الخميس 25-04-2024
ملاعب

أبرزهم إنيستا ،، لاعبون يستحقون المتابعة بدوري أبطال اسيا

انيستا


ملاعب -  على مدار السنوات الماضية، استقطب دوري أبطال آسيا بعض الأسماء الشهيرة، من جميع أنحاء آسيا وخارجها، ولا تختلف هذه من البطولة عن سابقاتها.

اضافة اعلان
 


مع اقتراب بداية دور المجموعات في منطقة الشرق، يُلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على بعض اللاعبين النجوم الذين سيظهرون في هذا الدور الذي سيقام بنظام التجمع في تايلاند وفيتنام وماليزيا.

أندريس إنييستا هو صانع الأخبار وحتى في سن 37 عاماً لم يفقد أسطورة برشلونة وإسبانيا أيّاً من مهاراته الفنية وتأثيره على هذا الصعيد.

من جهة أخرى، من المقرر أن يلعب تشاناثيب سونغكراسين وماثيو ليكي ونغوين كونغ فونغ وجون أمانو وديان داميانوفيتش أدواراً رئيسية مع أنديتهم.

أندريس إنييستا (فيسيل كوبي)
أيقونة اللعبة، أندريس إنييستا، الذي يلعب حالياً مع الفريق الياباني فيسيل كوبي، هو اللاعب الذي يواصل لفت الانتباه في كل مرة يخطو فيها إلى الملعب. على الرغم من تقدمه في العمر، لا يزال صانع الألعاب الإسباني يحتفظ بالرؤية الرائعة والتمريرات الحاسمة التي جعلته يعتبر أحد أعظم لاعبي خط الوسط في كرة القدم.

فقد ساعد المايسترو في قيادة فيسيل إلى الدور قبل النهائي في أول ظهور له على مستوى القارة في نسخة 2020، لكن الإصابة أبعدته عن الهزيمة في قبل النهائي أمام الفائز باللقب في النهاية أولسان هيونداي.

مع وجود فرصة بأن يصبح أول لاعب على الإطلاق يفوز بدوري أبطال أوروبا ودوري أبطال آسيا، لا شك أن إنيستا سيكون متحمساً لترك بصمته في آسيا مرة أخرى.

تشاناثيب سونغكراسين (كاوازاكي فرونتال)
عودة مرحب بها إلى هذه البطولة القارية بالنسبة للنجم التايلاندي تشاناثيب سونغكراسين، الذي عاد إلى دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ مشواره الرائع مع فريق موانغ ثونغ يونايتد في عام 2017.

ترك سونغكراسين فريق موانغ ثونغ في ذلك الصيف للانتقال إلى نادي هوكايدو كونسادول سابورو في اليابان، وبعد أن تألق في خلاله تواجده في الجزء الشمالي من البلاد، تصدر الدولي التايلاندي عناوين الصحف قبل موسم 2022 بانتقاله في صفقة قياسية على المستوى المحلي إلى البطل كاوازاكي فرونتال.

كاوازاكي القوة المهيمنة في الدوري الياباني في الآونة الأخيرة لم يتمكن من الفوز بلقب دوري أبطال آسيا، ويأمل سونغكراسين في مساعدة فريقه الجديد على تحقيق ذلك.

ماثيو ليكي (ملبورن سيتي)
إذا كان غياب اللاعب التايلاندي تشاناثيب عن دوري أبطال آسيا قد طال انتظاره، فقد كان غياب ماثيو ليكي منذ وقت طويل جداً. فقد كانت نسخة عام 2010 هي المرة الأولى والوحيدة التي يتألق فيها المهاجم السريع في البطولة الأهم على مستوى الأندية في آسيا حيث تألق مع فريق أديلايد يونايتد عندما كان يبلغ من العمر 19 عاماً، ونجح في التسجيل خلال أول مباراتين له.

بعد أكثر من 12 عاماً، يعود ليكي إلى دوري أبطال آسيا مع ناديه الجديد ملبورن سيتي بعد أن عاد إلى أستراليا بعد فترة عقد من اللعب في ألمانيا مع بوروسيا مونشنغلادباخ وهيرتا برلين.

