السبت 27-04-2024
ملاعب

أفضل النجوم في كأس آسيا تحت 23 عاماً ،، أين هم الآن

Amjed-Kalaf---AFC-ASIAN-CUP-2015-


ملاعب -  تنطلق بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً 2022 في أوزبكستان بعد نحو أسبوع، حيث يتواجه الجيل القادم من النجوم الآسيويين في طشقند وقرشي.
كانت بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً بمثابة نقطة انطلاق لعدد من اللاعبين الموهوبين في القارة، مع ظهور لاعبين نجوم أمثال الفيتنامي نغوين كوانغ هاي، والنجم القطري المعز علي والأوزبكي جاسوربيك ياخشيبويف.

ستكون نسخة أوزبكستان 2022 هي النسخة الخامسة من البطولة القارية، وبينما نستعد لمشاهدة مباريات عالية الجودة خلال الفترة من 1 إلى 19 حزيران/يونيو، يعود الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالذاكرة للوراء قليلاً من أجل إلقاء نظرة على مسيرة الفائزين بجائزة أفضل لاعب خلال النسخ السابقة في البطولة.


أمجد كلف (العراق)
أفضل لاعب في نسخة 2013: 3 تمريرات حاسمة، سجل هدف واحد
النادي الحالي: لا يوجد (معتزل)

يعتبر على نطاق واسع كواحد من أكثر المهاجمين موهبة في جيله، أمجد كلف - الذي أصبح محترفاً في عمر 16 عاماً مع نادي الشرطة العراقي في عام 2007، وكان يقدم مستويات ثابتة في الدوري العراقي الممتاز لعدد من المواسم قبل أن ينال النجومية الدولية مع المنتخب العراقي، بعد أن فاز بأول لقب قاري له في بطولة آسيا تحت 22 عاماً 2013.

كان كلف نجم البطولة، حيث سجل هدفين خلال فوز العراق الافتتاحي 3-1 على السعودية قبل أن يتألق مرة أخرى خلال فوزهم 2-1 على أوزبكستان، وأكد اللاعب على جودته في مباراة الدور ربع النهائي أمام اليابان.

قبل ست دقائق من نهاية المباراة كانت النتيجة تشير إلى التعادل 0-0، حيث انطلق كلف في هجمة منسقة قبل أن يراوغ حارس مرمى اليابان ماساتوشي كوشيبكي ويسجل هدف الفوز - مما قاد العراق إلى الدور قبل النهائي لملاقاة كوريا الجنوبية.

ونجح العراق في التغلب على كوريا الجنوبية 1-0 في قبل النهائي، وكذلك السعودية بذات النتيجة في النهائي ليحصد اللقب.

وساهم أداء اللاعب في سلطنة عُمان 2013 لأن يمهد الطريق للمهاجم في مساعدة العراق على الفوز بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الآسيوية 2014 قبل أن يقود بلاده إلى احتلال المركز الرابع في نهائيات كأس آسيا 2015.

أحرز كلف 30 هدفاً مع منتخب العراق قبل اعتزاله على المستوى الدولي في عام 2017 وهو في عمر 26 عاماً فقط.



شويا ناكاجيما (اليابان)
أفضل لاعب في نسخة 2016: تمريرة حاسمة واحدة، سجل هدفين
النادي الحالي: بورتيمونينسي (البرتغال، على سبيل الإعارة)

على الرغم من قصر قامته، تطور شويا ناكاجيما ليصبح واحداً من أكثر اللاعبين تأثيراً في تشكيلة الساموراي الأزرق وقد عرض موهبته بشكل لافت في نسخة 2016 من كأس آسيا تحت 23 عاماً.

بعد أن ظهر لأول مرة في نسخة 2013 عندما كان يبلغ من العمر 19 عاماً، كان ناكاجيما هدّاف اليابان برصيد ثلاثة أهداف، وبعد ذلك بثلاث سنوات، رفع المستوى، ليساعد الساموراي الأزرق على رفع لقب كأس آسيا تحت 23 عاماً، وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

أظهر ناكاجيما لحظات من التألق طوال الموسم، حيث سجل ثنائية في الأشواط الإضافية ليهزم منتخب بلاده نظيره منتخب إيران 3-0 في ربع النهائي، قبل أن يلعب دوراً رئيسياً في الفوز على العراق 2-1 في الدور قبل النهائي.

