السبت 20-04-2024
ملاعب

حصاد موسم الانتقالات في قارة آسيا

Sebastian-Tagliabue


ملاعب - مع اقتراب انطلاق منافسات الموسم الجديد في منطقة غرب آسيا، وكذلك في القارة الأوروبية، تعمل الأندية في الفترة الحالية على تعزيز صفوفها بطموح الظهور بأفضل صورة ممكنة.

اضافة اعلان
 

 


ويقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعمل مراجعة لأهم الصفقات التي جرت على مدار الأسابيع الأخيرة، والتي قامت بها الأندية في منطقة غرب آسيا، أو تنقلات اللاعبين الآسيويين في الملاعب العالمية.



دوري المحترفين الإماراتي
كان الجناح الدولي الأوكراني أندري يارمولينكو من أبرز الصفقات التي شهدها الدوري الإماراتي للمحترفين، وذلك بعد انضمامه إلى صفوف نادي العين حامل لقب الدوري قادماً من وستهام الإنكليزي.



اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً أنهى فترة استمرت 4 سنوات مع وستهام، لينضم إلى سيرغي ريبروف مدربه السابق في نادي دينامو كييف.



على الطرف المقابل قرر لاعب الوسط الدولي الأوزبكي أوتابيك شوكوروف إنهاء رحلته مع نادي الشارقة، متوجهاً للعب في الدوري التركي مع نادي فاتح كاراغومروك.

وانتقل صنع الألعاب الإماراتي عمر عبدالرحمن من نادي شباب الأهلي إلى فريق آخر بمدينة دبي هو الوصل. اللاعب الفائز بجائزة أفضل لاعب في قارة آسيا عام 2016 قدم مستويات مميزة مع شباب الأهلي في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا 2022، ولكن بعد نهاية عقدة ينتقل الآن للعب في النادي الخامس بمسيرته، حيث لعب من قبل مع العين والهلال والجزيرة.

لاعبين دوليين آخرين في الإمارات يخوضان تجربة جديدة، حيث ترك لاعب الوسط ماجد حسن نادي شباب الأهلي بعد مسيرة امتدت 12 عاماً لينضم إلى الشارقة، في حين عاد سيباستيان تيغالي إلى الوحدة بعد عامين في صفوف النصر.

وأعلن نادي اتحاد كلباء تعيين المدرب فرهاد مجيدي على رأس الجهاز الفني، حيث يعود مجيدي إلى الإمارات بعدما كان لعب سابقاً مع الوصل والعين، وساهم في فوز الأخير بلقب دوري أبطال آسيا 2002-2003.


الدوري السعودي للمحترفين
في السعودية، كان هنالك حركة كبيرة في التعاقد مع مدربين وحراس المرمى، حيث قام نادي النصر بتعيين رودي غارسيا المدرب السابق لروما وليون، ثم تعاقد مع ديفيد اوسبينا الحارس السابق لأرسنال ونابولي.

في المقابل تعاقد نادي الشباب مع حارس مرمى كوريا الجنوبية كيم سيونغ-غيو من نادي كاشيما انتليرز، كما ضم لاعب الوسط البولندي غرزيغورز كريتشوياك.

وأعلن نادي الاتحاد رحيل المدرب السابق الروماني كوزمين كونترا، ليحل مكانه نونو اسبيريتو سانتو المدرب السابق لكل من بورتو وولفرهامبتون وندررز وتوتنهام هوتسبر.

على صعيد المغادرين، رحل المهاجم الأسترالي ديميتري بيتراتوس من نادي الوحدة ليلعب مع موهون باغان الهندي، وكان اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً انضم إلى الوحدة عام 2020 ثم أمضى موسم 2021-2022 مع ويسترن سيدني وندررز.


دوري نجوم قطر
كانت حركة الانتقالات بطيئة في الدوري القطري، وكان من أبرزها انتقال النجم الدولي الجزائري ياسين براهيمي من الريان إلى الغرافة.

في المقابل أعلن نادي الدحيل رحيل المدافع البلجيكي توبي الدرويرلد الذي عاد إلى أوروبا للعب في بلاده مع رويال انتفيرب.

وعاد الجناح الدولي الأوزبكي سردور رشيدوف لخوض تجربة ثالثة في الدوري القطري، ليلعب مع نادي أم صلال، بعدما كان لعب من قبل مع الجيش ونادي قطر.

وشهد نادي السد تغييراً على صعيد الجهاز الفني بعد الخروج من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا، حيث غادر خافي جارسيا، وحل مكان خوانما ليلو المدرب السابق لنادي فيسيل كوبي.


الدوري الإيراني
قام نادي بيرسيبوليس بعمل ردة فعل سريعة بعد فقدانه لقب الدوري الإيراني لغريمه الاستقلال في الموسم الماضي، حيث تعاقد مع حارس المرمى علي رضا بيرانفاند من رويال انفيرب البلجيكي، وعزز دفاعه باللاعب الدولي مرتضى بورالينغانجي من نادي شينزن، والظهير الأيمن دانيال اسماعيلبور من سيباهان.

في المقابل نجح الاستقلال في استقطاب لاعب محلي آخر من الدوري البلجيكي، حيث ضم كافيه رضائي من نادي لويفن.

أما نادي فولاد الذي يستعد للمنافسة في دور الـ16 من دوري أبطال آسيا 2022، فقد تعاقد مع لاعب الوسط فارشيد اسماعيلي من نادي العربي القطري، كما ضم الجناح إحسان بهلوان وقلب الدفاع سعيد آغائي.


النجوم الآسيويون خارج القارة
كان الصيف الحالي حافلاً بالنشاط بالنسبة للاعبين اليابانيين في أوروبا، حيث انتقل تاكومي مينامينو من ليفربول الإنكليزي إلى موناكو الفرنسي مقابل 18 مليون يورو، في حين انتقل تاكيفوسا كوبو من ريال مدربد إلى ريال سوسيداد.

لاعب ياباني آخر انتقل للعب في المانيا، هو ريتسو دوان، الذي وقع مع نادي فرايبورغ قادماً من آيندهوفن الهولندي، في حين قرر المدافع كو ايتاكورا البقاء في المانيا بعدما كان لعب الموسم الماضي مع شالكه على سبيل الإعارة من نادي مانشستر سيتي، ووقع في الموسم الجديد بصفة دائمة مع بوروسيا مونشنغلادباخ.

في المقابل قرر الإيراني الاهيار سيدمانيش البالغ من العمر 21 عاماً، البقاء في إنكلترا مع نادي هال سيتي، بعدما كان لعب مع الفريق على سبيل الإعارة الموسم الماضي من نادي فنربخشة التركي.

ووقع الأسترالي آرون موي على عقد لمدة عامين مع نادي سلتيك الاسكتلندي، قادماً من نادي شنغهاي بورت الصيني.