الأحد 28-04-2024
ملاعب

الاتحاد الآسيوي يستذكر تاريخ بطولته ،، مباراة النشامى من بين الأبرز

Awards-Ceremony---Fans-Stand


ملاعب - من المقرر أن تنطلق النسخة الخامسة من بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً في أوزبكستان وذلك اعتباراً من الأول من حزيران/يونيو 2022، حيث يتنافس 16 منتخباً من جميع أنحاء القارة في طشقند وقرشي مع إمكانية ظهور بعض من أفضل اللاعبين في كرة القدم الآسيوية من خلال هذه البطولة.

اضافة اعلان

نجوم مثل تاكومي مينامينو وعلي رضا بيرانفاند وهوانغ هي-تشان وتشاناثيب سونغكراسين والمعز علي من بين الأسماء الكبيرة التي ظهرت في هذه البطولة التي قدمت العديد من اللحظات السحرية على مدار السنوات الماضية.

لتحفيز المتابعين قبل انطلاق إحدى بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الهامة، نعود إلى الوراء لتسليط الضوء على النسخ السابقة من كأس آسيا تحت 23 عاماً.


عُمان 2014: تتويج أسود الرافدين باللقب

 نظرة عامة
النسخة الأولى من كأس آسيا تحت 23 عاماً (كانت آنذاك بطولة تحت 22 عاماً) ستبقى في الأذهان بعد فوز مُذهل في ست مباريات من قبل منتخب العراق بقيادة المدرب حكيم شاكر، الذي كان قد حلّ قبل ستة أشهر من ذلك بالمركز الرابع في بطولة كأس العالم تحت 20 عاماً 2013.

فاز فريق يضم مهند عبد الرحيم وضرغام إسماعيل وجلال حسن على السعودية وأوزبكستان والصين في دور المجموعات قبل أن ينجح أمجد خلف ومصطفى ناظم في قيادة المنتخب العراقي للتفوق على اليابان وكوريا الجنوبية في الدورين ربع النهائي وقبل النهائي على التوالي.

أدى ذلك إلى مواجهة ثانية مع السعوديين لتحديد وجهة اللقب، وكان عبد الرحيم هو من تصدر العناوين، متفوقاً على دفاع الصقور الخضراء قبل أن يسجل الهدف الوحيد في المباراة لصالح العراق، الذي واصل تألقه وفاز بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الآسيوية في وقت لاحق من ذلك العام، حيث تم تتويجهم بأول لقب في البطولة القارية.

أبرز اللاعبين
فريق إيراني برز خلاله حارس المرمى علي رضا بيرانفاند البالغ من العمر 21 عاماً، وهدّاف البطولة برصيد خمسة أهداف كافيه رضائي في خط الهجوم لم ينجح في نهاية المطاف في تجاوز دور المجموعات بعد أن حلّ خلف أستراليا واليابان، حيث وضع شويا ناكاجيما لاعب منتخب الساموراي الأزرق الأسس لأدائه المميز ليكون أفضل لاعب في البطولة القارية بعد عامين.

من جهة أخرى، كان هوانغ وي-جو على أهبة الاستعداد مع منتخب كوريا الجنوبية عندما وصلوا إلى الدور قبل النهائي، بينما كان عبد الله عطيف من بين نجوم المنتخب السعودي الشاب. مع ذلك فإن نجم منتخب العراق خلف، هو الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة بعد أن لعب دوراً محورياً في مشوار منتخب بلاده الذي فاز باللقب.

مباراة بارزة
سجل منتخب أوزبكستان هدفين في الوقت المحتسب بدل الضائع ليحقق فوزه على الصين بنتيجة 2-1 مما قدم دراما لا تُنسى، لكن التعادل 3-3 في المباراة الافتتاحية بين العملاقين القاريين اليابان وإيران هي التي لفتت الانتباه.

ومنح بيهنام بارزاوي التقدم لإيران في وقت مُبكر قبل أن يُسجل ريكي هاراكاوا وتاكوما أسانو هدفين لليابان في الشوط الأول 2-1. ثم أحرز رضائي ثنائية استعاد من خلالها الفريق الإيراني تقدمه قبل أن يؤدي هدف ملعوب من ناكاجيما في منتصف الشوط الثاني إلى تحقيق التعادل 3-3.

قطر 2016: اليابان تصدم كوريا الجنوبية برفع اللقب
نظرة عامة
تضاعفت المنافسة في نسخة 2016 من كأس آسيا تحت 23 عاماً خاصة أنها كانت بمثابة التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو في وقت لاحق من ذلك العام، حيث كانت المنافسة شديدة بعد أن تصارع 16 منتخباً على المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة في أولمبياد البرازيل.

تغلبت اليابان بعد تألق ناكاجيما على إيران 3-0 بعد أشواط إضافية في الدور ربع النهائي قبل هدف هاراكاوا في الوقت المحتسب بدل الضائع في قبل النهائي بإقصاء حامل اللقب منتخب العراق، وضمنت مكان في الأولمبياد.

