الإثنين 29-04-2024
ملاعب

فلسطين واليمن تعانقان حلم التأهل الآسيوي

Palestine-v-Uzbekistan-Asian-Qualifiers-Round-2


ملاعب - ثلاثة من المنتخبات الأربعة التي أوقعتها القرعة في هذه المجموعة الثانية ظهرت سابقاً في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم، لذلك من المتوقع تقديم شيء مثير عندما يواجهون بعضهم البعض في أولان باتار.

اضافة اعلان
 


لعبت فلسطين والفلبين واليمن في نسخة 2019 في الإمارات، وقد خطت المنتخبات الثلاثة خطوات هامة إلى الأمام منذ ذلك الحين، مما يضمن وجود منافسة شديدة على بطاقة التأهل التلقائية إلى نسخة العام المُقبل من البطولة القارية. في حين سوف تحظى منغوليا المُضيفة بميزة اللعب على أرضها ولا ينبغي إهمالها.

فلسطين
التصنيف العالمي: 100 والآسيوي (18)
قائد الفريق: عبداللطيف البهداري
المدير الفني: مكرم دبوب (تونس)
النتائج خلال التصفيات: ثلاثة انتصارات، تعادل واحد، أربع خسارات
المشاركات السابقة في كأس آسيا: 2015، 2019
أفضل مركز: دور المجموعات

تأهلت فلسطين إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الأولى في عام 2015 عندما فازت بلقب بطولة كأس التحدي الآسيوي لكرة القدم، لتحصل على مكان في نهائيات أستراليا، وأتبعوا ذلك بالتأهل للبطولة التالية في الإمارات بعد أربع سنوات.

أثبت الفلسطينيون أنهم مستمرون في التحسن خلال الدور السابق من التصفيات، حيث حققوا الفوز على أوزبكستان وخرجوا بالتعادل مع السعودية خلال مسيرتهم لنيل المركز الثالث في المجموعة الرابعة.

الفلبين
التصنيف العالمي: 133 والآسيوي (23)
قائد الفريق: نيل إيثريدج
المدير الفني: توماس دولي (الولايات المتحدة)
النتائج خلال التصفيات: ثلاث انتصارات، تعادلين، ثلاث خسائر
المشاركات السابقة في كأس آسيا: مرة واحدة (2019)
أفضل مركز: دور المجموعات

عاد المدير الفني توماس دولي لقيادة الفريق في هذه المرحلة من التصفيات بعد مساعدة الفلبين في الحصول على مكان في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات وذلك خلال الفترة السابقة التي قضاها في منصبه، حيث ظهر منتخب الفلبين لأول مرة في البطولة القارية.

كان التعادل على أرضه مع الصين في الدور الثالث من التصفيات نقطة ثمينة لمنتخب الفلبين، حيث يأمل أن يكون للاعب الولايات المتحدة الدولي السابق تأثير مماثل على الطريق إلى نهائيات البطولة القارية العام المُقبل.

اليمن
التصنيف العالمي: 151 والآسيوي (28)
قائد الفريق: محمد عياش
المدير الفني: عادل عمروش (الجزائر)
النتائج خلال التصفيات: فوز وحيد، تعادلين، خمس خسارات
المشاركات السابقة في كأس آسيا: مرة واحدة (2019)
أفضل مركز: دور المجموعات

حقق منتخب اليمن بداية قوية في الدور السابق من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 بعد تعادله في أول جولتين أمام سنغافورة والسعودية بطلة آسيا ثلاث مرات، وهو ما أشار إلى أن المنتخب الغرب آسيوي قادر على إحداث مفاجأة.

في حين أنهم لم يتمكنوا من الحفاظ على هذا المستوى، فإن الفوز اللاحق على فلسطين - التي يواجهونها مرة أخرى في هذا الدور من التصفيات - يشير إلى أن اليمنيين سيكونون واثقين من القيام بمسيرة قوية من أجل التأهل للمرة الثانية على التوالي لنهائيات كأس آسيا.

منغوليا
التصنيف العالمي: 186 والآسيوي (39)
قائد الفريق: تسند أيوش خوريلبار
المدير الفني: إيشيرو أوتسوكا (اليابان)
النتائج خلال التصفيات: انتصارين، بدون تعادل، ست خسارات
المشاركات السابقة في كأس آسيا: لا يوجد
أفضل مركز: لا يوجد

منتخب منغوليا هو الوحيد في المجموعة الثانية الذي لم يتأهل من قبل إلى نهائيات كأس آسيا، ويواجه المدرب إيشيرو أوتسوكا وفريقه تحدياً صعباً للتأثير على منافسيهم على طول الطريق إلى نهائيات العام المُقبل.

سلطت الانتصارات المشجعة - وربما غير المتوقعة - على ميانمار وقرغيزستان في الدور السابق من التصفيات الضوء على الجودة التي يتمتع بها المنغوليون، حيث احتلوا المركز الرابع في المجموعة التي تصدرتها  اليابان الفائزة بلقب كأس آسيا أربع مرات.