الثلاثاء 27-09-2022
ملاعب

إطلالة على منتخبات مجموعة النشامى في البطولة الآسيوية

Jordan-FIFA-Arab-Cup-AFP


ملاعب -  قبل أيام قليلة على انطلاق منافسات الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2023، يقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإلقاء الضوء على المنتخبات التي تتنافس هذه التصفيات.

اضافة اعلان
 


وفي هذا التقرير نقوم بعمل إطلالة على منتخبات المجموعة الأولى، والتي تضم ثلاثة منتخبات سبق لها أن تواجهت في الدور السابق ضمن المجموعة الثانية، والتي تقام مبارياتها في الكويت اعتباراً من 8 حزيران/يونيو الجاري.

وكانت منتخبات الكويت المضيفة والأردن ونيبال تواجهت في الدور الماضي، وينضم إليها منتخب إندونيسيا، حيث يتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الست.

الأردن
التصنيف العالمي: 91
قائد الفريق: بهاء عبدالرحمن
المدرب: عدنان حمد
كيفية التأهل: حصل على المركز الثالث في المجموعة الثانية
المشاركات السابقة في النهائيات: 2004، 2011، 2015، 2019
أفضل نتيجة: ربع النهائي (2004 و2011)

مباشرة بعد الخروج من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، أعلن الاتحاد الأردني لكرة القدم عن التعاقد مع المدرب السابق للفريق عدنان حمد، حيث ستكون المهمة الأولى له مع منتخب الأردن عبر قيادته للظهور الخامس في النهائيات القارية.

وكانت المباريات الأولى لمنتخب الأردن تحت قيادة حمد من خلال المشاركة في بطولة كأس العرب 2021 حيث قدم الفريق عروضاً مميزة ونجح في التأهل للدور ربع النهائي، بعدما حصل على المركز الثاني في مجموعته خلف المغرب، ومتقدماً أمام السعودية وفلسطين، وخسر في ربع النهائي أمام المنتخب المصري 1-3 بعد شوطين إضافيين.

الكويت
التصنيف العالمي: 146
القائد: بدر المطوع
المدرب: فيتسلاف لافيكا
كيفية التأهل: حصل على المركز الثاني في المجموعة الثانية
المشاركات السابقة في النهائيات: 1972، 1976، 1980، 1984، 1988، 1996، 2000، 2004، 2011، 2015
أفضل نتيجة: البطل (1980)

حصل منتخب الكويت على المركز الثاني في المجموعة الثانية ضمن التصفيات الآسيوية، متقدماً أمام الأردن بفارق الأهداف، وهو يستعد لخوض مواجهة قوية من جديد أمام المنتخب الأردني في صراع مرتقب بين الفريقين للفوز بصدارة المجموعة.

وكان منتخب الكويت توج بلقب كأس آسيا عام 1980، وحصل قبل ذلك على الوصافة في نسخة عام 1976، وبلغ الدور قبل النهائي مرتين، ولكنه عانى في السنوات الأخيرة بسبب غيابه عن النهائيات أو إخفاقه في تجاوز دور المجموعات.

إندونيسيا
التصنيف العالمي: 159
القائد: ايفان ديماس
المدرب: شين تاي-يونغ
كيفية التأهل: حصل على المركز الخامس في المجموعة السابعة
المشاركات السابقة في النهائيات: 1996، 2000، 2004، 2007
أفضل نتيجة: الخروج من دور المجموعات

لم يقدم منتخب إندونيسيا المستويات المأمولة خلال الدور الثاني من التصفيات الآسيوية، حيث حصل على المركز الأخير في مجموعته، وتأخر خلف الفريقين الجارين ماليزيا وتايلاند.

وعلى الصعيد التاريخي تأهلت إندونيسيا إلى النهائيات أربع مرات على التوالي بين عامي 1996 و2007، وكانت النسخة الأخيرة مقامة بالتشارك على أرضه، ولكنه منذ ذلك الوقت أخفق في تجاوز التصفيات.

نيبال
التصنيف العالمي: 168
القائد: كيران تشيمجونغ
المدرب: عبدالله المطيري
كيفية التأهل: حصل على المركز الرابع في المجموعة الثانية
المشاركات السابقة في النهائيات: لا يوجد

يعتبر منتخب نيبال الأقل تصنيفاً بين منتخبات هذه المجموعة، وهو لم يسبق له من قبل التأهل إلى نهائيات كأس آسيا، وقد تقابل في الدور السابق مع الأردن والكويت، حيث لم ينجح في الحصول على أي نقطة أو تسجيل أي هدف أمامهما.

ويطمح الفريق الذي يشرف على تدريبه الكويتي عبدالله المطيري في تقديم عروض جيدة خلال الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا، على أمل تحقيق حلم التأهل إلى النهائيات القارية للمرة الأولى في تاريخه.