الخميس 22-02-2024
ملاعب

تأهل الإمارات للدور الحاسم من تصفيات كأس العالم

pzj0ya8wd5ymavpox1yb


ملاعب -  تربع منتخب الإمارات على الصدارة بعد فوزه على فيتنام 3-2 يوم الثلاثاء على ستاد زعبيل في دبي، ضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة السابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين.

اضافة اعلان
 


وسجل علي سالمين (32) وعلي مبخوت (40 من ضربة جزاء) ومحمود خميس (50) أهداف الإمارات، في حين أحرز نغوين تين لينه (88) وتران مينه فونغ الشباك (90+3) هدفي فيتنام.

 


وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً فوز ماليزيا على تايلاند 1-0 على ستاد آل مكتوم في دبي.


وتصدرت الإمارات ترتيب المجموعة برصيد 18 نقطة من ثمان مباريات، مقابل 17 نقطة لفيتنام و12 لماليزيا و9 لتايلاند ونقطة واحدة لإندونيسيا.


وحصل المنتخب الإماراتي على بطاقة التأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم، في حين ينتظر منتخب فيتنام تحديد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.

 


جاءت بداية اللقاء حذرة بين الفريقين، مع أفضلية نسبية للمنتخب الإماراتي خاصة في الربع ساعة الأول من مجريات اللقاء.

 


وحصل المنتخب المُضيف على أولى الفرص الخطيرة عندما توغل عبد الله رمضان من منتصف منطقة الجزاء قبل أن يهيئ الكرة للمهاجم علي مبخوت الذي سددها بدوره سهلة بين يدي حراس المرمى بووي تان ترونغ (19).

 


وبعد سيطرته الواضحة، نجح المنتخب الإماراتي في افتتاح التسجيل عندما ارسل رمضان كرة عالية مُتقنة خلف المدافعين استلمها المتوغل علي سالمين بطريقة جميلة على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء قبل أن يسددها في أعلى الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الفيتنامي تان ترونغ داخل الشباك (32).

 


وتمكن المنتخب المُضيف من مضاعفة النتيجة بالهدف الثاني من ضربة جزاء، احتسبت نتيجة تعرض خليل الحمادي للعرقلة من قبل حارس المرمى تان ترونغ داخل المنطقة، ونفذها المهاجم مبخوت بنجاح (40).

 


وفي الدقائق الأولى من الشوط الثاني، باغت المنتخب الإماراتي نظيره الفيتنامي بتسجيله الهدف الثالث عندما أرسل بندر الحبابي كرة عرضية على القائم البعيد ارتقى لها فابيو ليما وحوّلها برأسه تصدى لها الحارس تان ترونغ قبل أن تصل إلى القادم من الخلف محمود خميس الذي وضعها برأسه داخل الشباك (50).

 


بعد هذا الهدف تحسن مستوى منتخب فيتنام وحاول شن المحاولات الهجومية من أجل تعديل النتيجة، ولكن دون خطورة فعلية على مرمى الحارس علي خصيف.

 


وقلص منتخب فيتنام الفارق في الدقيقة 84 بعدما هيأ البديل مينه فونغ تران كرة بينية إلى نغوين تين لينه في مواجهة المرمى ليسدد من تحت الحارس خصيف.

 


ثم أضاف الفيتناميون الهدف الثاني عندما أخطأ الحارس خصيف في تمريرة الكرة لتصل إلى نغوك هاي كوي الذي مرر للبديل تران مينه فونغ ليسدد من فوقه في الشباك (90+3).

 

 


وكانت المباريات السابقة لمنتخب الإمارات شهدت فوزه على ماليزيا 2-1 وعلى إندونيسيا 5-0 قبل أن يخسر في المباراتين أمام تايلاند 1-2 وفيتنام 0-1، ثم فاز على ماليزيا 4-0 وعلى تايلاند 3-1 وعلى إندونيسيا 5-0.

 

 


في المقابل تعادل منتخب فيتنام مع تايلاند 0-0 قبل أن يفوز على ماليزيا 1-0 وعلى إندونيسيا 3-1 وعلى الإمارات 1-0، ثم تعادل من جديد مع تايلاند 0-0 وفاز على إندونيسيا 4-0 وعلى ماليزيا 2-1.

 

 


ويتأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الثماني (بعد ضمان قطر الفوز بصدارة المجموعة الخامسة)، كما تحصل هذه المنتخبات على بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.