الأحد 05-02-2023

السعودية تبحث عن ختام مثالي لرحلتها في تصفيات كأس العالم

AFC-ASIAN-QUALIFIERS---Match-(5)


ملاعب - يلتقي منتخب السعودية مع أستراليا يوم الثلاثاء على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، ضمن الجولة العاشرة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.

اضافة اعلان
 

 


ويلتقي ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً، عمان مع الصين على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، واليابان مع فيتنام على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما.

وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 21 نقطة من تسع مباريات، مقابل 20 نقطة للسعودية، و15 لأستراليا، و11 لعمان و6 للصين، و3 لفيتنام.

وضمنت السعودية واليابان الحصول على بطاقتي التأهل المباشر عن المجموعة، في حين انتقلت أستراليا للمنافسة بالملحق الآسيوي.

ويتوقع أن تشهد المباراة حضوراً جماهيرياً كبيراً، للاحتفال بتأهل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه.

وكانت المواجهة السابقة بين الفريقين في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي انتهت بالتعادل 0-0 في سيدني.

ويأمل هيرف رينارد مدرب السعودية بتقديم عرض قوي في ختام المشوار، حيث يعتمد على عدد من النجوم وعلى رأسهم القائد سلمان الفرج وفهد المولد وسالم الدوسري وغيرهم.

من جهته يخوض منتخب أستراليا المباراة في أعقاب الخسارة على أرضه أمام اليابان، حيث فقد فرصة التأهل المباشر لكأس العالم، وانحصرت فرصته بخوض الملحق.

ويأمل غراهام آرنولد مدرب الفريق الأسترالي أن يستفيد من خبرة المهاجم مارتن بويل في الملاعب السعودية، حيث يلعب في صفوف نادي الفيصلي.

في المقابل يغيب عن التشكيلة المدافع ميلوس ديجينيك بسبب حصوله على الإنذار الثاني، وهو ما ينطبق على قلب الدفاع ريان غرانت، في حين يتوقع أن يغيب ماثيو ليكي الذي يحمل في رصيده إنذار، من أجل تفادي الحصول على الإنذار الثاني الذي يعني غيابه عن مواجهة الملحق الآسيوي.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز عمان على اليابان 1-0 في سويتا والسعودية على فيتنام 3-1 في الرياض وأستراليا على الصين 3-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على عمان 1-0 في مسقط وأستراليا على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على الصين 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على اليابان 1-0 في جدة وأستراليا على عمان 3-1 في الدوحة والصين على فيتنام 3-2 في الشارقة، وشهدت الجولة الرابعة فوز السعودية على الصين 3-2 في جدة وعمان على فيتنام 3-1 في مسقط واليابان على أستراليا 2-1 في سايتاما، وشهدت الجولة الخامسة فوز اليابان على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل أستراليا مع السعودية 0-0 في سيدني والصين مع عمان 1-1 في الشارقة.

في المقابل شهدت الجولة السادسة فوز السعودية على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على عمان 1-0 في مسقط وتعادل الصين مع أستراليا 1-1 في الشارقة، وشهدت الجولة السابعة فوز السعودية على عمان 1-0 في جدة واليابان على الصين 2-0 في سايتاما وأستراليا على فيتنام 4-0 في ملبورن، وشهدت الجولة الثامنة فوز اليابان على السعودية 2-0 في سايتاما وفيتنام على الصين 3-1 في هانوي وتعادل عمان مع أستراليا 2-2 في مسقط، وشهدت الجولة التاسعة فوز اليابان على أستراليا 2-0 في سيدني وعمان على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل الصين مع السعودية 1-1 في الشارقة.

وكان منتخب السعودية تصدر في الدور الثاني ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 20 نقطة من ثمان مباريات، مقابل 15 نقطة لأوزبكستان و10 لفلسطين و6 لسنغافورة و4 لليمن.

في المقابل تصدر منتخب أستراليا ترتيب المجموعة الثانية برصيد 24 نقطة كاملة من ثمان مباريات، مقابل 14 نقطة لكل من الكويت والأردن و6 لنيبال ولا شيء للصين تايبيه.

وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.