الثلاثاء 30-04-2024
ملاعب

أندريه أونانا.. سمات مفقودة ترتب أوراق تين هاج

afp_20230610_20230610-afp_33j28qb_afp


ملاعب - في واحدة من أبرز المؤشرات لرغبة المدرب إريك تين هاج في إحداث ثورة في تشكيل مانشستر يونايتد، هي أن الفريق سيبدأ الموسم المقبل بحارس مرمى جديد للمرة الأولى منذ 12 عامًا.
اضافة اعلان

ففي السنوات الماضية كان الإسباني ديفيد دي خيا هو الخيار الأساسي للفريق، وخاض 545 مباراة، خرج خلالها بـ190 مباراة بشباك نظيفة.

لكن عندما يستقبل يونايتد وولفرهامبتون يوم 14 أغسطس/آب المقبل، سيرتدي القميص رقم 1 الحارس الكاميروني أندريه أونانا.

ألقاب وإيقافات ونزاعات

يصل أونانا "27 عاما" إلى مانشستر يونايتد في أفضل فترات مسيرته، فهو يملك الخبرة الدولية والمشاركة في البطولات الكبرى، وقضى معظم فترات مسيرته رفقة فرق تنافس دائما على الألقاب محليا وأوروبيا.

بدأ أيامه الأولى في أكاديمية صامويل إيتو في الكاميرون، ونقلته موهبته الكبيرة إلى أكاديمية برشلونة للناشئين بعمر 14 عامًا، ثم انتقل في 2015 لأياكس حيث قضى 6 سنوات توج خلالها بـ6 ألقاب كبرى من بينها 3 ألقاب في الدوري الهولندي.

وفي موسمه الوحيد رفقة إنتر، توج بكأس إيطاليا وحل ثالثا في الدوري، كما قدم مستويات لافتة للنظر أمام برشلونة وبورتو وبنفيكا وميلان في الطريق إلى نهائي دوري الأبطال الذي خسره أمام مانشستر سيتي.

لكن يعيبه كثرة أزماته، ففي فبراير/شباط 2021 تم إيقافه 12 شهرًا من قبل يويفا بعد رصد عينة إيجابية خلال تحليل خضع له، ثم قلصت العقوبة إلى 9 أشهر من محكمة (كاس).

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تم إيقافه من قبل منتخب الكاميرون واستبعد من مونديال قطر، بعدما زعم مدرب الأسود ريجوبيرت سونج رفض الحارس المشاركة في المباراة الثانية بدور المجموعات، وأعلن أونانا بعدها الاعتزال دوليا عقب خوضه 34 مباراة.

ولم تتوقف أزمات أونانا عند هذا الحد، حيث دخل في شجار لفظي مع زميله إدين دجيكو خلال مواجهة إنتر لبورتو في دوري الأبطال في فبراير/شباط الماضي، ودخل في شجار مع زميله الآخر مارسيلو بروزوفيتش في أبريل/نيسان الماضي.

ومع ذلك يقترب يونايتد من ضمه رسميا، بسبب الشخصية التي يتمتع بها وإمكانياته الكبيرة التي يعرفها تين هاج جيدا، حيث سبق أن عملا معا 5 مواسم في أياكس.

وقدم الفريق الهولندي كرة هجومية تعتمد على خط الدفاع العالي والبناء من حارس المرمى، ويرغب تين هاج في تكرار نفس الأمر في يونايتد مع رحيل دي خيا.

حارس عصري

في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي الذي خسره يونايتد الموسم الماضي، كان دي خيا أكثر اللاعبين ارتكابًا للأخطاء في التمرير بواقع 18 خطأ، وطالب تين هاج حينها بتطوير ذلك الأمر.

وعن أونانا يقول الصحفي الإيطالي أليساندرو سكيافوني لشبكة بي بي سي: "الأمر يتعلق بأكثر من قدراته على خط المرمى ورد فعله، هو حارس عصري، تكوّن في معمل أياكس الذي لن يصل فيه الحارس إلى القمة إلا إذا امتلك قدرات اللاعبين".

وتابع: "بالنظر إلى حراس المرمى في العالم، يعد أونانا الأفضل في دقة التمرير والقدرة على التمرير لمسافات طويلة أو قصيرة إلى جانب المراوغات، فهو أفضل من إديرسون حارس مانشستر سيتي".

وأضاف: "يمكنه اللعب بالقدم اليمني واليسرى، ولديه راحة كبيرة في التعامل مع الكرة، ويساعد الفريق في البناء".

وواصل عن مميزات أونانا: "كما يسيطر على منطقة الجزاء خاصة في الكرات الثابتة، ولديه حكم مميز على الكرات الهوائية، وقدرة على بدء هجوم مرتد سريع فور التقاط الكرة".

وأكمل: "يملك السمات القيادية والقدرة على مواجهة الضغوط والقراءة المميزة للمباريات، وثقة عالية في النفس تجلعه لا يخشى أي خصم".

واختتم: "بالتالي لن يخشى (أونانا) اللعب لناد بحجم مانشستر يونايتد وفي دوري بقيمة البريميرليج".