السبت 20-04-2024
ملاعب

هدافو دوري أبطال آسيا: جواو موتا (سيونغنام)

Joao-Mota-Seongnam-Ilhwa-2


ملاعب - يستعرض الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلسلة هدافي دوري أبطال آسيا منذ تطبيق النظام الجديد في العام 2003 لتسليط الضوء أكثر على المسابقة الكروية الأهم على صعيد القارة الآسيوية.

اضافة اعلان
 


في هذا التقرير نواصل السلسلة بالحلقة الخامسة من مسابقة دوري الأبطال والتي جرت في العام 2007 وظفر بلقبها فريق اوراوا ريد دياموندز الياباني بعد تفوقه في المباراة النهائية على سيباهان أصفهان الإيراني، وتصدر قائمة ترتيب هدافي المسابقة فيها البرازيلي جواو موتا لاعب فريق سيونغنام الكوري الجنوبي برصيد 7 أهداف.

تصدر سيونغنام ترتيب المجموعة السابعة برصيد 13 نقطة جمعها من 4 انتصارات وتعادل وهزيمة واحدة مسجلاً 13 هدفاً واستقبلت شباكه 6 أهداف، فاستحق التأهل عن جدارة إلى الدور ربع النهائي.


وبدأ سيونغنام مشواره بفوز عريض على لونغ أن الفيتنامي 4-1 وكان نصيب موتا منها هدفين، ثم غاب الأخير عن التسجيل في الجولة الثانية أمام شاندونغ ليونينغ في المواجهة التي فاز فيها الأخير 2-1.



وأنقذ موتا فريقه من الخسارة في الجولة الثالثة حينما سجل هدف التعادل الثاني في شباك أديلايد يونايتد الأسترالي، ثم عاد لتسجيل هدف في الجولة الخامسة أمام الفريق الفيتنامي، ومثله في مواجهة شاندونغ الأخيرة في دور المجموعات ليتأهل بطلاً للمجموعة عن جدارة واستحقاق.

وفي الدور ربع النهائي، واصل فريق سيونغنام مشواره بنجاح في البطولة بعد أن تغلب على الكرامة السوري ذهاباً 2-1 وإياباً 2-0 بعد أن ساهم اللاعب البرازيلي في تسجيل أحد هدفي اللقاء الأخير.

وافتتح جواو موتا التسجيل لفريقه في لقاء ذهاب الدور قبل النهائي أمام أوراوا ريد دياموندز الياباني حيث انتهت المواجهة بالتعادل 2-2، وتكرر الأمر في مواجهة الذهاب التي لم يسجل فيها موتا، ليحتكم الفريقان بعد ذلك إلى ركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت للفريق الياباني 5-4.

وعلى الرغم من غياب فريقه عن المشهد الختامي للمسابقة، إلا أن جواو موتا احتفظ بصدارة ترتيب هدافي المسابقة برصيد 7 أهداف، ودون بذلك اسمه في سجلات الحدث الكروي القاري كأحد أبرز الهدافين الذين مروا ضمن صفوف الفريق الكوري الجنوبي.

ويبلغ جواو موتا حالياً من العمر 41 عاماً، وقد لعب في صفوف  العديد من الأندية، وحقق لقب الدوري الكوري الجنوبي مرة واحدة في عام 2006، كما واصل مسيرته مع كرة القدم عندما اتجه إلى عالم التدريب حيث يشرف حالياً على تدريبات فريق الهلال السوداني.