منسحباً وألغيت نتائجه بعد عدم تمكنه من السفر إلى الدوحة لإصابة عدد من لاعبيه بفايروس كورونا.

وفي المجموعة الثانية قدم فريق باختاكور الأوزبكي مستويات مميزة وتصدر الترتيب برصيد 10 نقاط يليه شباب الأهلي دبي الإماراتي الذي جمع 7 نقاط، ولم ينجح فريق شهر خودور الإيراني بجمع أي نقطة من المباريات الأربع التي خاضها في المسابقة، في حين تم اعتبار الهلال السعودي منسحباً من البطولة وألغيت نتائجه بسبب عدم تمكن الفريق من خوض المباراة الأخيرة أمام شباب الأهلي.

ودانت صدارة المجموعة الثالثة لصالح فريق بيرسيبوليس الإيراني بعد أن جمع 10 نقاط مقابل 9 للتعاون السعودي الذي حصل على المركز الثاني، ومثلها للدحيل القطري الذي جاء ثالثاً، وحل فريق الشارقة الإماراتي في المركز الأخير برصيد 7 نقاط.

وذهبت بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة الرابعة لفريق النصر السعودي الذي جمع 11 نقطة، وجاء السد القطري في المركز الثاني برصيد 9 نقاط ثم سباهان الإيراني بـ7 نقاط وفي المركز الأخير فريق العين الإماراتي برصيد 5 نقاط.

وفي المجموعة الخامسة تأهل بكين غوان متصدراً برصيد 16 نقطة ثم ملبورن فيكتوري بـ7 نقاط يليه سوول الكوري الجنوبي ولديه 6 نقاط وأخيراً تشيانغراي يونايتد برصيد 5 نقاط.

وتصدر أولسان هيونداي الكوري الجنوبي ترتيب المجموعة السادسة برصيد 16 نقطة وخلفه فريق طوكيو الياباني وجمع 10 نقاط، ثم شنغهاي شنهوا برصيد 7 نقاط وأخيراً بيرث غلوري الأسترالي برصيد نقطة واحدة.

وكانت صدارة المجموعة السابعة لصالح فيسيل كوبي الياباني الذي جمع 6 نقاط، وحل سوون سامسونغ الكوري الجنوبي ثانياً برصيد 5 نقاط ثم غوانغزهو ايفرغراند الصيني ثالثاً بالرصيد ذاته، في حين لم يتمكن جوهر دار التعظيم الماليزي من السفر إلى الدوحة بسبب ظروف جائحة كورونا وتم اعتباره منسحباً من المسابقة.

وأخيراً تصدر يوكوهاما ماريونس ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 13 نقطة ورافقه إلى دور الـ16 فريق شنغهاي الصيني بـ9 نقاط ثم جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي وجمع 7 نقاط وجاء سيدني الأسترالي في المركز الأخير وله 5 نقاط.

دور الـ16
أقيم دور الـ16 من مباراة واحدة، في المواجهة الأولى تغلب النصر السعودي على مواطنه التعاون بهدف دون رد، في حين فاز الأهلي السعودي على شباب الأهلي دبي الإماراتي 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل منهما.

وتفوق بيرسيبوليس الإيراني على السد القطري بهدف دون مقابل، وفاز باختاكور الأوزبكي على الاستقلال الإيراني بهدفين مقابل هدف وحيد.

في منطقة الشرق، تأهل أولسان هيونداي الكوري الجنوبي على حساب ملبورن فيكتوري الأسترالي 3-0، وفاز بكين غوان الصيني على طوكيو الياباني 1-0.

وفاز فيسيل كوبي الياباني على شنغهاي الصيني 2-0، وأكمل سوون سامسونغ الكوري الجنوبي عقد المتأهلين إلى ربع النهائي بفوزه على يوكوهاما مارينوس الياباني 3-2.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي فاز النصر السعودي على مواطنه الأهلي 2-0، وتغلب بيرسيبوليس الإيراني على باختاكور الأوزبكي 2-0 ليتقابل الفائزان في الدور قبل النهائي.

كما تأهل أولسان هيونداي الكوري الجنوبي للدور ذاته بعد فوزه على بكين غوان الصيني 2-0، ورافقه في ذلك فيسيل كوبي الياباني بفوزه على سوون سامسونغ الكوري الجنوبي 7-6 بفارق ركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

الدور قبل النهائي
تغلب بيرسيبوليس الإيراني على النصر السعودي بفارق ركلات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

على الجانب الآخر حجز أولسان هيونداي الكوري الجنوبي مقعده في النهائي بفوزه على فيسيل كوبي 2-1.

النهائي
حسم فريق فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي اللقب لصالحه بتفوقه على بيرسيبوليس بهدفين سجلهما جونيور نيغروا في الدقيقتين (45+4 و55 من ضربة جزاء)، مقابل هدف سجله مهدي عبدي (45).

أرقام ومحطات
تُوج مهاجم النصر السعودي عبدالرزاق حمدالله بجائزة هداف المسابقة بتسجيله 7 أهداف رغم وداع فريقه من الدور قبل النهائي.

وفاز يون بيت-غارام لاعب أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بجائزة أفضل لاعب في البطولة بقيادة فريقه إلى منصات التتويج.

وشهدت هذه النسخة إقامة 93 مباراة، سجل خلالها 236 هدفاً، بمعدل 2.54 هدف في المباراة الواحدة.