يعتبر لاعب ملبورن، الذي بلغ من العمر 31 عاماً في شباط/فبراير، في حالة جيدة منذ عودته إلى الدوري الأسترالي ويحتل ليكي المرتبة الثانية بعد زميله في الفريق وهدّاف الدوري جيمي ماكلارين من حيث عدد الأهداف المُسجلة.

نغوين كونغ فونغ (هوانغ آنه غيا لاي)
خاض المهاجم الفيتنامي نغوين كونغ فونغ، الذي لا يزال يبلغ من العمر 27 عاماً، تجارب في اليابان وكوريا الجنوبية وبلجيكا خلال مسيرته الكروية، لكن ظهوره الأول في دوري أبطال آسيا سيأتي مع النادي الذي بدأ فيه مسيرته عندما كان يبلغ من العمر 12 عاماً: نادي هوانغ آنه غيا لاي.

ظهر كونغ فونغ لأول مرة في الدوري الفيتنامي عندما كان مراهقاً في عام 2015 قبل فترات من الإعارة في أندية ميتو هوليهوك وإنشيون يونايتد وسينت ترويدن ومؤخراً في نادي هو تشي منه سيتي. حيث تألق إبن مدينة نغي آن بشكل خاص مع المنتخب الفيتنامي الذي قاده إلى نهائي بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2018، ولقب بطولة اتحاد آسيان 2018، وبلوغ دور الثمانية في كأس آسيا 2019.

بعد تسجيله في كأس الاتحاد الآسيوي 2020، يتطلع كونغ فونغ إلى إضافة المزيد إلى رصيده في بطولة الأندية الأهم في آسيا.

جون أمانو (أولسان هيونداي)
يعتبر جون أمانو أحد أكثر اللاعبين تألقاً في الدوري الكوري الجنوبي الممتاز، وقد كانت لديه بداية رائعة مع ناديه الجديد أولسان هيونداي، بعد أن وصل على سبيل الإعارة قادماً من يوكاهاما مارينوس في بداية العام.

يتمتع اللاعب البالغ من العمر 30 عاماً بخبرة سابقة في دوري أبطال آسيا، عندما تصدر العناوين الرئيسية عقب تسجيله هدف الفوز في الدقيقة 90 للفريق الياباني أمام شنغهاي بورت في نسخة 2020، في طريقهم إلى دور الـ16.

الآن بهدف التألق مع النادي الذي رفع اللقب في نفس الموسم، سجل أمانو بالفعل أربعة أهداف وقدم تمريرة حاسمة في ثماني مباريات في الدوري الكوري الممتاز هذا الموسم، مما ساعد أولسان على اعتلاء قمة الترتيب، وسيهدف الفريق الكوري الآن إلى تكرار الإنجاز الذي صنعه خلال النسخة قبل الماضية.

دايان داميانوفيتش (كيتشي)
ستكون هذه القائمة غير مكتملة دون تضمين دايان داميانوفيتش، هدّاف دوري أبطال آسيا على الإطلاق، الذي ظهر لأول مرة مع فريق سيؤول في عام 2009 يعود للظهور في البطولة القارية للموسم التاسع.

في الموسم الماضي، كان ظهور داميانوفيتش الأول له في دوري أبطال آسيا منذ عام 2018، واستمر في هزّ الشباك بعد أحرز أربعة أهداف تخطى من خلالها الـ37 هدفاً باسم لي دونغ-جوك ليصعد المونتينيغري بدوره إلى 40 هدفاً ويصبح صاحب الرقم القياسي في هذه البطولة، وذلك بعد أن سجل أيضاً الأهداف مع سيؤول وبكين وسوون سامسونغ بلو وينغز على مدار السنوات الماضية في دوري الأبطال.

كان اللاعب البالغ من العمر 40 عاماً خارج المنافسات بسبب إيقاف الدوري المحلي في هونغ كونغ، لكنه كان في حالة تسجيل خلال المباريات التحضيرية للبطولة القارية في تايلاند.

مع اقتراب انطلاق دور المجموعات لعام 2022، لن يكتفي داميانوفيتش بتوسيع رصيده القياسي البالغ 40 هدفاً فحسب، بل سيحاول قيادة كيتشي أيضاً إلى بلوغ الأدوار الإقصائية لأول مرة في تاريخه.