الإثنين 27-06-2022
ملاعب

بعد تأهل النشامى ،، حصاد التصفيات الآسيوية

Indonesia-v-Jordan-Group-A-(7)


ملاعب - اكتمل عقد المتأهلين إلى نهائيات كأس آسيا 2023 بعد ختام التصفيات الأسبوع الماضي، حيث حجز 24 منتخباً مقعدهم في النسخة الثامنة عشر للمسابقة الكروية الأهم علي صعيد القارة.

اضافة اعلان
 


وضمن 11 منتخباً المشاركة في النهائيات باحتلالهم صدارة مجموعتهم أو عبر التأهل ضمن أفضل خمسة منتخبات تحتل المركز الثاني في الدور الثالث.

وضمت قائمة المتأهلين من الدور النهائي في تصفيات كأس آسيا كل من: الأردن وإندونيسيا وفلسطين وأزبكستان وتايلاند والهند وهونغ كونغ والبحرين وماليزيا وطاجيكستان وقيرغيزستان.

وفي وقت سابق حجز 13 منتخباً مقعدهم في النهائيات بعد أن احتلوا صدارة مجموعاتهم أو أفضل 5 منتخبات تحتل المركز الثاني في الدور الثاني المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 وهم قطر "حاملة اللقب" والصين واليابان وسوريا وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران والإمارات والسعودية والعراق وعمان وفيتنام ولبنان.

الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يستعرض في هذا التقرير تصفيات الدور الثالث ضمن سلسلة التقارير المتنوعة التي تسلط الضوء على أبرز ما جاء من أحداث وأهم ملامح المنافسة فيها.

وأقيمت 36 مباراة في الدور الثالث سجلت الفرق خلالها 104 أهداف بواقع 2.88 هدف في المباراة الواحدة، وشهدت المجموعة الأولى تسجيل أكبر عدد من الأهداف (21) هدفاً، فيما سجلت منتخبات المجموعة الثانية (13) هدفاً وهي النسبة الأقل بين المجموعات الستة. 

المجموعة الأولى

ظفر منتخب الأردن ببطاقة التأهل الأولى عن المجموعة حينما تصدر الترتيب النهائي برصيد 9 نقاط من ثلاث انتصارات، ورافقه إلى النهائيات منتخب إندونيسيا الذي حل ثانياً برصيد 6 نقاط ثم المنتخب الكويتي المضيف ثالثاً بـ3 نقاط وأخيراً نيبال بدون نقاط.

وسجلت فرق المجموعة 21 هدفاً في 6 مباريات بمعدل 3.5 هدف في المباراة الواحدة، وشهد لقاء إندونيسيا ونيبال في الجولة الأخيرة أعلى نسبة تسجيل أهداف حينما فاز الأول بنتيجة 7 أهداف دون مقابل.

المجموعة الثانية

بلغ منتخب فلسطين النهائيات الآسيوية للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن تصدر الترتيب العام للمجموعة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية، فيما جاء منتخب الفلبين في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، ثم منغوليا بـ3 وأخيراً اليمن برصيد نقطة واحدة فقط.

سجلت فرق المجموعة 13 هدفاً منها 10 لصالح المنتخب الفلسطيني وبمعدل 2.16 هدف في المباراة الواحدة، وكان فوز فلسطين على اليمن 5-0 في الجولة الثانية هو الأعلى من بين النتائج التي تم تسجيلها خلال منافسات المجموعة.

المجموعة الثالثة

لم يجد المنتخب الأوزبكي عناءً في الوصول إلى النهائيات القارية بعد أن تصدر ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من ثلاث انتصارات، ورافقه في ذلك منتخب تايلاند الذي حل ثانياً بـ6 نقاط ثم المالديف برصيد 3 نقاط وأخيراً سيريلانكا بلا نقاط في المركز الرابع.

وشهدت المجموعة تسجيل 15 هدفاً بمعدل 2.5 هدف في المباراة الواحدة وكان فوز المنتخب الأوزبكي على جزر المالديف في الجولة الثانية 4-0 هو الأعلى من بين مباريات المجموعة.

المجموعة الرابعة

تصدرت الهند الترتيب النهائي للمجموعة الرابعة بالعلامة الكاملة، حيث حققت ثلاثة انتصارات جمعت من خلالها 9 نقاط، وجاء منتخب هونغ كونغ في المركز الثاني برصيد 6 نقاط حيث ضمن مقعده في النهائيات باعتباره أحد المنتخبات التي احتلت المركز الثاني، وحل منتخب أفغانستان ثالثاً وكمبوديا رابعاً ولكل منهما نقطة فقط.

سجلت منتخبات المجموعة 19 هدفاً بمعدل 3.61 هدف في المباراة الواحدة، ونجح المنتخب الهندي بتحقيق الانتصار الأكبر حينما تغلب على هونغ كونغ في الجولة الثالثة بأربعة أهداف دون مقابل.

المجموعة الخامسة

خطف منتخب البحرين بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة بعد أن حقق ثلاثة انتصارات ضمن بها الوصول إلى 9 نقاط كاملة ورافقه إلى النهائيات منتخب ماليزيا الذي جاء ثانياً برصيد 6 ثم تركمانستان برصيد 3 نقاط وأخيراً بنغلادش بلا نقاط.

وسجل منتخب ماليزيا النتيجة الأعلى بفوزه على بنغلادش 4-1 في الجولة الثالثة والأخيرة، في حين تم تسجيل 18 هدفاً في المجموعة بواقع 3 أهداف في المباراة الواحدة. 

المجموعة السادسة

كان التنافس على أشده بين منتخبي طاجيكستان وقيرغيزستان للظفر ببطاقة التأهل الأولى عن المجموعة، وتأهل المنتخبان إلى النهائيات بعد تساويهما في النقاط (7) لكل منهما، حيث جاء المنتخب الطاجيكي أولاً بفارق الأهداف. في المقابل حل منتخب سنغافورة ثالثاً برصيد 3 نقاط وأخيراً ميانمار بلا نقاط.

وتم تسجيل 18 هدفاً في 6 مباريات بواقع 3 أهداف في المباراة الواحدة، ويعتبر فوز سنغافورة على ميانمار 6-2 هو النتيجة الأكبر في مباريات المجموعة.