في غضون ذلك، تفوقت كوريا الجنوبية على الأردن في دور الثمانية قبل أن تقود أهداف ريو سونغ-وو، كون تشانج هون، مون-تشانغ جين المنتخب الكوري للفوز على قطر 3-1 ويضرب موعداً مع غريمه من شرق آسيا.

وبدا أن محاربي التايغوك يبحرون نحو اللقب حيث وضعهم هدفا كوون وجين سونغ-ووك في المباراة النهائية على مقربة من التتويج، لكن منتخب اليابان أتبعهما بأداء متميز.

نجح أسانو في تقليص الفارق في منتصف الشوط الثاني قبل أن تثمر رأسية اللاعب شينيا ياجيما عن تعديل النتيجة ، ومع زيادة الضغط من جانبهم، نجح أسانو من الإفلات من الرقابة تحول وأحرز هدف الفوز الثمين ونيل اللقب قبل 10 دقائق من نهاية المباراة.

أبرز اللاعبين
برز ناكاجيما خلال البطولة بسلسلة من العروض الرائعة والأهداف المذهلة التي جعلته ينال جائزة أفضل لاعب في البطولة، بينما كان تاكومي مينامينو أيضاً جزءاً من المنتخب الياباني وكان - واتارو إيندو مؤخراً جزءاً من الأخبار بعد أن أنقذ هدفه المتأخر المثير فريقه الألماني شتوتغارت من الهبوط - والذي قاد منتخب الساموراي الأزرق إلى المجد القاري.

في مكان آخر، تألق كوون في منتخب كوري يضم أيضاً هوانغ-هي تشان، كما كان أكرم عفيف وعبد الكريم حسن من بين أولئك الذين ساعدوا قطر في بلوغ الدور قبل النهائي، أما عمر خريبين الذي فاز لاحقاً بجائزة أفضل لاعب في آسيا فقد برز من خلال تسجيل عدة أهداف لمنتخب سوريا، وضم منتخب تايلاند الصاعد في ذلك الوقت النجم تشاناثيب سونغكراسين.

مباراة بارزة
في حين أنه سيكون من الصعب إيجاد أفضل من المباراة المثيرة ذات الخمسة أهداف في النهائي، إلا أن مباراة المركز الثالث بين قطر والعراق، مع المنافسة الشديدة على حجز بطاقة التأهل للأولمبياد، والتي كانت قريبة من أصحاب الأرض حتى خمس دقائق فقط من نهاية المباراة ولكن تم تفويتها بطريقة صادمة.

وضع أحمد علاء الدين، هدّاف البطولة بستة أهداف، منتخب قطر في المقدمة قبل نصف ساعة بقليل من نهاية زمن اللقاء، لكن رأسية عبد الرحيم جاءت بالتعادل للعراق مع بقاء أقل من خمس دقائق على نهاية الوقت الأصلي. وأحرز أيمن حسين هدف الانتصار الثمين للعراق في الوقت الإضافي وبعد أن سدد حسن كرة على العارضة لمنتخب قطر في وقت متأخر، كان منتخب أسود الرافدين هو الذي يتجه إلى البرازيل.

الصين 2018: الذئاب البيضاء تنتصر وسط الثلوج
نظرة عامة
من دفء الخليج إلى الطقس البارد في الشتاء الصيني، كانت النسخة الثالثة من بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً هي الأولى التي تقام في شرق آسيا، لكنها جاءت مُخيبة للآمال بالنسبة للصين المُضيفة، حيث خرجت من دور المجموعات بعد حلولها خلف قطر وأوزبكستان.

من جهته تفوق منتخب أوزبكستان المُلقب بالذئاب البيضاء على منتخبي اليابان وكوريا الجنوبية بنتيجة 4-0 و4-1 في الأدوار الإقصائية ليحجزوا مكاناً في المباراة النهائية مع وجود لاعبين مميزين في صفوفهم أمثال جافوخير سيديكوف ودوستونبيك خامداموف وعزيزيون غانييف.

في هذه الأثناء، كان هناك جيل جديد من النجوم الفيتناميين - مستوحى من نغوين كوانغ هاي - قد برز إلى الواجهة، حيث تغلبوا على أستراليا والعراق وقطر في مسيرة رائعة إلى المباراة النهائية التي شهدت خروج عشرات الآلاف من المشجعين إلى الشوارع للاحتفال في جميع أنحاء البلاد في جنوب شرق آسيا.

منتخب أوزبكستان كان الأكثر اعتياداً على الظروف الثلجية في تشانغتسو، وقد تقدم مبكراً في المباراة النهائية من خلال رأسية رستم أشوماتوف. لكن ركلة حرة "قوس قزح في الثلج" من كوانغ هاي أعادت إشعال الشعلة الفيتنامية، وعندما كان الفريقان متعادلان في الأشواط الإضافية مع بقاء ثوانٍ فقط من اللجوء إلى الركلات الترجيحية، سدد أندري سيدوروف كرة داخل الشباك من مسافة قريبة ليحقق المجد للمنتخب القادم من وسط آسيا.

