الأحد 29-01-2023

فيتنام تمنح السعودية فرصة انتزاع الصدارة

Japan-v-Vietnam---Asian-Qualifiers-4


ملاعب - تعادل منتخب اليابان مع فيتنام 1-1 يوم الثلاثاء على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما، ضمن الجولة العاشرة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.

اضافة اعلان
 


في الشوط الأول تقدم المنتخب الفيتنامي عبر هدف نغوين ثانه بينه (19)، قبل أن تدرك اليابان التعادل بواسطة مايا يوشيدا (54).

ويلتقي ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً، السعودية مع أستراليا على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، وعمان مع الصين على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.


وحافظت اليابان مؤقتاً على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 22 نقطة من عشر مباريات، مقابل 20 نقطة من تسع مباريات للسعودية، و15 لأستراليا، و11 لعمان و6 للصين، و3 لفيتنام.

وضمنت السعودية واليابان الحصول على بطاقتي التأهل المباشر عن المجموعة، في حين انتقلت أستراليا للمنافسة بالملحق الآسيوي.

ودخل المنتخب الياباني المباراة بعدما كان ضمن التأهل لكأس العالم في الجولة الماضية، وشهدت تشكيلة الفريق 10 تغييرات مقارنة بالمباراة مع أستراليا، حيث كان القائد مايا يوشيدا اللاعب الوحيد الذي لم يقم المدرب هاجيمي مورياسو بتغييره.

في المقابل شهدت تشكيلة فيتنام غياب الثنائي نغوين تين لينه المصاب ونغوين ثانه تشونغ بسبب الإيقاف، حيث شارك بدلاً منهما نغوين كونغ فونغ ونغوين ثانه بينه.

وظهر منتخب فيتنام بصورة قوية في بداية المباراة، ونجح في افتتاح التسجيل عند الدقيقة 19 إثر ركلة ركنية نفذها كونغ وارتقى لها نغوين ثانه بينه ليحولها برأسها في الشباك ليحرز هدفه الدولي الأول.

ورد منتخب اليابان بفرصتين عن طريق ريو هاتاتي، حيث سدد محاولة ذهبت خارج الخشبات الثلاث، ثم لعب كرة رأسية مرت فوق العارضة.

وضاعت فرصة جديدة على أصحاب الأرض عند الدقيقة 35 عندما مرر غاكو شيباساكي الكرة إلى غينكي هاراغوتشي ليسدد محاولة ذهبت خارج المرمى، ثم تصدى الحارس الفيتنامي كوي نغوك هاي لتسديدة اياسي يويدا.

في الشوط الثاني شارك جونيا ايتو في تشكيلة اليابان بحثاً عن تعديل النتيجة، وظهرت النوايا الهجومية لأصحاب الأرض قبل أن يسجلوا هدف التعادل بواسطة مايا يوشيدا الذي تابع الكرة المرتدة من الحارس الفيتنامي إثر تسديدة هاراغوتشي من حافة منطقة الجزاء (54).

وتواصلت المحاولات اليابانية، فسدد ايتو محاولة مرت فوق العارضة، ثم سدد او تاناكا هدفاً ألغي بسبب وجود حالة لمس للكرة باليد.

وأهدر يوشيدا فرصة ذهبية لتحقيق الفوز عندما وصلته الكرة المرتدة من الحارس كوي نغوك هاي إثر رأسية هاراغوتشي، لكنه سدد دون تركيز بجوار القائم، لتنتهي المباراة بالتعادل.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز عمان على اليابان 1-0 في سويتا والسعودية على فيتنام 3-1 في الرياض وأستراليا على الصين 3-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على عمان 1-0 في مسقط وأستراليا على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على الصين 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على اليابان 1-0 في جدة وأستراليا على عمان 3-1 في الدوحة والصين على فيتنام 3-2 في الشارقة، وشهدت الجولة الرابعة فوز السعودية على الصين 3-2 في جدة وعمان على فيتنام 3-1 في مسقط واليابان على أستراليا 2-1 في سايتاما، وشهدت الجولة الخامسة فوز اليابان على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل أستراليا مع السعودية 0-0 في سيدني والصين مع عمان 1-1 في الشارقة.

في المقابل شهدت الجولة السادسة فوز السعودية على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على عمان 1-0 في مسقط وتعادل الصين مع أستراليا 1-1 في الشارقة، وشهدت الجولة السابعة فوز السعودية على عمان 1-0 في جدة واليابان على الصين 2-0 في سايتاما وأستراليا على فيتنام 4-0 في ملبورن، وشهدت الجولة الثامنة فوز اليابان على السعودية 2-0 في سايتاما وفيتنام على الصين 3-1 في هانوي وتعادل عمان مع أستراليا 2-2 في مسقط، وشهدت الجولة التاسعة فوز اليابان على أستراليا 2-0 في سيدني وعمان على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل الصين مع السعودية 1-1 في الشارقة.

وكان منتخب اليابان تصدر في الدور الثاني ترتيب المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة كاملة من ثمان مباريات، مقابل 13 نقطة لطاجيكستان و10 لقرغيزستان و6 لكل من منغوليا وميانمار.

في المقابل حصلت فيتنام على المركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد 17 نقطة من ثمان مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف الإمارات المتصدرة، مقابل 12 نقطة لماليزيا و9 لتايلاند ونقطة لإندونيسيا.

وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.