الثلاثاء 07-05-2024
ملاعب

منتخب العراق يودع البطولة الآسيوية بالخسارة من أوزبكستان

Jasurbek-Jaloliddinov


ملاعب - تأهل منتخب أوزبكستان إلى الدور قبل النهائي عقب فوزه على العراق بفارق ركلات الترجيح 3-2 بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي يوم السبت على ستاد باختاكور في طشقند، ضمن ربع نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً 2022 في أوزبكستان.

اضافة اعلان
 


في الوقت الأصلي سجل وكاع رمضان (19 من ضربة جزاء) وعمار غالب (68) هدفي العراق، في حين أحرز جاسوربيك جلال الدينوف (45+5 من ضربة جزاء) والعراقي حسين عمار (50 بالخطأ في مرمى فريقه) هدفي أوزبكستان.

 



ثم في ركلات الترجيح، سجل المنتخب الأوزبكي ثلااثة أهداف من أربع محاولات، في حين سجل العراق هدفين من خمس محاولات.


وأكمل منتخب أوزبكستان المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد حارس المرمى عبدالواحد نعمتوف في الدقيقة 13.



وتأهل المنتخب الأوزبكي ليلتقي في الدور قبل النهائي مع الفائز من مباراة كوريا الجنوبية واليابان التي تقام يوم الأحد.


وكانت الفرصة الأولى في المباراة لصالح المنتخب العراقي عندما انطلق منتظر عبدالأمير في الجهة اليمنى وسدد محاولة مرت خارج الخشبات الثلاث (4).

 

 


ثم ارتكب حارس مرمى أوزبكستان عبدالواحد نعمتوف مخالفة الضرب بالكوع داخل منطقة الجزاء بحق اللاعب العراقي حسن رائد متروك، ليحصل على البطاقة الحمراء بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد ويحتسب الحكم ضربة جزاء نفذها وكاع رمضان بنجاح في الجهة المعاكسة للحارس البديل فلاديمير نازاروف (19).

 



بعد هذا الهدف اندفع منتخب أوزبكستان نحو الهجوم من أجل تعديل النتيجة، وضاعت عليه فرصة خطيرة عبر تسديدة جاسوربيك جلال الدينوف من ركلة حرة مباشرة والتي ارتدت من القائم (25)، ثم تابع اولوغبيك هاشيموف تمريرة طويلة داخل المنطقة وسدد بيسراه من زاوية ضيقة فوق العارضة (34).

في المقابل تراجع لاعبو العراق للمواقع الدفاعية، وركزوا على احتواء أصحاب الأرض، وسنحت لهم فرصة عبر تسديدة أحمد حسن الريشاوي والتي سيطر عليها حارس أوزبكستان.

ورد المنتخب الأوزبكي بفرصة خطيرة عبر تسديدة حسين نورتشاييف من خارج منطقة الجزاء والتي تألق الحارس العراقي حسن أحمد في التصدي لها وإبعادها إلى ركلة ركنية (45+1).

 



وتمكن منتخب أوزبكستان من إدراك التعادل عبر ضربة جزاء احتسبت نتيجة تعرض هوجيمات اركانوف للدفع داخل المنطقة من قبل حسين عمار، ونفذها جلال الدينوف بنجاح (45+5).

وحقق منتخب أوزبكستان بداية مثالية في الشوط الثاني، عندما تقدم بالنتيجة بعدما انطلق اركانوف في الجهة اليمنى وأرسل تمريرة عرضية على القائم القريب حاول المدافع حسين عمار إبعادها ليحولها بالخطأ في مرمى فريقه (50).

ورد منتخب العراق عبر تسديدة أحمد حسن القوية من خارج منطقة الجزاء والتي أبعدها الحارس نازاروف بقبضة يده (55).

وعاد منتخب العراق لشن المحاولات الهجومية من أجل تعديل النتيجة، وتمكن من تسجيل هدف التعادل عن طريق عمار غالب الذي تقدم في الجهة اليسرى وسدد كرة من زاوية ضيقة ارتطمت بالعارضة وتابعت طريقها نحو الشباك (68).

وسنحت فرصة جديدة للعراق عندما أرسل منتظر محمد تمريرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت على القائم البعيد إلى وكاع ليلعب كرة رأسية سيطر عليها الحارس الأوزبكي (77)، ثم تابع وكاع ركلة ركنية ولعب الكرة رأسية بجوار القائم (89) ليستمر التعادل ويلجأ الفريقين إلى شوطين إضافيين.

في الوقت الإضافي تراجع مستوى الأداء من كلا الفريقين، حيث ظهر تأثرهما بالمجهود الكبير الذي بذلاه خلال الوقت الأصلي، ولم تظهر الخطورة على المرمى ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح من أجل حسم النتيجة.

وفي ركلات الترجيح سجل المنتخب الأوزبكي ثلاثة ركلات ناجحة عن طريق اوتابيك جوراكوزييف وعباسبيك فايزوللايف وعبدالرؤوف بورييف، في حين تصدى حارس العراق لمحاولة محمد قادر خمرالييف.

وفي المقابل سجل للعراق ميركاس دوسكي وأحمد نعيم، وأخفق وكاع رمضان وعبدالرضا عقيلي وحسن عبدالكريم في التسجيل.

وكان منتخب أوزبكستان تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لتركمانستان ونقطتين لكل من إيران والقطر.

في المقابل حصل العراق على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين خلف أستراليا، مقابل 4 نقاط للأردن ولا شيء للكويت.

وتقام مباراتي الدور قبل النهائي يوم الأربعاء 15 حزيران/يونيو الجاري، على أن تجري مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم 18 الجاري، والمباراة النهائية يوم 19 من هذا الشهر.