الخميس 25-04-2024
ملاعب

البحرين تحسم تأهلها لكأس أمم اسيا

Bahrain-v-Turkmenistan---1


ملاعب - حسم منتخب البحرين الصدارة وبطاقة التأهل للنهائيات بعد فوزه على تركمانستان 1-0 يوم الثلاثاء على ستاد بوكيت جليل الوطني في كوالالمبور، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة في تصفيات كأس آسيا 2023.

اضافة اعلان
 


وسجل عبدالله يوسف هلال هدف الفوز الثمين للمنتخب البحريني عبر ضربة جزاء في الدقيقة 24 من عمر اللقاء.

 

رغم الأفضلية الواضحة للبحرين منذ بداية اللقاء، إلا أن المبادرة كانت لصالح تركمانستان وبواسطة لاعبه موفلامبيردي غوشانوف الذي سدد كرة من خارج منطقة الجزاء لكنها علت العارضة (5).

الرد البحريني جاء بواسطة محمد جاسم مرهون الذي سدد كرة تصدى لها الحارس التركماني ماميت أورازمحمدوف وحولها إلى ركلة ركنية (10).

وأنقذ الحارس أورازمحمدوف منتخب بلاده تركمانستان من فرصتين محققتين للتسجيل الأولى حينما تصدى لانفراد محمد جاسم مرهون (16) ثم في المحاولة ذاتها تصدى لتسديدة علي حرم من خارج منطقة الجزاء.

وأسفر الضغط البحريني عن احتساب ضربة جزاء له من قبل حكم اللقاء، نفذها المهاجم عبدالله يوسف بنجاح على يسار الحارس التركماني ليتقدم "الأحمر" بهدف السبق الأول (24).  

وغلف الهدوء الربع ساعة الأخير من الشوط الأول ولم تظهر المحاولات الحقيقية لكلا المنتخبين على المرمى فيما تبقى من دقائق وسط أفضلية بحرينية على مستوى التحكم بالكرة في وسط الملعب، فيما اكتفى منتخب تركمانستان ببعض المحاولات الخجولة التي لم تشكل أي خطورة تذكر.

وبحث المنتخب التركماني عن التعديل في وقت مبكر من بداية الشوط الثاني وشكلت تسديدة لاعبه ألتيميرات أنادوردييف تهديداً حقيقياً لولا يقظة الحارس سيد محمد جعفر الذي تعامل معها بنجاح (46).

ثم عاد المنتخب البحريني لمحاولاته في تعزيز النتيجة، ومرر عبدالله يوسف كرة برأسه إلى زميله محمد جاسم مرهون الذي سدد كرة من داخل منطقة الجزاء تصدى لها بنجاح الحارس أورازمحمدوف (65)، وكرر اللاعب المشهد ذاته لكن الحارس أيضاً أبعد الخطر عن مرماه (66).

وأثبت محمد جاسم مرهون نجوميته في اللقاء حينما شكل مصدر الازعاج الحقيقي للدفاع التركماني وكاد أن يعزز تقدم منتخب بلاده بالهدف الثاني حينما سدد كرة من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس حولها إلى ركلة ركنية (86).

وكثف المنتخب التركماني من محاولاته في الدقائق الأخيرة، وتصدى حارس البحرين سيد محمد جعفر لتسديدة ظفار باباجانوف (90+3) ليقود منتخب بلاده إلى صدارة المجموعة والتأهل إلى النهائيات القارية.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت يوم الأربعاء فوز البحرين على بنغلادش 2-0 وماليزيا على تركمانستان 3-1، في حين شهدت الجولة الثانية يوم السبت فوز البحرين على ماليزيا 2-1 وتركمانستان على بنغلادش 2-1.