الجمعة 29-03-2024
ملاعب

الاتحاد الآسيوي يستذكر خيبة الأهلي السعودي

ACL-2012-Ulsan-5


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا 2022، يقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على تاريخ البطولة منذ إطلاقها بنظامها الجديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.

اضافة اعلان
 


وتمتلك كرة القدم الآسيوية تاريخاً حافلاً في مسابقات الأندية، حيث انطلقت بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1967، وشهدت محطات رائعة لا تنسى قبل أن يتم إطلاقها بنظام جديد اعتباراً من نسخة 2002-2003.



وتقوم هذه السلسلة بتسليط الضوء على تاريخ البطولة بنظامها الحديث، ضمن سلسلة تقارير منتظمة تنتهي قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وفي الحلقة العاشرة من هذه السلسلة، نسلط الضوء على دوري أبطال آسيا 2012، وهو العام الذي تُوج فيه فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه في النهائي على الأهلي السعودي.


دور المجموعات
شارك في دور المجموعات من البطولة 32 نادياً تم توزيعها على ثمان مجموعات، وتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16.

وقبل ذلك أقيمت منافسات الأدوار التمهيدية التي شارك فيها عشرة أندية، تأهل منها الاستقلال الإيراني والشباب الإماراتي وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وأديلايد يونايتد الأسترالي للمشاركة في دور المجموعات.

في المجموعة الأولى قدم فريق الجزيرة الإماراتي مستويات رائعة وتصدر الترتيب برصيد 16 نقطة يليه الاستقلال الإيراني الذي جمع 11 نقطة ثم الريان القطري بـ 6 نقاط وأخيراً ناساف قرشي الأوزبكي بنقطة وحيدة.

وكان الحسم في المجموعة الثانية لصالح الإتحاد السعودي الذي تصدر الترتيب برصيد 12 نقطة ورافقه إلى دور الـ16 فريق بني ياس الإماراتي برصيد 11 نقطة في حين ودع فريقا باختاكور الأوزبكي بعد أن جمع 7 نقاط والعربي القطري بدون أي نقطة.

وكانت صدارة المجموعة الثالثة لصالح فريق سيباهان الإيراني بعد أن جمع 13 نقطة مقابل 10 للأهلي السعودي و6 نقاط للنصر الإماراتي ومثلها لفريق لخويا القطري الذي جاء في المركز الأخير.

وذهبت بطاقتي التأهل الأولى عن المجموعة الرابعة لفريق الهلال السعودي الذي جمع 12 نقطة يليه بيرسبوليس الإيراني بـ 11 نقطة، وجاء الغرافة القطري ثالثاً برصيد 6 نقاط فالشباب الإماراتي ولديه نقطتين.

وتصدر أديلايد الاسترالي ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة وخلفه فريق بونيودكور الأوزبكي وجمع 10 نقاط، ثم بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي برصيد 9 نقاط وأخيراً غامبا أوساكا الياباني ولديه 3 نقاط.

وفي المجموعة السادسة تأهل أولسان هيونداي الكوري الجنوبي متصدراً برصيد 14 نقطة يليه طوكيو الياباني برصيد 11 نقطة ثم بريسبان روار الأسترالي ولديه 3 نقاط وهو أيضاً رصيد فريق بكين غوان الصيني.

وكانت صدارة المجموعة السابعة أيضاً لصالح فريق من كوريا الجنوبية وهو سيونغنام إيلهوا تشونما الذي جمع 10 نقاط وحل ناغويا غرامبوس الياباني ثانياً بالرصيد ذاته، ثم سنترال كوست الأسترالي بـ6 نقاط وفي المركز الأخير حل تيانجين تيدا الصيني برصيد 3 نقاط.

وأخيراً تصدر غوانغزهو إيفرغراند الصيني ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 10 نقاط يليه كاشيوا ريسول الياباني بالرصيد ذاته ثم جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي وجمع 9 نقاط وجاء بوريرام التايلندي رابعاً وله 6 نقاط.

