الإثنين 29-04-2024
ملاعب

الهلال يتعرض لـ أكبر سرقة في تاريخ كرة القدم

GettyImages-1228516755


ملاعب - وكالات

 

"خصم نقاط العين اقترب يا الهلال".. جملة بدأ يتصاعد صداها في الوسط الرياضي السعودي، خلال الساعات القليلة الماضية.

اضافة اعلان

والهلال حقق فوزًا كاسحًا على العين، بخمسة أهداف دون رد، في المباراة المؤجلة من الجولة 16 بمسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2020-2021.


وبعد المباراة، أعلن العين، دراسة تقديم احتجاج رسمي، ضد مشاركة المهاجم

الشاب عبدالله الحمدان، مع نادي الهلال، والذي دخل المباراة كـ"بديل" في الدقائق الخمس الأخيرة.


والحمدان "21 سنة"، انضم إلى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، في الشتاء الحالي، قادمًا من صفوف الشباب، وفي عقد لمدة 5 سنوات قادمة.

 

واعتمد العين، في دراسته القانونية للاحتجاج على مشاركة الحمدان، على نقطتين أساسيتين؛ هما:


- أولًا: الحمدان تحصل على 4 كروت صفراء مع الشباب، حتى الجولة 15 من مسابقة الدوري، وصدر قرار إيقافه عن الأسبوع السادس عشر.


ورغم أن الحمدان، غاب عن الشباب بالفعل، في مباراته بالأسبوع 16، عندما كان لا يزال مقيدًا في قائمة الفريق، إلا أنه عاد وشارك في نفس الجولة، وذلك مع فريق الهلال، الأمر الذي اعتبره القانونيين، تحايل واضح على اللوائح.


- ثانيًا: الحمدان كان مسجلًا في قائمة الشباب، لـ16 أسبوعًا في الدوري، وبانضمامه إلى الهلال، ولعبه المباراة المؤجلة أمام العين، فإن اسمه سيظهر في سجلات الزعيم، في 15 جولة كاملة.


والمهاجم الشاب بذلك، يكون قد سُجِل اسمه في قائمتي الشباب والهلال، خلال الموسم الرياضي الحالي 2020-2021، في 31 جولة بالدوري، أي بمباراة زائدة عن العدد الطبيعي لكل لاعب في المسابقة، ما يخل بعدالة المنافسة؛ وفقًا للقانونيين.


* تصريح صادم..


وفي تطور خطير، أعلن سعد الزهراني، المدير التنفيذي لنادي العين، عن تصعيد قضية مشاركة الحمدان، مع الهلال، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".


وكشف الزهراني في تصريحات تلفزيونية، عن أنه تواصل مع المسئولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم، للاستفسار منهم عن إمكاني

ة مخاطبة "فيفا"، لاستطلاع رأيه في قضية الحمدان.
وأشار المدير التنفيذي لنادي العين، إلى أن الاتحاد السعودي لكرة القدم، أعطى العين، الضوء الأخضر، لمخاطبة "فيفا"، في قضية الحمدان.
* خدعة خطيرة..


وموقف اتحاد الكرة السعودي، كان بمثابة الصدمة بالنسبة للهلال، خاصة أن الزعيم أعلن في وقت سابق، أنه حصل على موافقة رسمية من الاتحاد، لإشراك الحمدان أمام العين.


وقضية الحمدان، تعيد للذاكرة ما حدث في أزمة مباراة الشباب والأهلي، عام 2011، ضمن منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين.

 

ففي مايو من عام 2011، ضرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب، موعدًا مع الأهلي، في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.


وقبل هذه المباراة، كان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أصدر قرارًا بإيقاف عبدالعزيز السعران، 6 مباريات كاملة.


والشباب تقدم بخطاب إلى الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم، للاستفسار عن الموقف القانوني، لمشاركة السعران، أمام الأهلي، في كأس خادم الحرمين الشريفين.


وأفتت الأمانة العامة، بجواز مشاركة اللاعب، قبل أن يخرج الاتحاد السعودي، ليؤكد أن خوض السعران، المباراة أمام الأهلي، غير قانوني، وخالف قرار إيقافه من "الآسيوي"، والصادر في إبريل 2011.


واعتبر اتحاد الكرة السعودي، الشباب خاسرًا في هذه المباراة، بثلاثة أهداف دون رد.


وإذا ما تكرر السيناريو مع الهلال، وتم خصم الـ3 نقاط من الفريق، وخسر بسببها اللقب، فإن ستعيد ذكريات كارثية للمدير الفني الروماني رازفان لوشيسكو.


ولوشيسكو في موسم 2017-2018، مع باوك، وقبل المجيء إلى الهلال، خسر لقب الدوري اليوناني، بسبب خصم 3 نقاط من رصيد الفريق، أثر الأزمة الشهيرة مع أولمبياكوس.


ووصف لوشيسكو، خسارته لقب الدوري اليوناني في موسم 2017-2018، بسبب خصم الـ3 نقاط، بأكبر سرقة في تاريخ كرة القدم.