الإثنين 30-01-2023

الجزيرة الإماراتي يسعى لتقديم أوراق اعتماده في دوري الأبطال

Abdoulay-Diaby-Al-Jazirah


ملاعب - يتطلع فريق الجزيرة الإماراتي لظهور مشرف في دوري أبطال آسيا لكرة القدم من خلال تواجده في المجموعة الثانية التي تضم فرق الشباب السعودي والقوة الجوية العراقي ومومباي سيتي الهندي.

اضافة اعلان
 


ويواصل الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم نشر التقارير الخاصة عن الأندية التي تشارك في دور المجموعات لمنطقة غرب آسيا ضمن سلسلة تسلط الضوء على المسابقة الكروية الأهم على صعيد الأندية في القارة الآسيوية.

وكانت المسابقة انطلقت الشهر الجاري بإقامة مباريات الأدوار التمهيدية، حيث نستعرض في هذا التقرير العديد الكثير من المحطات الخاصة بالفريق الإماراتي منها ما يتعلق باللمحة التاريخية والإنجازات التي حققها على المستويين المحلي والخارجي.


الجزيرة (الإمارات)
- أبرز النتائج السابقة: دور الـ16 (2014، 2018)
- المدرب: مارسيل كايزر (هولندا)
لاعب للمتابعة: عبدالله ديابي

مشواره قارياً ومحلياً
على الرغم من تصدره للمشهد الكروي في الإمارات في الأعوام الأخيرة كواحد من أبرز الأندية التي تحجز مقعدها في مراكز القمة، إلا أن أحلام فريق الجزيرة باتت أكبر بتحقيق ظهور قاري مميز في كل مشاركة له في مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

في الكثير من الأحيان يودع فريق الجزيرة مسابقة دوري الأبطال من بوابة دور المجموعات، وكان أبرز نتائجه الوصول إلى دور الـ16 في نسخة عامي 2014 التي احتل فيها المركز الثاني في المجموعة الأولى خلف الشباب السعودي وأمام الاستقلال الإيراني والريان القطري، وخسر في ثمن النهائي أمام مواطنه العين مرتين بنتيجة 1-2.

ونجح الجزيرة ببلوغ الدور ذاته في العام 2018 باحتلاله وصافة المجموعة الأولى أيضاً خلف الأهلي السعودي، متقدماً على الغرافة القطري وتركتور سازي الإيراني، ولم يشفع فوزه ذهاباً على بيرسيبوليس الإيراني 3-2 بالتأهل بعد الخسارة إياباً 1-2 في طهران.

ويشارك الجزيرة في النسخة الحالية من المسابقة بصفته بطلاً الدوري الإماراتي الموسم الكروي الماضي.

وحسم فريق "العاصمة" لقب المسابقة المحلية في نسختها الأخيرة حينما تصدر الترتيب العام للفرق برصيد 57 نقطة بعد منافسة شرسة مع بني ياس الذي جاء ثانياً برصيد 54 نقطة ليتوج باللقب الثالث في تاريخه.

ويبدو أن الجزيرة مهدد بفقدان اللقب هذا الموسم باحتلاله المركز الثالث برصيد 38 نقطة، حيث يتأخر بفارق 8 نقاط عن العين المتصدر بعد مرور 19 جولة من عمر المسابقة من أصل 26.

إلى جانب فوزه بلقب الدوري الإماراتي 3 مرات، فالجزيرة حقق أيضاً العديد من الألقاب المحلية من بينها كأس رئيس الدولة 3 مرات، وكأس الاتحاد الإماراتي (مرة)، ومثلها في كأس السوبر وكأس رابطة الأندية المحترفة ولقب في مسابقة دوري أبطال الخليج.

ويشرف على الإدارة الفنية لفرق الجزيرة المدرب الهولندي مارسيل كايزر الذي يتمتع بإمكانات تدريبية كبيرة ساهمت بتتويج فريق سبورتينغ لشبونة البرتغالي بلقبي كأس الدوري البرتغالي وكأس البرتغال في المحطة الأوروبية الأخيرة له قبل الاستقرار في الجزيرة في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

ويعتمد كايزر على العديد من الأسماء اللامعة التي تزخر بها قائمة فريق الجزيرة كالمهاجم المالي عبدالله ديابي الذي يعتبر هداف الفريق هذا الموسم بتسجيله 7 أهداف في الدوري، بالاضافة لتواجد النجم المعروف علي مبخوت هداف الدوري الموسم الماضي برصيد 25 هدفاً مما يشكل قوة هجومية ضاربة في الفريق.