دور الـ16
وتواصل نظام إقامة دور الـ16 من مباراة واحدة تقام على أرض الفريق الذي تصدر ترتيب مجموعته في الدور الأول.

في المواجهة الأولى نجح فريق الأهلي السعودي بالتفوق على الجزيرة الإماراتي بضربات الجزاء الترجيحية 4-2 بعد تعادلهما في الأوقات الأصلية والإضافية بثلاثة أهداف لكل منهما.

وأمطر فريق الهلال السعودي شباك بني ياس الإماراتي بسبعة أهداف مقابل هدف في أكثر المباريات التي تم تسجيل الأهداف فيها.

كما فاز الاتحاد السعودي على بيرسيبوليس الإيراني بثلاثة أهداف دون مقابل، وتغلب سيباهان الإيراني على مواطنه الاستقلال بهدفين مقابل لاشيء.

في منطقة الشرق، فاز أديلايد يونايتد على ناغويا غرامبوس بهدف دون رد، وبالنتيجة ذاتها تجاوز بونيودكور الأوزبكي نظيره سيونغنام الكوري الجنوبي. في حين هزم أولسان هيونداي الكوري الجنوبي ضيفه كاشيوا ريسول الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وأكمل غوانغزعو إيفرغراند الصيني عقد المتأهلين بفوزه على إف سي طوكيو 1-0.

الدور ربع النهائي
في الدور ربع النهائي تغلب الاتحاد السعودي على غوانغزهو إيفرغراند في لقاء الذهاب 4-2 ثم خسر إياباً 1-2 ليواصل الفريق السعودي مشواره في المسابقة.

ورغم تعادلهما في الذهاب بدون أهداف، نجح فريق الأهلي السعودي بالفوز على الاستقلال الإيراني بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، ليحجز مقعده في قبل النهائي.

وفاز بونيودكور الأوزبكي على إديلايد الأسترالي في لقاء الإياب 3-2 بعد أن انتهت مواجهة الذهاب بينهما بالتعادل الإيجابي 2-2.

وتأهل أولسان هيونداي الكوري الجنوبي على حساب الهلال السعودي بعد أن فاز بمجموع اللقائين بخمسة أهداف دون مقابل حيث انتهت مواجهة الذهاب 1-0 والإياب 4-0.

الدور قبل النهائي
في مواجهة سعودية خالصة فاز الاتحاد على الأهلي في لقاء الذهاب بهدف سجله نايف هزازي، لكن الأهلي رد إياباً بهدفين حملا توقيع معتز الموسى وفيكتور سيموس.

على الجانب الآخر كرر فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي الفوز على بونيودكور الأوزبكي 3-1 ذهاباً و2-0 إياباً.

النهائي
ظفر فريق أولسان هيونداي بالقرعة التي تقرر معها إقامة النهائي ضد الأهلي على ملعب أولسان مونسو وجرت بحضور أكثر من 42 ألف متفرج.

ونجح أصحاب الأرض بالتفوق على الفريق الضيف بثلاثة أهداف دون مقابل جاءت عن طريق غواك تاي-هو (13) ورافينيا (68) وكيم سيونغ-يونغ (75)، ليظفر أولسان باللقب الأول في تاريخه.

أرقام ومحطات
تُوج البرازيلي ريكاردو أوليفيرا بلقب هداف المسابقة بعد أن سجل 12 هدفاً منها 10 في دور المجموعات وهدفين في دور الستة عشر.

في المقابل فاز نجم فريق أولسان لي كيون-هو بجائزة أفضل لاعب في البطولة حيث قدم مستويات رائعة للغاية ساهمت بالتتويج التاريخي لفريقه.

وشهدت هذه النسخة إقامة 117 مباراة، سجل خلالها 338 هدفاً، بمعدل 2.89 هدف في المباراة الواحدة.