الإثنين 20-09-2021
ملاعب

هل نشاهد قمة عربية في كأس العالم للأندية !؟

398042-الأهلى-بطل-أفريقيا

ملاعب - وكالات

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن تعديل في موعد انطلاق بطولة كأس العالم للأندية بعد انسحاب نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

اضافة اعلان

وكان نادي أوكلاند سيتي أعلن انسحابه بشكل رسمي من مونديال الأندية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الأخيرة، مما أدى لتغيير موعد انطلاق البطولة، حيث كان مقررا أن يواجه الفريق المنسحب نظيره الدحيل القطري بطل الدولة المضيفة.


وأكد الفيفا أن المباراة الأولى في مونديال الأندية ستقام يوم 4 فبراير/شباط المقبل بدلا من يوم 1 من الشهر ذاته، حيث اعتبر أن الدحيل صعد مباشرة للدور التالي بعد الانسحاب ليواجه أحد أبطال أفريقيا أو آسيا أو أمريكا الشمالية حسب القرعة.


ويعود الأهلي المصري للظهور مجددا في كأس العالم للأندية بعد غياب طويل، وذلك بعد تتويجه بطلا لدوري أبطال أفريقيا على حساب مواطنه الزمالك، حيث يشارك بجانب بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا، وتايجرز أونال المكسيكي ممثل أمريكا الشمالية، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل دوري أبطال آسيا.


بينما لم تحسم حتى الآن هوية بطل أمريكا الجنوبية، حيث إنه من المنتظر تأهل أحد الثنائي البرازيلي بالميراس أو سانتوس إلى مونديال الأندية، وذلك بعد فوز أحدهما بلقب كأس ليبرتادوريس يوم 30 يناير/ كانون الثاني الحالي.


ولن يؤثر هذا التعديل على الأندية المشاركة، بعدما حافظ الفيفا على نفس المواعيد، لكن الدحيل سيستفيد أكثر لأنه في حالة صعوده لنصف النهائي فإنه لن يكون مجهدا كما كان الحال سيصبح عليه لو واجه أوكلاند سيتي.


وستعفي القرعة بايرن ميونيخ وبطل أمريكا الجنوبية من الدور الأول، الذي سيقتصر على فرق الأهلي وأولسان وتايجرز أونال بجانب الدحيل، حيث ستسفر القرعة عن مواجهتين بين الفرق الأربع، على أن يتأهل الفائزان من المباراتين لنصف النهائي ويواجها بايرن ميونيخ وبطل أمريكا الجنوبية.


بينما سيخوض الفريقان الخاسران من الدور الأول لقاء جديدا لتحديد صاحبي المركزين الخامس والسادس.


وبصعود الدحيل بعد انسحاب أوكلاند زادت احتمالات أن تسفر القرعة عن مواجهة عربية بين الأهلي وممثل البلد المنظم، مثلما أوقعت القرعة العام الماضي الترجي التونسي بطل أفريقيا في طريق الهلال السعودي بطل آسيا.


والتقى الأهلي في مواجهة عربية وحيدة خلال مشاركاته الخمسة السابقة بمونديال الأندية، حيث واجه اتحاد جدة السعودي في نسخة 2005، وكانت المشاركة الأولى للفريق الأحمر في البطولة، وخسر من "الإتي" بهدف دون رد سجله محمد نور نجم الأخير السابق.