الأربعاء 28-07-2021
ملاعب

شركات اليابان تدير ظهرها لأولمبياد طوكيو

1-1330918

ملاعب - وكالات 

أبدت شركات يابانية رأيا مماثلا لرأي المواطنين ، حيث كشف استطلاع رأي أن أغلب الشركات اليابانية تعارض إقامة دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بالعاصمة طوكيو ، في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد .

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية اليوم السبت ، أن 64% من 9163 شركة يابانية شملها الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة " طوكيو شوكو ريسيرش " للأبحاث في الفترة ما بين الأول والتاسع من يونيو/حزيران الجاري ، يؤيدون إلغاء الدورة الأولمبية أو تأجيلها مجددا.

وأشارت كيودو إلى أن نسبة المؤيدين للإلغاء أو التأجيل ، من الشركات اليابانية ، زادت بنسبة 8.1% مقارنة بنتائج استطلاع سابق أجري في فبراير/شباط الماضي .

وأيد 35.9% فقط من الشركات إقامة الدورة الأولمبية في موعدها المقرر ما بين 23 يوليو/تموز والثامن من أغسطس/آب ، وذلك في تراجع عن نسبة الـ 43.8% المسجلة في الاستطلاع السابق .

اضافة اعلان
وتتعلق التحفظات بشكل أساسي بالمخاوف من تزايد حالات الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد والوتيرة البطيئة لبدء عملية التطعيم باللقاح المضاد للفيروس في اليابان .

كانت غالبية استطلاعات الرأي الأخرى على مدار الأشهر الأخيرة قد أشارت إلى أن أغلب اليابانيين يعارضون إقامة الدورة الأولمبية في ظل الظروف الحالية .

ولكن مسؤولي اللجنة المنظمة للأولمبياد والحكومة اليابانية وكذلك اللجنة الأولمبية الدولية ، أبدوا تمسكا بإقامة الدورة الأولمبية مع تطبيق معايير صحية صارمة، وفي ظل حقيقة أن نحو 80% من الرياضيين المشاركين سيكونوا قد تلقوا اللقاح بحلول موعد انطلاق المنافسات .

وفي اجتماع للجهات المعنية بالأولمبياد يعقد بعد غد الإثنين ، سيتخذ القرار بشأن السماح للجماهير التي تقيم في اليابان بحضور المنافسات ، علما بأنه كان قد تقرر منع حضور المشجعين الأجانب في المنافسات .

وسترفع حالة الطوارئ في طوكيو ومناطق أخرى باليابان اعتبارا من يوم الإثنين ، لكن ترددت تقارير أن الحكومة تدرس فرض حالة شبه طوارئ خلال الأولمبياد.