الجمعة 19-04-2024
ملاعب

معسكرات المنتخبات تجسّد الطبيعة المدمجة لكأس العالم 2022 في قطر

Aspire-Academy---Australia-base


ملاعب -  ستتمكن المنتخبات الـ31 الوافدة إلى قطر من السكن في معسكرات كأس العالم الأكثر قرباً من بعضها منذ النسخة الافتتاحية للبطولة سنة 1930.

اضافة اعلان
 

 


وسيقيم كل منتخب في نفس المنشأة طيلة أيام المنافسة، إذ لا حاجة لتنقل البعثات في رحلات جوية محلية، كما ستتميز هذه النسخة من البطولة بقدرة الفرق على استعمال مواقع تدريب رسمية في اليوم الذي يسبق مبارياتها.


وينبغي على كل منتخب أن يُسجّل وصوله إلى فندق معسكره قبل خمسة أيام على الأقل من موعد انطلاق مباراته الأولى في البطولة، ويمكن للفرق أن تمدّد إقاماتها إلى أكثر من 15 يوماً المضمونة لكل بعثة، وذلك وفقاً للنجاح الذي تحققه في البطولة، إذ ستصل إقامة من يلعب النهائي إلى 33 يوماً، وهذا ما يرجوه كل لاعب.

وتختلف كأس العالم 2022 عمّا سبقها من بطولات بإقامة 24 منتخباً من أصل 32 في مساحة نصف قطرها 10 كيلومترات فقط، وهذا ما سيصنع أجواء خاصة ومفعمة بالحيوية في الدوحة والمناطق المحيطة بها، ويزيد من بهجة المشجعين المحليين والدوليين.

 



وقال كولين سميث المدير التنفيذي لعمليات كأس العالم في الاتحاد الدولي لكرة القدم: ستكون بطولة قطر 2022 مختلفة عن مثيلاتها، إذ ستستفيد المنتخبات من تقارب المنشآت وكرم الضيافة المحلية القطرية، كما سيحظى اللاعبون بمزيد من الوقت للتدرب والراحة أثناء المنافسة، والاستمتاع بالإثارة التي تفرضها الطبيعة المدمجة للبلد المضيف، حيث سيتجمع لاعبون ومشجعون من الدول الـ32 في منطقة واحدة.

 



في المقابل قال ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم 2022 في قطر: يسعدنا أن نرى الجماهير وهي تستمتع بمشاهدة المنشآت الضخمة التي طورتها قطر لمنتخباتهم الوطنية، وللنوادي المحلية مستقبلاً، وكما جرت عليه العادة في مشاريع كأس العالم، فقد كان التخطيط للإرث أحد أهم أهدافنا، إذ ستستفيد أنديتنا ومجتمعنا المحلي لاحقا من أغلب مواقع التدريب التي شُيّدت، كما ستساهم الفنادق الجديدة في ازدهار السياحة القطرية بعد 2022.

 



المفهوم
معسكر المنتخب هو المقر الرئيسي للمنتخب المشارك أثناء تواجده في بطولة كأس العالم، وهو مصطلح يجمع بين مكان تدريب المعسكر والفندق - أو أي شكل آخر من أشكال الإقامة - وستتوفر ثلاثة أنواع من مواقع التدريب المستخدمة خلال البطولة، وهي منشآت النوادي الرياضية المحلية، ومراكز التدريب الجماعية، وأماكن التدريب في الستادات، وقد تم تشييد العديد منها من الصفر، كما تم تجديد بعضها، وستكون جزءا لا يتجزأ من إرث البطولة لكرة القدم القطرية.

 



وتتكون فنادق معسكرات المنتخبات من فنادق من فئة أربع نجوم وأخرى بخمس، وفيلات ومنتجعات وأماكن إقامات غير فندقية، كمباني الأكاديميات الرياضية والسكنات المدرسية والإقامات الجامعية، إضافة لمرافق أخرى كغرف العلاج، وتميزت جميعها بقدرتها على حماية خصوصية المنتخبات وزُوّدت بكل بروتوكولات الأمان اللازمة.

 



وقد تم تنظيم 162 زيارة تفقدية لصالح المنتخبات التي شاركت في تصفيات كأس العالم 2022 ابتداء من تشرين الأول/أكتوبر 2019.

 



رعاية العمال في فنادق معسكرات المنتخبات
يتحمل كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم والبلد المضيف مسؤولية رعاية العمال، ويأخذانها على محمل الجد، وكجزء من هذه الجهود، يطبّق الاتحاد الدولي لكرة القدم وقطر جميع إجراءات العناية الواجبة لحماية حقوق ورفاهية العمال في 159 فندقاً، بما في ذلك الفنادق التي ستستضيف المنتخبات المشاركة.



وتتم كل هذه الخطوات بشراكة وثيقة مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والتعاون مع نقابات العمال والمراقبين المستقلين، ومنظمة العمل الدولية، كما دعم الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤخراً تفاعلات الاتحادات الأعضاء مع الفنادق فيما يتعلق بحقوق العمال، وشجّع على خلق علاقات بناءة للتعامل مع هذا الموضوع المهم.

المصدر: الاتحاد الدولي لكرة القدم