الخميس 25-04-2024
ملاعب

قبل قمة دوري الأبطال ،، أرقام تدعوا ليفربول للتفاؤل

موعد-مباراة-ليفربول-ولايبزيج-3-1


ملاعب - وكالات

رغم تعثره محليا، يملك ليفربول، حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج»، الكثير من الأسباب التي تدعوه للتفاؤل قبل مواجهة ضيفه لايبزيج الألماني في دوري أبطال أوروبا.

اضافة اعلان
 


ويعيش ليفربول فترة تخبط غير مسبوقة في الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ أن الفريق الأحمر خسر في آخر 6 مباريات خاضها على ملعب «أنفيلد» في المسابقة، الأمر الذي أدى لتراجعه في سلم الترتيب إلى المرتبة الثامنة برصيد 43 نقطة، علما بأنه مهدد أيضا بالتراجع أكثر من ذلك حال فاز أستون فيلا بمباراتين المتبقيتين.


لكن الأمور تبدو أفضل على المستوى القاري، فالفريق الذي يدربه يورجن كلوب حقق فوزا ثمينا «خارج ملعبه» على لايبزيج بهدفين دون رد في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، في لقاء أقيم على ملعب «بوشكاش أرينا» بالعاصمة المجرية بودابست.


ويدخل ليفربول مباراة العودة التي تقام غدا الأربعاء على نفس الملعب، بدلا من قلعة «أنفيلد»، بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بأعصاب هادئة، إذ يحتاج للفوز أو التعادل بأي نتيجة، أو حتى الخسارة بفارق هدف واحد، من أجل مواصلة رحلته الأوروبية هذا الموسم.


وبخلاف ذلك، هناك أرقام عدة تدعو ليفربول للتفاؤل بتحقيق التأهل قبل مواجهة لايبزيج، نستعرض أبرز 10 منها على النحو التالي:


- ليفربول حقق الفوز في 14 مباراة من أصل آخر 22 مواجهة أوروبية خاضها، فيما تعادل في 3 مباريات، وخسر 5.


- ليفربول تأهل 15 مرة على حساب الأندية الألمانية في الأدوار الإقصائية من البطولات الأوروبية، بينما خرج على أيديهم مرتين فقط، علما بأنه تأهل في آخر 5 مواجهات منذ الخروج على يد باير ليفركوزن موسم 2001-2002.


- ليفربول لم يخسر أمام الأندية الألمانية في 11 مباراة متتالية، منذ الخسارة أمام باير ليفركوزن عام 2022، حيث فاز 8 مرات، وتعادل 3 مرات، علما بأن تلك الخسارة هي الوحيدة أيضا له أمام أندية البوندسليجا في آخر 19 مواجهة، إذ فاز في 12 مباراة وتعادل 6 مرات.


- التعادل بدون أهداف أمام بايرن ميونخ في أنفيلد موسم 2018-2019 أوقف سلسلة من 6 انتصارات للريدز على ملعبه أمام الأندية الألمانية، منذ التعادل السلبي عام 1981 أمام الفريق البافاري أيضا.
- الأندية الإنجليزية فازت في 14 مباراة من أصل 18 خاضتها على أرضها أمام نظيرتها الألمانية في البطولات الأوروبية، فيما تعادلت في المواجهات الأربع الأخرى (3 منها أمام بايرن ميونخ)، ولم تتعرض للخسارة أبدا.
- ليفربول حافظ على نظافة شباكه في 5 من أصل آخر 7 مباريات إقصائية خاضها على ملعبه في دوري أبطال أوروبا.
- ليفربول فاز على الأندية الألمانية في المباريات التي أقيمت على ملاعب محايدة في كل البطولات 3 مرات، مقابل الخسارة مرة، والتعادل في مناسبة أخرى.
- ليفربول يلعب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا للمرة التاسعة في تاريخه، والرابعة على التوالي، وفي المرات الثماني السابقة تأهل 6 مرات، وخرج مرتين فقط، كانا فيهما حاملا للقب البطولة عامي 2006 و2020.
- ليفربول تأهل في المرات الـ33 التي فاز فيها خارج أرضه بمباراة الذهاب في البطولات الأوروبية، علما بأنه خسر 4 مباريات فقط في الإياب من تلك المواجهات، لكنه صعد في مجموع المباراتين.
- ليفربول فاز في آخر مباراتين خاضهما على ملعب «بوشكاش أرينا»، فبخلاف مباراة الذهاب بين الفريقين، فاز الريدز أيضا على نفس الملعب أمام فريق دبرتسن المجري 1-0 في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا موسم 2009-2010.