الجمعة 26-04-2024
ملاعب

محطة من التاريخ ،، عندما حلق منتخب العراق في سماء القارة

Iraq-Asian-Cup-2007-(2)


ملاعب - يستذكر عشاق كرة القدم الآسيوية النسخة المميزة من بطولة كأس آسيا 2007 والتي أقيمت بتنظيم 4 دول لأول مرة في تاريخ المسابقة وهي إندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند وظفر بلقبها المنتخب العراقي للمرة الأولى في تاريخه.

اضافة اعلان
 


ويحمل شهر تموز/يوليو معه الكثير من الذكريات المميزة على هذا الصعيد حيث جرت المسابقة خلال الفترة من 7 إلى 29 في الشهر ذاته، وشهدت الكثير من المحطات الخالدة في تاريخ الحدث الكروي الأهم على صعيد القارة.

الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يستعرض العديد من المحطات التي شهدتها المسابقة ضمن سلسلة التقارير التوثيقية لأهم أحداث كرة القدم الآسيوية.

كتابة التاريخ
كانت الجماهير العراقية على موعد مع التاريخ حينما ظفر "أسود الرافدين" باللقب الأول له على صعيد المسابقة بعد سنوات طويلة من البحث والمحاولة حيث استطاع أخيراً أن يعتلي منصات التتويج بجيل رائع من اللاعبين.

وتصدر المنتخب العراقي ترتيب المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط من انتصار على أستراليا 3-1 وتعادلين أمام تايلاند 1-1 وأمام عمان 0-0.

 



ثم واصل الفريق طريقه بنجاح حينما تجاوز فيتنام 2-0 في الدور ربع النهائي وكوريا الجنوبية في قبل النهائي بفارق ركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل السلبي 0-0 في الأشواط الأصلية والإضافية.

وفي التاسع والعشرين من شهر تموز/يوليو أطلق قائد المنتخب العراقي يونس محمود العنان لأفراح بلاده حينما سجل برأسه الذهبية هدف الفوز الوحيد في شباك المنتخب السعودي في المباراة النهائية ليقود "أسود الرافدين" بنجاح إلى اللقب التاريخي.

 



تنظيم رباعي
وكان الاتحاد الآسيوي قد أسند إلى 4 دول تنظيم المسابقة وهي أندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند في تجربة فريدة تحدث للمرة الأولى، حيث أقيمت المباريات في 7 مدن و8 ملاعب.

 



وأقيمت المباراة الافتتاحية على ملعب راجامنغالا في العاصمة التايلندية بانكوك وانتهت بتعادل العراق مع تايلاند 1-1، في حين جرت المباراة النهائية بين العراق أيضاً ونظيره المنتخب السعودي على ملعب غيلورا بونغ كارنو في العاصمة الأندونيسية جاكرتا.



الملاعب:
-ستاد غيلورا بونغ كارنو (جاكرتا، أندونيسيا)، السعة: 88,306
- ستاد غيلورا سريويجايا  (فلمبان، إندونيسيا): 40,000
- الستاد الوطني، بوكيت جليل (كوالالمبور، ماليزيا): 87,411
- ستد شاه عالم (شاه عالم، ماليزيا): 69,932
- ستاد راجامانغالا (بانكوك، تايلاند): 65,000
- ستاد سوباتشالاساي (بانكوك، تايلاند): 19,736
- ستاد ماي دينه الوطني (هانوي، فيتنام): 40,192
- ستاد الجيش (هو تشي منه، فيتنام): 25,000

الجوائز
ظفر نجم المنتخب العراقي يونس محمود بلقب أفضل لاعب في البطولة بعد أن لعب دوراً حاسماً في تتويج بلاده باللقب الأول في تاريخه وقاد كوكبة من زملائه اللاعبين في الفريق لتسجيل العلامة الفارقة على مستوى اللعب في العراق.

وتقاسم 3 لاعبين جائزة هداف البطولة وهم العراقي يونس محمود والسعودي ياسر القحطاني والياباني ولكل منهما 4 أهداف، في حين ذهبت جائزة اللعب النظيف لصالح منتخب اليابان، وأحرز المنتخب الكوري الجنوبي المركز الثالث بتفوقه على اليابان 6-5 بفارق ركلات الجزاء الترجيحية.

أرقام واحصائيات
شارك في البطولة 16 منتخباً وزعت على 4 مجموعات، وسجل ما مجموعه 84 هدفاً في 32 مباراة بمعدل 2.63 هدف في المباراة الواحدة، وكان المنتخب السعودي الأقوى على الجانب الهجومي برصيد 12 هدفاً، وأقلها عمان وماليزيا برصد هدف لكل منهما.

وتلقى المنتخب العراقي هدفين فقط في الدور الأول وكان أقوى المنتخبات على الصعيد الدفاعي، بينما استقبل المنتخب الماليزي 12 هدفاً خلال ظهوره في البطولة حيث ودع من الدور الأول حينما احتل المركز الأخير في المجموعة الثالثة.

وتناوب على تسجيل الأهداف 57 لاعباً، وشارك في إدارة مباريات البطولة 16 حكماً للساحة و24 حكماً مساعداً  من بينهم طاقم أفريقي.

وشهدت المباريات حضوراً جماهيراً مميزاً بلغ مجموعة 724 ألفاً و222 متفرجاً بمعدل 22632 متفرج في المباراة الواحدة، كما حظيت البطولة بمشاهدة تلفزيونية واسعة في كافة ارجاء العالم.