الجمعة 26-04-2024
ملاعب

تأهيل 45 حكمة لإدارة مباريات الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات

daw (1)


ملاعب - وكالات 

 

كشفت صحيفة ”الرياضية“ عن قيام الاتحاد السعودي لكرة القدم بتأهيل وإعداد 45 حكمة لإدارة مباريات الدوري النسائي السعودي المقرر انطلاقه يوم الـ22 من نوفمبر الجاري، عبر إخضاعهنّ لدورة تدريبية اختتمت، يوم السبت، في جدة.

وأوضحت الصحيفة، أن الدورة التي أقيمت على مدار 4 أيام، اشتملت على تدريبات لياقية في الفترة الصباحية، وتطبيق ميداني مساء، تحت إشراف محاضِرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

اضافة اعلان
 

وأشارت إلى أنه في إطار التدريب العملي، قادت الحكمات 4 مباريات تجريبية لفرق نسائية، تخللها شرح من المحاضِرة لأساسيات قانون كرة القدم، إضافة إلى عدد من الحالات التحكيمية، كما نظَّم الاتحاد دورات مماثلة لإعداد مراقبات مباريات للمشاركة في منافسات الدوري أيضا.

 

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم أعلن، يوم السبت، إطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات.

وأكد أن الدوري السعودي للسيدات لكرة القدم سينطلق ،في الـ22 من نوفمبر الجاري، على مرحلتين لدوري المناطق في مرحلته الأولى، ويفترض أن يشارك في هذا الدوري 16 فريقا، على أن تقام مبارياته في ثلاث مدن سعودية، هي: الدمام، والرياض، وجدة، فيما سيكون نظام الدوري من دورين.

 

وأوضح أن أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كلّ من مدينتي الرياض وجدة، وأصحاب المركزين الأول والثاني في الدمام، سيتأهلون إلى بطولة المملكة النهائية، المفترض إجراؤها بداية العام المقبل في مدينة جدة، ولكن هذه البطولة ستجرى بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

وكان رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ، ياسر المسحل، أكد في التاسع من شهر سبتمبر الماضي، إقامة هذا الدوري للسيدات، موضحا أنه ”من المقرر أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التطوير لكرة القدم النسائية، إذ تم وضع برامج تطوير ممارسة اللعبة لفئات عمرية محددة“.

كما تم تطوير وتصميم مسارات مخصصة للسيدات في مجالات التدريب والتحكيم، بجانب إطلاق دوري نسائي للفرق.

 

وكشف رئيس الاتحاد أن هدفهم صناعة منتخب وطني يكون من أفضل عشرين منتخبا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) 2034، قائلا ”أبطالنا الموهوبون الذين يدرسون حاليا في الصف السادس بالمرحلة الابتدائية هم من سيمثلون المنتخب السعودي في مونديال 2034 وفق خطة معدة لذلك بإذن الله“.

يذكر أن العام الماضي 2020 شهد انطلاق أول دوري كرة قدم للسيدات، لكن كان بتنظيم الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، والذي انتهى بفوز فريق التحدي من الرياض باللقب.