الإثنين 06-05-2024
ملاعب

وسط آسيا.. تأثير فارق في تصنيف منتخب عمان

corr_461_koo_461824


ملاعب - حصل المنتخب العماني لكرة القدم، على فوائد فنية عديدة من مشاركته في بطولة اتحاد وسط آسيا، المقامة في أوزبكستان، على رأسها تجربة اللاعبين والوقوف على مستوياتهم، وتجهيزهم لمنافسات أمم آسيا التي ستقام بدولة قطر في يناير/كانون الثاني المقبل.

غير أن تأثير مباريات البطولة على تصنيف الفيفا لمنتخب عمان يحمل علامة فارقة.

فالأحمر الذي يحتل المركز 73 في التصنيف الأخير للفيفا، يواجه في البطولة منتخبات تليه في ترتيب التصنيف، ما يعني أن أي نتائج سلبية من شأنها أن تخصم من رصيده بشكل مؤثر في التصنيف الجديد، المتوقع صدوره في 20 يوليو/تموز المقبل.

ووفق القواعد المعلنة من الفيفا لحساب تصنيف المنتخبات، فإن المنتخب العماني خسر بالفعل 4 نقاط من الخسارة في مباراته الأولى أمام أوزبكستان (0-3) وتعادله في المباراة الثانية أمام طاجيكستان (1-1).

وكان في جعبة المنتخب العماني 1333 نقطة قبل انطلاق بطولة اتحاد وسط آسيا، وبعد أول مباراتين انخفض رصيده إلى 1329 نقطة، ثم عاد للارتفاع مجددا 3 نقاط بعد فوزه في مباراته الثالثة أمام تركمانستان (2-0).

ولذا فإن مباراة قيرغيزستان، المقررة غدا الثلاثاء، تمثل علامة فارقة في تصنيف المنتخب العماني دوليا، إذ يعني الفوز بها تعويض كامل خسارته للنقاط في أول مباراتين، بينما تعني الخسارة تراجع رصيده، بما سيؤدي حتما إلى تراجعه في ترتيب يوليو/تموز المقبل.

ومن شأن تراجع ترتيب المنتخب العماني التأثير على مسيرة الأحمر في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وأمم آسيا 2027، إذ قد ينخفض من المستوى الأول إلى الثاني، ما يعني احتمال وقوعه في مجموعة أكثر صعوبة في منافسات التصفيات.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أقر يوم 27 يوليو/تموز المقبل موعدا لقرعة المرحلتين الأولى والثانية من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027 بمقر الاتحاد في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ولذا فإن مباراة قيرغيزستان فاصلة، ليست فقط في حصول المنتخب العماني على المركز الثالث ببطولة اتحاد وسط آسيا، بل في مستقبل الأحمر وحظوظه في الوصول إلى المنافسات القارية والعالمية.

كما أن تحقيق الفوز في مباراة قيرغيزستان من شأنه تأكيد استعادة الثقة لدى لاعبي المنتخب العماني، بعدما قدم المنتخب قدم شكلا هجوميا متواضعا في أول مبارايتن بالبطولة.

وقدمت مباراة تركمانستان مؤشرا على تحسن تدريجي في مستويات اللاعبين، بعد انتهاء موسم المنافسات المحلية، لكن مواجهة قيرغيزستان في اليوم الأخير للبطولة ستحدد ما إذا كان هذا التحسن عارضا أم مستمرا.

يشار إلى أن المنتخب العماني سيواجه قيرغيزستان أيضا في نهائيات أمم آسيا المقبلة في قطر، وتحديدا في المواجهة الثالثة بدور المجموعات على ستاد الثمامة في الدوحة، يوم25 يناير/كانون الثاني 2024.