الجمعة 26-04-2024
ملاعب

نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً: حقائق وأرقام

Uzbekistan-Fans-Final-Stats-and-Facts


ملاعب - وصلت بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً 2022 إلى مشهد الختام، حيث تقام المباراة النهائي التي تجمع بين أوزبكستان المضيفة والسعودية، يوم الأحد على ستاد بونيودكور في طشقند.

اضافة اعلان
 

 


وانطلقت منافسات البطولة يوم 1 حزيران/يونيو، وشهدت منافسة قوية ومثيرة خلال دور المجموعات والدورين ربع النهائي وقبل النهائي، قبل أن نصل إلى مشهد الختام.

ويقوم التقرير التالي بعمل مراجعة لأهم الحقائق والأرقام التي شهدتها البطولة قبل المشهد الختامي يوم الأحد.

مشهد معتاد
تشهد المباراة النهائية مواجهة بين فريقين سبق لهما الظهور في هذا المشهد من قبل، حيث توجت أوزبكستان بلقب البطولة عام 2018، في حين حصلت السعودية على الوصافة مرتين في نسختي 2013 و2020.



لقب ثانٍ.. أم بطل جديد؟
يتطلع منتخب أوزبكستان إلى الفوز بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه، حيث يأمل في أن يكون أول فريق يحقق هذا الإنجاز، في حين أن المنتخب السعودي يأمل في تسجيل اسمه كبطل جديد لهذه البطولة.

 

وتضم قائمة الفائزين بلقب البطولة من قبل كل من العراق (2013) واليابان (2016) وأوزبكستان (2018) وكوريا الجنوبية (2020).

رد اعتبار أم تكرار التاريخ؟
خلال النسخة الماضية من البطولة عام 2020 تقابل الفريقين في الدور قبل النهائي، حيث كان الفوز من نصيب السعودية بنتيجة 1-0.

وفي تلك النسخة توجب على أوزبكستان مقابلة أستراليا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، والتي تحدد ثالث ممثلي قارة آسيا في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، وكان الفوز يومها من نصيب أستراليا.








قوة هجومية ضاربة
تشهد المباراة النهائية مواجهة بين أكثر فريقين تميزاً على امتداد البطولة، خاصة على الصعيد الهجومي، بعدما سجلت أوزبكستان 12 هدف، مقابل 11 هدف للمنتخب السعودي.


 


صلابة دفاعية
كان منتخب السعودية الأقوى خلال البطولة على الصعيد الدفاعي، حيث نجح في المحافظة على نظافة شباكه في خمس مباريات متتالية.

وفي المقابل تلقت شباك منتخب أوزبكستان ثلاثة أهداف، كان من بينها هدف في مباراة دور المجموعات أمام إيران، وهدفين في المباراة أمام العراق ضمن الدور ربع النهائي.



سباق جائزة الهداف
وتشهد المباراة النهائية أيضاً سباقاً من نوع آخر، حيث يتواجد حالياً ثلاثة لاعبين في صدارة ترتيب الهدافين وهم الياباني يويتو سوزوكي والسعودي أيمن يحيى والأوزبكي جاسوربيك جلال الدينوف، برصيد 3 أهداف لكل منهم.

وتضم قائمة الفائزين سابقاً بجائزة الهداف كل من الإيراني كافيه رضائي (2013) والقطري أحمد علاء (2016) والقطري المعز علي (2018) والتايلاندي جاروينساك وونغورن (2020).


نجوم التسديد
كان منتخب أوزبكستان صاحب الرقم الأعلى في التسديد خلال المباريات السابقة، بمجموع 90 تسديدة في خمس مباريات، في حين سدد لاعبو السعودية 78 تسديدة.

وعلى الصعيد الفردي كان الأوزبكي جاسوربيك جلال الدينوف صاحب الرقم الأعلى بين اللاعبين في البطولة بمجموع 15 تسديدة، مقابل 12 تسديدة لزميله حسين نورتشاييف.


نجم يصنع الفارق
مع نهاية منافسات دور المجموعات، شهدت تشكيلة منتخب السعودية انضمام لاعبين أنهيا للتو التزامهما مع المنتخب الوطني، هما المهاجم فراس البريكان والمدافع حسان تمبكتي، وأكد البريكان أنه نجم قادر على صنع الفارق، من خلال تسجيل هدف وصناعة هدفين في مجموع مباراتين.