الخميس 25-04-2024
ملاعب

دوري أبطال آسيا 2015: غوانغزهو ايفرغراند يتزين بالنجمة الثانية

ACL-2015-Guangzhou-5


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا 2022، يقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ إطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة الثالثة عشرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2015 ، وهو العام الذي شهد وصول فريق غوانغزهو ايفرغراند إلى منصات التتويج للمرة الثانية في تاريخه.




دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها 25 فريقاً، تأهل منها السد القطري وبونيودوكور الأوزبكي ونفط طهران الإيراني والأهلي السعودي وسيؤول الكوري الجنوبي وكاشيوا ريسول الياباني وغوانغزهو آر اند اف الصيني ومواطنه بكين غوان للمشاركة في دور المجموعات.

في المجموعة الأولى نجح فريقا لخويا القطري وبيروزي الإيراني في حسم بطاقتي العبور إلى دور الـ16 بعد أن تصدر الأول برصيد 13 نقطة مقابل 12 للثاني، فيما جاء النصر السعودي ثالثاً وجمع 8 نقاط ثم بونيودكور وله نقطة واحدة فقط.

وكان الحسم في المجموعة الثانية لصالح العين الإماراتي الذي تصدر الترتيب برصيد 12 نقطة ورافقه إلى دور الـ16 فريق نفط طهران الإيراني برصيد 8 نقاط  نقاط في حين ودع فريقا باختاكور الأوزبكي والشباب السعودي المنافسات بعد أن جمعا 6 و 5 نقاط على التوالي.

وذهب المركز الأول في المجموعة الثالثة لفريق الهلال السعودي بعد أن جمع 13 نقطة يليه السد القطري برصيد 10 نقاط، مقابل 6 نقاط لفولاذ الإيراني و4 لفريق لوكوموتيف الأوزبكي في المركز الأخير.

وتسيد الأهلي السعودي ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة وحل فريق الأهلي الإماراتي في المركز الثاني برصيد 8 نقاط، ثم ناساف الأوزبكي بالرصيد ذاته وتراكتور سازي الإيراني في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.

وتصدر كاشيوا ريسول الياباني ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة من ست مباريات، بفارق المواجهات المباشرة عن جيونبوك الكوري الجنوبي ثم شاندونغ لونينغ في المركز الثالث برصيد 7 نقاط ، وفي المركز الأخير جاء بيكامكس بينه دونغ الفيتنامي برصيد 4 نقاط.  

وكانت المنافسة على أوجها في المجموعة السادسة التي شهدت تساوي 3 فرق بالنقاط 10 لكل منها لكن المركز الأول ذهب لصالح غامبا أوساكا الياباني بفارق المواحهات المباشرة ورافقه إلى الدور الثاني سيونغنام الكوري الجنوبي وودع كل من نادي بوريرام يونايتد، وغوانغزهو آر اند اف الصيني الذي جمع 4 نقاط فقط.

صدارة المجموعة السابعة ذهبت لفريق بكين غوان الصيني بعد أن جمع 11 نقاط ورافقه إلى التأهل فريق سوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي وله الرصيد ذاته، وجاء ثالثاً بريسبان روار الأسترالي بـ7 نقاط يليه أوراوا رد دايموندز الياباني في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.

وأخيراً تصدر غوانغزهو ايفرغراند الصيني ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 10 نقاط وخلفه في المركز الثاني سيؤول الكوري الجنوبي برصيد 9 نقاط، ثم ويسترن سيدني وندررز ثالثاً برصيد 8 نقاط وكاشيما أنتلرز الياباني ولديه 6 نقاط.

دور الـ16
وتواصل نظام إقامة دور الـ16 من مباراتين ذهاباً وإياباً، في المواجهة الأولى نجح فريق لخويا القطري بالتأهل على حساب مواطنه السد بالفوز ذهاباً 2-1 والتعادل إياباً 2-2 ليتأهل إلى الدور ربع النهائي.

