الإثنين 06-05-2024
ملاعب

نهائي دوري الأبطال ،، أرقام وطموحات

178839


ملاعب - عندما يتقابل نادي الهلال السعودي مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي يوم الثلاثاء في نهائي دوري أبطال آسيا 2021، سوف تشهد البطولة حدثاً تاريخياً عظيماً.

اضافة اعلان
 


الفريقان الذين يتقابلان على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، يتسابقان من أجل الفوز بلقب البطولة القارية الأهم على صعيد للأندية للمرة الرابعة في التاريخ.

وكان المواجهة الأخيرة بين الهلال وبوهانغ عام 1998، عندما تقابلا في قبل نهائي بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري وكانت الفوز من نصيب بوهانغ بنتيجة 1-0 في هونغ كونغ.

ويقوم التقرير التالي بعمل حصيلة رقمية قبل إقامة المباراة النهائية.

الانفراد بالرقم القياسي
يفتخر الفريقين بالتربع على قمة الرقم القياسي من ناحية الفوز بلقب البطولة القارية الأهم على صعيد الأندية، حيث فاز كل منهما مرتين بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري إلى جانب الفوز مرة بلقب دوري أبطال آسيا. والآن يتطلع كل منهما للحصول على اللقب الرابع والانفراد بالرقم القياسي.

فقد فاز الهلال بلقب بطولة الآسيوية أبطال الدوري عامي 1991 و2000، في حين فاز بوهانغ بلقب البطولة مرتين على التوالي عامي 1997 و1998، وبعد إطلاق دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد فاز الهلال باللقب عام 2019، في حين كان بوهانغ حصل على الكأس عام 2009.

ظهور ثامن للهلال في النهائي
لم يسبق لنادي بوهانغ أن خسر المباراة النهائية، في حين يستعد الهلال لخوض النهائي الثامن بالنسبة له، حيث خسر أربع مرات وحقق الفوز في ثلاث مناسبات.

فقد خسر الهلال في نهائي بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عامي 1986 و1987 ثم فاز بالنهائي عامي 1991 و2000، وبعد ذلك خسر نهائي دوري أبطال آسيا 2014 أمام ويسترن سيدني وندررز و2017 أمام أوراوا ريد دايموندز لكنه عام وفاز باللقب عام 2019 على حساب أوراوا ريدز.

شين يبحث عن اللقب الثاني على التوالي
يأمل شين جين-هو لاعب وسط نادي بوهانغ ستيلرز في تحقيق إنجاز شخصي من خلال الفوز بلقب البطولة مرتين على التوالي مع فريقين مختلفين، ليكرر إنجاز مواطنه نام كونغ-دو الذي فاز بالبطولة مع بوهانغ وسيونغنام عامي 2009 و2010.

وحمل شين شارة قائد الفريق العام الماضي مع أولسان هيونداي وقاده للفوز في 9 مباريات على التوالي ليتوج بلقب دوري أبطال آسيا 2020، قبل أن ينضم هذا العام إلى بوهانغ.

النهائي الرابع لثلاثي الهلال
تضم تشكيلة الهلال في المباراة النهائية ثلاثة لاعبين يخوضون النهائي الرابع بالنسبة لهم في البطولة.

فقد لعب القائد سلمان الفرج ونجم الوسط سالم الدوسري وقلب الدفاع ياسر الشهراني في نهائي عامي 2014 و2017، قبل يتوجوا مع الفريق باللقب عام 2019.

تفوق كوري سعودي بالظهور في النهائي
تتربع كوريا الجنوبية على صدارة أكثر الدول التي تأهلت أنديتها للمباراة النهائية في البطولة منذ إطلاق النظام الجديد، حيث سيكون هذا النهائي العاشر من أصل 19 نسخة بلغت فيها أندية كوريا الجنوبية لهذا الدور.

في المقابل تأهلت أندية السعودية 7 مرات من قبل إلى الدور النهائي، حيث بلغ الهلال النهائي 3 مرات بالنظام الجديد وتأهل الاتحاد 3 مرات والأهلي مرة، وسيكون هذا النهائي الرابع للهلال والثامن لأندية السعودية منذ إطلاق النظام الجديد للبطولة.

حضور جماهيري كبير مرتقب
ينتظر أن يسجل نهائي دوري أبطال آسيا هذا العام الرقم الأعلى من ناحية الحضور الجماهيري في البطولة منذ إياب نهائي عام 2018 بين بيرسيبوليس الإيراني وكاشيما انتليرز الإيراني، والذي حضره رقم قياسي بلغ 100 ألف متفرج على ستاد آزادي.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعلن يوم الثلاثاء عن فتح ستاد الملك فهد الدولي بطاقته الاستيعابية القصوى أمام الجماهير، مما يعني إمكانية حضور 68,000 متفرج للمباراة.

ومنذ نهائي عام 2018 كان الرقم الأعلى للحضور الجماهيري في مباراة الدور التمهيدي من نسخة عام 2019 التي تعادل فيها الاستقلال الإيراني مع العين الإماراتي 1-1، والتي حضرها 65,178 متفرج.

المواجهات السابقة
لم يسبق للفريقين أن تقابلا بالنظام الجديد في دوري أبطال آسيا، ولكن بوهانغ نجح في تحقيق الفوز في مواجهته السابقة أمام أحد الأندية السعودية، عندما تقابل مع الاتحاد في نهائي نسخة عام 2009 حيث حقق الفوز بنتيجة 2-1.

في المقابل كانت المواجهة السابقة للهلال مع أحد أندية كوريا الجنوبية خلال ربع نهائي عام 2012 عندما خسر 0-1 و0-4 أمام أولسان هيونداي.

قوة هجومية ضاربة
من بين اللاعبين الذين يخوضون النهائي يوم الثلاثاء، كان بافيتمبي غوميز مهاجم الهلال الأبرز من الناحية التهديفية، بعدما سجل 6 أهداف ليتأهل إلى النهائي الثاني بالنسبة له في آخر ثلاث سنوات.

وكان غوميز توج بجائزة هداف البطولة عام 2019 برصيد 11 هدف، وهو يحتاج لتسجيل ثلاثة أهداف في النهائي من أجل اللحاق بمايكل اولونغا مهاجم الدحيل الذي سجل 9 أهداف.

طموح تحقيق إنجاز تاريخي
يأمل كيم غي-دونغ مدرب بوهانغ ستيلرز في أن يحقق إنجاز تاريخي من خلال الفوز بلقب دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد كلاعب ومدرب، وذلك بعدما كان فاز بلقب البطولة عام 2009 عندما كان يلعب في صفوف الفريق.


ويشار إلى أن الكوري الآخر شين تاي-يونغ فاز بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1995 مع سيونغنام ايلهوا تشونما، ثم فاز بدوري أبطال آسيا كمدرب مع النادي عام 2010.

مفاتيح صناعة الأهداف
على صعيد صناعة الأهداف، يعتبر محمد البريك ظهير نادي الهلال أكثر اللاعبين المشاركين في النهائي صناعة للأهداف هذا العام، بعدما ساهم في صناعة 4 أهداف لزملاءه.

في الجهة المقابلة قام غو يونغ-جوون لاعب وسط بوهانغ البالغ من العمر 20 عاماً بصناعة 3 أهداف، كما صنع 20 فرصة لبقية اللاعبين في الفريق.