أبرز اللاعبين
مع وجود العديد من الأهداف عالية الجودة، نال هدف كوانغ هاي إشادة خاصة في نسخة عام 2018 ، لكن الأداء المتسق لأوديليجون خامروبيكوف في قلب خط الوسط الأوزبكي هو ما جعله ينال جائزة أفضل لاعب في البطولة.

في مكان آخر، نال المعز علي جائزة هدّاف البطولة برصيد ستة أهداف، حيث أعطى لمحة عما كان سيتبعه بعد عام عندما قاد قطر إلى المجد في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، بينما تألق صفاوي رشيد مع ظهور ماليزيا لأول مرة في الأدوار الإقصائية خلال مشاركتها الأولى في البطولة القارية.

مباراة بارزة
بعد فوزها على العراق بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل 3-3 في ربع النهائي، قدمت فيتنام المزيد من الدراما في الدور قبل النهائي أمام قطر. بعد الهدف الأول الذي سجله عفيف من ضربة جزاء، خطف كوانغ هاي الأضواء بعد ذلك، حيث أحرز التعادل منتصف الشوط الأول.

عاد المعز ليهز الشباك قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة ليضع قطر على ما يبدو في طريقها إلى النهائي، لكن كوانغ هاي أبقى المنافسة قائمة حين أحرز هدفاً ثانياً وجعل المباراة في النهاية تذهب إلى ركلات الترجيح. بشكل لا يصدق، كان كوانغ هاي هو الذي أضاع ركلة فيتنام الافتتاحية، لكن زملائه نجحوا في تسجيل الركلات الأربعة التالية ليتمكن فريق المدرب بارك هانغ-سيو من بلوغ النهائي.

تايلاند 2020: محاربي التايغوك ينالون المجد أخيراً
نظرة عامة
بعد الخسارة في نهائي 2016 أمام اليابان وسقوطها مرتين في الدور قبل النهائي، شهدت نسخة 2020 - المؤهلة لأولمبياد طوكيو - تتويج كوريا الجنوبية أخيراً بلقب البطولة حيث عوض محاربو التايغوك خيبات الأمل السابقة.

ثلاثة انتصارات من ثلاثة في دور المجموعات كانت علامة على الأشياء التي سوف تتحقق قبل أن تتفوق كوريا على الأردن 2-1 في ربع النهائي وتغلبت على أستراليا 2-0 في  الدور قبل النهائي. وفي الوقت نفسه، أخرج المنتخب السعودي صاحب المركز الثاني في عام 2014 ، منتخب تايلاند، وحاملة اللقب أوزبكستان، ليضمن بطاقتهم إلى الأولمبياد ويضرب موعداً مع الكوريين.

#AFCU23 - Final: Korea Republic 1-0 Saudi Arabia (AET)
كان محاربو التايغوك الأفضل في النهائي لكنهم عانوا لتجاوز المتألق محمد اليامي في المرمى السعودي. ومع ذلك، مع ذهاب المباراة إلى شوطين إضافيين، صعد قلب الدفاع جيونغ تاي-ووك إلى أعلى مستوى في القائم البعيد وحول كرة لي دونغ-جيونغ من ركلة حرة داخل الشباك ليحقق فريقه اللقب.

في غضون ذلك، انضمت أستراليا إلى الثنائي في دورة الألعاب الأولمبية، حيث هزمت أوزبكستان 1-0 في مباراة تحديد المركز الثالث بفضل هدف نيكولاس دي أغوستينو.

أبرز اللاعبين
لم يكن هناك نقص في تواجد النجوم داخل صفوف المنتخب الكوري، من بينهم ثلاثي فريق أولسان هيونداي، لي دونغ-جون ، ولي دونغ-غيونغ ، وأفضل لاعب في البطولة وون دو-جاي، في المقابل تألق داغوستينو مع أستراليا بعد أن شهدت أهدافه الثلاثة حلوله بالتشارك على رأس قائمة الهدافين.

بالنسبة للسعوديين، فراس البريكان وعبد الرحمن غريب اثنان من اللاعبين الذين أصبحوا لاعبين أساسيين مع المنتخب الوطني الأول بعد ذلك، بينما كان الثنائي من النجوم التايلانديين الصاعدين، سوباتشوك ساراتشات وسوفانات مويانتا، ضمن قائمة الهدافين الذين ساعدوا المُضيفين لبلوغ الأدوار الإقصائية.

مباراة بارزة
بعد أن وضع تشو غي-سونغ كوريا الجنوبية في المقدمة أمام الأردن في ربع النهائي، أهدر محاربو التايغوك عدداً من الفرص قبل أن يمنح المنتخب الغرب آسيوي الأبطال في نهاية المطاف ذعراً كبيراً، حيث عادل يزن النعيمات النتيجة قبل 15 دقيقة على نهاية المباراة.

البديل لي دونغ-غيونغ أثبت أنه البطل، حيث سدد كرة رائعة من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليضمن لمنتخب بلاده مكاناً في قبل النهائي وينهي حلم الأردنيين الأولمبي.