السبت 20-04-2024
ملاعب

الاتحاد الآسيوي يستذكر ليلة الهلال التاريخية

ACL-2019-Al-Hilal-5


ملاعب -  مع اقتراب انطلاق منافسات الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا 2022، يقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ إطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة السابعة عشرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2019، وهو العام الذي شهد وصول فريق الهلال السعودي إلى منصات التتويج للمرة الثالثة في تاريخه بعد فوزه على أوراوا رد دايموندز الياباني في النهائي.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها 27 فريقاً، تأهل منها 8 للمشاركة في دور المجموعات.

في المجموعة الأولى نجح فريقا زوباهان الإيراني والنصر السعودي في حسم بطاقتي العبور إلى دور الـ16 بعد أن تصدر الأول برصيد 12 نقطة وجمع الثاني 10 نقاط، فيما جاء الزوراء العراقي ثالثاً ولديه 8 نقاط ثم النصر الإماراتي برصيد 3 نقاط.

وكان الحسم في المجموعة الثانية لصالح الوحدة الإماراتي الذي تصدر الترتيب برصيد 13 نقطة ورافقه إلى دور الـ16 فريق الاتحاد السعودي برصيد 11 نقطة، في حين ودع لوكوموتيف الأوزبكي والريان القطري المنافسات بعد أن جمعا 7 و3 نقاط على التوالي.

وذهب المركز الأول في المجموعة الثالثة لفريق الهلال السعودي بعد أن جمع 13 نقطة يليه الدحيل القطري برصيد 9 نقاط، مقابل 8 نقاط للاستقلال الإيراني ونقطتين للعين الإماراتي.

وتصدر السد القطري ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط وحل فريق الأهلي السعودي في المركز الثاني برصيد 9 نقاط، ثم باختاكور الأوزبكي وله 8 نقاط وبيرسيبوليس الإيراني في المركز الأخير برصيد 7 نقاط.

وتصدر شاندونغ لونينغ الصيني ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة من ست مباريات، يليه كاشيما انتلرز الياباني برصيد 10 نقاط ثم غيونغنام الكوري الجنوبي في المركز الثالث برصيد 8 نقاط ، وفي المركز الأخير جوهور دار التعظيم الماليزي برصيد 4 نقاط.

وتصدر سانفريس هيروشيما الياباني المجموعة السادسة برصيد 15 نقطة أمام فريق غوانغزهو ايفرغراند الصيني ولديه 10 نقاط ثم دايغو الكوري الجنوبي في المركز الثالث برصيد 9 نقاط في حين حل نادي ملبورن فكتوري الأسترالي في المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة.

صدارة المجموعة السابعة ذهبت لفريق جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بعد أن جمع 13 نقطة، ورافقه في التأهل أوراوا ريد دايموندز الياباني برصيد 10 نقاط، وجاء ثالثاً بكين غوان الصيني برصيد 7 نقاط ويليه فريق بوريرام يونايتد التايلندي في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.

وأخيراً اعتلى فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي صدارة المجموعة الثامنة برصيد 11 نقطة وخلفه في المركز الثاني شنغهاي اس آي بي جي الصيني برصيد 9 نقاط، وحل بالمركز الثالث كاوازاكي فرونتال الياباني برصيد 8 نقاط يليه سيدني الأسترالي ولديه 3 نقاط.

دور الـ16
وتواصل نظام إقامة دور الـ16 من مباراتين ذهاباً وإياباً، في المواجهة الأولى نجح فريق النصر السعودي بالتأهل على حساب الوحدة الإماراتي بعدما تعادلاً ذهاباً 1-1 قبل أن يفوز النصر إياباً بنتيجة 3-2.

وبلغ السد القطري الدور ذاته بعد فوزه على مواطنه الدحيل 3-1 في لقاء الإياب بعد تعادلهما ذهاباً بهدف لكل فريق منهما، كما فاز الاتحاد السعودي على زوباهان الإيراني مرتين 2-1 و4-3.  

وفي مواجهة سعودية خالصة تفوق الهلال السعودي على مواطنه الأهلي بأربعة أهداف مقابل هدفين في الذهاب وفوز الأخير إياباً بهدف دون مقابل.

في منطقة الشرق، فاز شنغهاي اس آي بي جي الصيني على جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بفارق ركلات الترجيح الترجيحية (5-3) بعد أن تبادلا التعادل في الذهاب والإياب بنتيجة واحدة 1-1.

وتأهل أوراوا ريد دايموندز الياباني إلى ربع النهائي بالفوز على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي 3-0 في الإياب بعد أن انتهى لقاء الذهاب لصالح الثاني 2-1.

وواصل غوانغزهو ايفرغراند الصيني مشواره في البطولة بعد فوزه على مواطنه شاندونغ لونينغ بركلات الترجيح الترجيحية (6-5) بعد أن فاز الأول 2-1 في الذهاب وفاز الثاني في الإياب 3-2 بعد التمديد.

وأكمل كاشيما أنتلرز الياباني عقد المتأهلين إلى ربع النهائي بفوزه على مواطنه سانفريس هيروشيما ذهاباً 1-0 والخسارة إياباً 3-2 خارج ملعبه.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي نجح فريق السد القطري بالتفوق على النصر السعودي 3-1 في مباراة الإياب بعد أن انتهت المواجهة الأولى بينهما لصالح الثاني 2-1.

كما استطاع الهلال السعودي الفوز على مواطنه الاتحاد 3-1 في لقاء الإياب بعد انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وبلغ أوراوا ريدز الياباني الدور قبل النهائي بفارق التسجيل في أرض المنافس على حساب شنغهاي الصيني، بعد تعادلهما في الذهاب 2-2 والإياب 1-1.

كما تأهل غوانغزهو ايفرغراند الصيني إلى قبل النهائي بأفضلية التسجيل في أرض منافسه كاشيما أنتلرز بعد نهاية لقاء الذهاب 0-0 والإياب 1-1.

الدور قبل النهائي
في المواجهة الأولى من الدور قبل النهائي فاز الهلال السعودي على السد القطري 4-1 في لقاء الذهاب لتسهل مهمته في لقاء العودة رغم خسارته 2-4.

وحسم أوراوا رد دايموندز المواجهة الثانية مع شنغهاي الصيني بالفوز عليه 2-0 في لقاء الذهاب و 1-0 في الإياب.

النهائي
أقيم الدور النهائي وتحديداً في لقاء الذهاب على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض ونجح في حسمه أصحاب الأرض فريق الهلال على حساب أوراوا ريد دايموندز بهدف سجله أندريه كاريلو بالدقيقة 60.

وكرر الهلال انتصاره في لقاء الإياب بهدفين مقابل لا شيء سجلهما سالم الدوسري (74) والفرنسي بافيتيمبي غوميز (90+3) ليتوج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه.

أرقام ومحطات
ظفر نجم الهلال بافيتمبي غوميز بجائزة هداف المسابقة بتسجيله 11 هدفاً كما توج بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

وشهدت هذه النسخة إقامة 126 مباراة، سجل خلالها 354 هدفاً، بمعدل 2.81 هدف في المباراة الواحدة.