الأربعاء 24-04-2024
ملاعب

اليابان تتأهل لربع النهائي بالفوز على طاجيكستان بثلاثية نظيفة

Japan-v-Tajikistan-Group-D-(3)


ملاعب - تأهل منتخب اليابان إلى الدور ربع النهائي بعد فوزه على 3-0 طاجيكستان يوم الخميس على ستاد بونيودكور في طشقند، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في كأس آسيا تحت 23 عاماً 2022 في أوزبكستان.

اضافة اعلان
 

 


وسجل كوريو ماتسوكي (11) وكين ساتو (56) وتايكا ناكاشيما (90+4) أهداف الفوز لصالح المنتخب الياباني.

وأكمل منتخب اليابان المباشرة بعشرة لاعبين عقب طرد لاعب الوسط شونسوكي ميتو بالدقيقة 56 بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً فوز السعودية على الإمارات 2-0 على ستاد لوكوموتيف.

وتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق الأهداف أمام اليابان، مقابل 3 نقاط للإمارات، في حين بقي رصيد طاجيكستان خالياً من النقاط، حيث حصلت السعودية واليابان على بطاقتي التأهل للدور ربع النهائي.

وفي الدور ربع النهائي، تلتقي السعودية يوم الأحد مع فيتنام ثانية المجموعة الثالثة، في حين تتقابل اليابان مع كوريا الجنوبية أولى المجموعة الثالثة.


بسط المنتخب الياباني سيطرته على مجريات اللعب منذ صافرة البداية وكان الأخطر على مرمى نظيره الطاجيكي، حيث ترجم ذلك مبكراً بهدف السبق الأول حينما مرر سيا بابا كرة إلى زميله كوريو ماتسوكي الذي أودعها بدوره في الشباك (11).

وكاد فوكي يامادا أن يضيف الهدف الثاني لليابان حينما نفذ ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء لكنها ارتدت من العارضة إلى خط المرمى (28)، ثم أبعد الدفاع الطاجيكي تسديدة ريهيتو ياماموتو قبل أن تواصل طريقها نحو المرمى (39).

وأهدر كوريو ماتسوكي فرصة مضاعفة الغلة للمنتخب الياباني حينما نفذ ضربة الجزاء المحتسبة له على القائم الأيمن (45+1)، لينتهي بعد ذلك الشوط الأول بتقدم اليابان بهدف دون مقابل.

وواصل منتخب اليابان ضغطه منذ بداية الشوط الثاني من اللقاء وأثمر ذلك تسجيل هدف التعزيز الثاني بعد أن أخطأ حارس طاجيكستان حبيبوللايف في إبعاد الكرة ليستغل ذلك لاعب اليابان كين ساتو ويسكنها في الشباك (56).

وأشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء للاعب اليابان شونسوكي ميتو  بعد تدخله العنيف على أحد لاعبي طاجيكستان (65)، ثم ألغى الحكم أيضاً هدفاً لليابان بسبب التسلل في الدقيقة (70).  

وتأثر المنتخب الياباني كثيراً بالنقص العددي في صفوفه بعد حالة الطرد فغابت المحاولات الحقيقة لتعزيز النتيجة والوصول إلى مناطق طاجيكستان الذي تحسن مستواه في الدقائق الأخيرة.

وأكد تايكا ناكاشيما انتصار اليابان بتسجيله الهدف الثالث حينما وضع الكرة بطريقة جميلة من فوق حارس المرمى (90+3)، لتأتي بعد ذلك صافرة النهاية.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت يوم الجمعة فوز السعودية على طاجيكستان 5-0 واليابان على الإمارات 2-1، في حين شهدت الجولة الثانية فوز الإمارات على طاجيكستان 2-0 وتعادل اليابان مع السعودية 0-0.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي الذي تقام مبارياته يومي 11 و12 حزيران/يونيو.