وبلغ الهلال السعودي الدور ذاته بعد أن خسر لقاء الذهاب أمام بيرسيبوليس الإيراني 0-1، لكنه تدارك الموقف بالفوز إياباً بثلاثة أهداف نظيفة.

وتعادل الأهلي الإماراتي مع مواطنه العين 0-0 و3-3 لكنه تأهل إلى ربع النهائي بأفضلية التسجيل في مرمى المنافس على أرضه.

كما فاز نفط طهران الإيراني على الأهلي السعودي 1-0 على أرضه قبل أن يخسر 1-2 على أرض منافسه ليتأهل بفضل هذه الأهداف المسجلة خارج ملعبه إلى الدور المقبل.

في منطقة الشرق، فاز كاشيوا ريسول الياباني على سوون سامسونغ الكوري الجنوبي 3-2 ذهاباً وخسر 1-2 إياباً، كما تأهل جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي على حساب بكين غوان الصيني بالتعادل الايجابي 1-1 في الذهاب وفوز الأول إياباً بهدف دون مقابل.

وتأهل غامبا أوساكا الياباني على حساب سيؤول الكوري الجنوبي بالفوز عليه مرتين 3-1 و3-2، وهو ما فعله غوانغزهو ايفرغراند الصيني الذي خسر في الذهاب أمام أمام سيونغنام الكوري الجنوبي 1-2 وفاز في الإياب 2-0.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي نجح فريق الهلال السعودي بالتفوق على لخويا القطري بنتيجة المباراتين 6-3 بعد أن فاز ذهاباً 4-1 وتعادلا إياباً 2-2.

كما استطاع الأهلي الإماراتي التأهل إلى قبل النهائي على حساب نفط طهران الإيراني بالفوز عليه مرتين 1-0 و2-1.

وتغلب غوانغزهو ايفرغراند الصيني على كاشيوا ريسول 3-1 في الذهاب وتعادلا 1-1 في لقاء العودة.

وبلغ غامبا أوساكا الياباني الدور قبل النهائي بفوزه على جيونبوك الكوري الجنوبي 3-2 في الإياب بعد أن تعادلا بدون أهداف في الذهاب.

الدور قبل النهائي
في المواجهة الأولى من الدور قبل النهائي فاز الأهلي الإماراتي على الهلال السعودي 3-2 في لقاء الإياب في حين أن نتيجة الذهاب بين الفريقين انتهت بالتعادل الإيجابي هدف لكل فريق، ليتأهل الأهلي للنهائي.

وحسم غوانغزهو ايفرغراند المواجهة الثانية مع غامبا أوساكا بالفوز عليه 2-1 في الذهاب والتعادل السلبي بينهما في الإياب.

النهائي
أقيمت منافسات الدور النهائي للبطولة بنظام الذهاب والإياب بين فريقي غوانغزهو ايفرغراند الصيني والأهلي الإماراتي، فخرج الفريقان بالتعادل السلبي 0-0 في اللقاء الأول الذي أقيم على آل راشد في دبي.

واستمر التعادل أيضاً في لقاء الإياب الذي استضافه ملعب تيانهي غوانز حتى الدقيقة 54 التي سجل فيها إليكسون دي أوليفيرا هدف الفوز الثمين لصالح غوانغزهو ايفرغراند الذي حقق اللقب للمرة الثانية في تاريخه.

أرقام ومحطات
ظفر ريكاردو بيريرا نجم فريق غوانغزهو ايفرغراند بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد قيادته فريقه للقب المسابقة، كما توج بجائزة الهداف أيضاً بتسجله 8 أهداف.

وشهدت هذه النسخة إقامة 126 مباراة، سجل خلالها 334 هدفاً، بمعدل 2.65 هدف في المباراة الواحدة، وحضر مباريات البطولة من المدرجات أكثر من 2 مليون و100 ألف متفرج.