الخميس 06-10-2022
ملاعب

مشوار الإمارات وأستراليا إلى ملحق التصفيات الآسيوية لكأس العالم

UAE-AUS


ملاعب - تلتقي الإمارات وأستراليا يوم الثلاثاء 7 حزيران/يونيو على ستاد الريان في قطر، لتحديد ممثل قارة آسيا لمواجهة بيرو في مباراة الملحق العالمي بعد ستة أيام، من أجل حجز مقعد في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

اضافة اعلان
 


تمثل المباراة الخطوة قبل الأخيرة في رحلة استمرت مدتها عامان ونصف، بما في ذلك 18 مباراة على مدار دورين كاملين، تم قطع أولها بسبب جائحة كوفيد-19 في وقت مُبكر من عام 2020 مما أجبر الفرق على الاستمرار في اللعب بعد أقل من عامين بقليل من خلال نظام التجمع.

مع تطلع الإمارات إلى العودة إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ عام 1990، واستهداف أستراليا الظهور الخامس على التوالي في المونديال، فإن الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يُعيد النظر في المسار الذي قاد المنتخبين إلى هذه النقطة.


الإمارات
تحت قيادة مدرب منتخب أستراليا السابق بيرت فان مارفيك، تغلبت الإمارات على البداية الصعبة عندما خسرت مباراتين من أول أربع مباريات، ثم واصلت طريقها لتتأهل الدور الثاني من التصفيات، حيث وضعتها القرعة أمام ماليزيا وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا. وقد حققت الفوز في جميع المباريات باستثناء مباراتين وتصدرت المجموعة السابعة.



وشهد الدور النهائي مواجهتهم لكوريا الجنوبية وإيران ولبنان والعراق وسوريا وكانت النتائج متباينة. تعادل منتخب الإمارات أمام لبنان وسوريا، قبل أن يتعرض للخسارة على أرضه أمام إيران.

أضاف علي مبخوت هدف التعادل الثاني بشكل دراماتيكي في الوقت المحتسب بدل الضائع لينقذ نقطة ثمينة أمام العراق، قبل أن يسجل هوانغ هي-تشان ضربة جزاء لكوريا الجنوبية حققت من خلالها الفوز ووضعت ضغطاً آخر على فرص فريق المدرب فان مارفيك في التأهل، ثم حقق المنتخب الإمارات فوزه الأول 1-0 خارج أرضه أمام لبنان في صيدا بفضل ضربة جزاء نفذها مبخوت قبل خمس دقائق من صافرة النهاية.

أدى الفوز الثاني على المنافسة سوريا إلى دفع الإمارات لفترة وجيزة إلى المنافسة على إحدى بطاقات التأهل المباشر، لكن هذا انتهى بخسارتين 0-1 أمام إيران ثم العراق في المباراة قبل الأخيرة، والتي كان فيها المدرب الحالي رودولفو أروابارينا يخوض مباراته الأولى مع الإمارات.

تم تأمين مكانهم في الملحق القاري في الجولة الأخيرة عندما تعادل منتخب العراق مع نظيره السوري في وقت متأخر، بينما تمكنت الإمارات من الفوز على كوريا الجنوبية 1-0 بفضل هدف الشاب حارب عبد الله في الشوط الثاني.

الهدّاف: علي مبخوت (3)
عدد الأهداف المسجلة: 7
عدد الأهداف المستقبلة: 7
أكبر فوز: 2-0 أمام سوريا

أستراليا
واجه فريق المدرب غراهام آرنولد منتخبات الكويت والأردن ونيبال والصين تايبيه في الدور الثاني من التصفيات وخرج بالعلامة الكاملة، حيث فاز في كل مباراة بثلاثة أهداف أو أكثر باستثناء المباراتين أمام الأردن. 

على عكس الإمارات، جاءت انطلاقة أستراليا في الدور الثالث قوية بثلاثة انتصارات في الجولات الثلاث الأولى أمام الصين وفيتنام وسلطنة عُمان، وهي سلسلة جعلتهم مرشحين للتأهل التلقائي قبل أن يتوقف ذلك بسرعة عندما أحرز عزيز بيهيتش بالخطأ في مرمى فريقه ليمنح اليابان الفوز 2-1 في سايتاما.

شهدت فترة التوقف الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 حصول المنتخب الأسترالي على نقطتين بعد تعادله مع السعودية التي تصدرت جدول الترتيب في نهاية المطاف، ثم تعادله مع الصين التي حققت نقطة غير متوقعة بعد حصولها على ضربة جزاء سجلها بنجاح وو لي.

مع وجود بطاقتي تأهل مباشرتين تقتربان أكثر من منتخبي السعودية واليابان، احتفظت أستراليا ببعض الأمل عقب فوزها 4-0 على فيتنام – وهو آخر فوز لها في التصفيات - قبل أن تتلقى هدف من ضربة جزاء أخرى أمام عُمان والتي أدت إلى التعادل في النهاية 2-2 في الوقت القاتل من المباراة.

شهدت آخر مباراتين خسارتهم في كلتا المباراتين أمام اليابان والسعودية لكن فارق النقاط لأستراليا أمام عُمان يعني أنه حتى مع فوز الأخيرة في آخر مباراتين، كان المنتخب الأسترالي لا يزال يضمن تأهله إلى الملحق الآسيوي.

الهدّاف: ميتشيل ديوك (3)
عدد الأهداف المسجلة: 15
عدد الأهداف المستقبلة: 9
أكبر فوز: 4-0 أمام فيتنام
أ