في المباراة النهائية أمام كوريا الجنوبية، ارتقى ناكاجيما إلى مستوى الحدث مرة أخرى عندما قدم التمريرة الحاسمة لزميله تاكوما أسانو ليسجل هدف الفوز خلال الانتصار الرائع بنتيجة 3-2.

على مستوى الأندية، خاض ناكاجيما مغامرته الأولى بالخارج في عام 2017، حيث حقق نجاحاً مع نادي بورتو، وفاز بلقب الدوري البرتغالي لعام 2019، بالإضافة إلى فوزه بكأس أمير قطر مع الدحيل في نفس العام.

يلعب الآن مع فريق بورتيمونينسي بعد أن أمضى الموسم الماضي على سبيل الإعارة مع النادي البرتغالي.



أوديلجون خامروبيكوف (أوزبكستان)
أفضل لاعب في نسخة 2018
النادي الحالي: باختاكور (أوزبكستان)

ظهر أوديلجون خامروبيكوف لأول مرة على المستوى الدولي في عام 2017 خلال مباراة ودّية أمام الإمارات وخاض 23 مباراة مع منتخب الذئاب البيضاء. نال لاعب خط الوسط جائزة أفضل لاعب في بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2018 عندما فازت أوزبكستان باللقب بعد تغلبها على فيتنام 2-1 في المباراة النهائية.

بفضل تدخلاته في التوقيت المناسب وقدرته على قراءة منافسيه، يمكن للاعب الموهوب القادم من شروقورجون اللعب كقلب دفاع أو لاعب خط وسط دفاعي أو لاعب خط وسط.

اضافة اعلان
لا يُعد أسلوب الدفاع المتميز هو الميزة الوحيدة للاعب خامروبيكوف، فاللاعب البالغ من العمر 26 عاماً قادر على التحكم في إيقاع اللعب بمدى تمريراته ورصانته.

بدأ خامروبيكوف مسيرته الاحترافية مع نادي ناساف، ولعب خمسة مواسم مع الفريق الذي يتخذ من مدينة قرشي مقراً له قبل أن يقضي عامين مع منافسه باختاكور من عام 2019 حتى 2021. كما أمضى خامروبيكوف فترة قصيرة مع فريق شباب الأهلي الإماراتي قبل العودة إلى باختاكور.



وون دو-جاي، كوريا الجنوبية
أفضل لاعب في نسخة 2020 
النادي الحالي: أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية)

عادةً ما يلعب في مركز خط الوسط مع أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً - والذي يمكنه أيضاً اللعب في مركز قلب الدفاع - هو قارئ ممتاز لمجريات اللعب وممر مميز للكرات.

خلال نسخة 2020 في تايلاند في شهر كانون الثاني/يناير، ساعدت سلسلة من العروض الممتازة التي أظهرها دو-جاي خلال الأدوار الإقصائية منتخب كوريا الجنوبية على الفوز باللقب بينما حصل هو بدوره على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

كان لاعب الوسط هو أفضل مُمرري الكرة لمنتخب كوريا الجنوبية حيث قام بـ 306 تمريرة ناجحة. ظهرت لمساته الرائعة ورؤيته بشكل كامل خلال مباراة الدور قبل النهائي أمام أستراليا عندما صنع هدف زميله لي دونغ-جيونغ ليحقق فريقه الفوز بنتيجة 2-0.

بعد أن أمضى ثلاثة مواسم في الدرجة الثانية باليابان، عاد دو-جاي إلى وطنه في بداية عام 2020 لينضم إلى فريق أولسان هيونداي وكان لاعباً أساسياً حيث اقترب فريقه من الفوز بلقب الدوري الكوري لعام 2020، كما ظهر مع أولسان في دوري أبطال آسيا، وكان الظهور الأول له في البطولة أمام طوكيو في شباط/فبراير من ذلك العام.

يُترجم معدل عمل دو-جاي الدؤوب إلى نجاح قاري مع أولسان حيث انتزع النادي لقبه الثاني في دوري أبطال آسيا في كانون الأول/ديسمبر 2020، بفوزه على نادي بيرسيبوليس الإيراني 2-1 في المباراة النهائية.