الجمعة 19-04-2024
ملاعب

محطات رقمية هامة من التصفيات الآسيوية

AFC-ASIAN-QUALIFIERS---Post-Match-(2)


ملاعب - وصلت المنافسة في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر، إلى المراحل النهائية، حيث تقام مباريات الجولتين التاسعة والعاشرة في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

اضافة اعلان
 


وقبل مواجهات آخر جولتين، يقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعمل جولة رقمية في هذه التصفيات.

وتقام مباريات الجولة التاسعة يوم 24 آذار/مارس الجاري، على تقام مباريات الجولة العاشرة والأخيرة يوم 29 الجاري.

وضمنت إيران وكوريا الجنوبية الحصول على بطاقتي التأهل المباشر عن المجموعة الأولى، بانتظار تحديد الفريق الحاصل على المركز الثالث والذي سينتقل لخوض الملحق الآسيوي.

في المقابل فإن المنافسة بالمجموعة الثانية انحصرت بين منتخبات السعودية المتصدرة ومن خلفها اليابان وأستراليا.

تسجيل الأهداف
كان منتخب أستراليا الأقوى من الناحية الهجومية في الدور النهائي من التصفيات، بعدما سجل 15 هدف في 8 مباريات، وهو نجح في التسجيل بجميع مبارياته ما عدا مباراة واحدة، وتناوب على تسجيل أهداف الفريق تسعة لاعبين، برز منهم ميتشل ديوك الذي سجل 3 أهداف.

في المقابل كان منتخب العراق الأضعف من الناحية الهجومية، بعدما سجل 4 أهداف فقط، حيث أخفق في التسجيل في 5 من أصل 8 مباريات، وهو لم يحقق أي فوز، لكنه تعادل في 5 مباريات.

سجل خالٍ من الخسارة
المنتخبين الذين ضمنا الحصول على بطاقتي التأهل للنهائيات (إيران وكوريا الجنوبية)، وقد خاض الفريقين مشتركين 16 مباراة دون أي خسارة، وحصدا خلالها 13 انتصار.

منتخب إيران تعادل في مباراة واحدة كانت أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 1-1، في حين أن التعادل الثاني لكوري الجنوبية كان في مواجهة العراق بالجولة الافتتاحية، وسوف يتقابل الفريقين يوم الخميس 23 آذار/مارس الجاري بمواجهة حسم الصدارة.

ويمتلك الفريقين أيضاً أفضل سجل دفاعي، حيث تلقت شباك كل منهما هدفين فقط، ويبرز الحارس الكوري كيم سيونغ-غيو الذي حافظ على نظافة شباكه في 6 مباريات.

سجل الانتصارات
في حين كان منتخب إيران صاحب العدد الأكبر من الانتصارات بمجموع 7 في ثمان مباريات، إلا أن منتخب اليابان يدخل منافسات الجولة التاسعة وهو يمتلك 5 انتصارات متتالية.




فبعد بداية ضعيفة، شهدت الخسارة على الأرض أمام عمان، شهدت الجولة الرابعة فوز ثمين لليابان على أستراليا، قبل أن يحصد الفوز أمام كل من فيتنام وعمان والصين والسعودية على التوالي.

سباق الهدافين
نجح ثلاثة لاعبين في تسجيل 4 أهداف لمنتخبات بلادهم حتى الآن، وهم الإيراني مهدي تاريمي والصيني وو لي والياباني جونيا ايتو، وقد سجل تاريمي هدف الفوز 1-0 في ثلاث مباريات للمنتخب الإيراني.

أما إذا أعدنا النظر للأدوار السابقة من التصفيات، فإن الإماراتي علي مبخوت الذي سجل 3 أهداف في الدور النهائي، رفع رصيده لغاية الآن إلى 14 هدف، بفارق هدفين أمام وو لي.

حضور جماهيري كبير في السعودية
مع عودة الجماهير لمتابعة المباريات في ملاعب قارة آسيا، سجلت السعودية الرقم الأعلى من الحضور الجماهيري، عندما تابع 54,124 متفرج خلال المباراة التي فاز فيها "الأخضر" على الصين 3-2 ضمن الجولة الرابعة على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

وربما نشهد حضوراً جماهيرياً أكبر، عندما يتقابل منتخب السعودية في الجولة الختامية من منافسات المجموعة الثانية أمام أستراليا.

سون هيونغ-مين يواصل التسجيل
نجح المهاجم الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين في التسجيل لمنتخب بلاده في النسخ الثلاث الأخيرة من التصفيات الآسيوية، حيث ساهمت أهدافه في تأهل الفريق للمرة العاشرة إلى نهائيات كأس العالم.

فقد نجح مهاجم توتنهام هوتسبر الإنكليزي في التسجيل خلال الدور النهائي من التصفيات الآسيوية 2014 و2018، وخلال التصفيات الحالية تمكن من التسجيل خلال المباريات أمام إيران والعراق وسوريا.

البحث عن الفوز الأول
من ضمن 12 منتخب مشارك في الدور النهائي من التصفيات، أخفق منتخبي العراق وسوريا في تحقيق أي انتصار لغاية الآن.

وكان المنتخب العراقي يتقدم على الإمارات في الجولة الرابعة قبل أن يتلقى هدفاً في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني، في حين كان المنتخب السوري يتقدم على العراق بالجولة الخامسة قبل أن يتلقى مرماه هدفاً من ضربة جزاء في آخر 5 دقائق.

فوز أول تاريخي
يخوض منتخب فيتنام المشاركة الأولى في تاريخ الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وقد تلقى الفريق خسائر في أول 7 مباريات، قبل أن يحقق الفوز التاريخي الأول أمام الصين بنتيجة 3-1 في الجولة الثامنة على أرضه.


ومع فقدان كل آمال المنافسة في التأهل لنهائيات كأس العالم، فإن الفريق يطمح في تحقيق الانتصار التالي على أرضه عندما يتقابل مع عمان في الجولة التاسعة، حيث يأمل في تحقيق ترتيب أعلى من الصين في نهاية المنافسة.